إضراب فرنسا يدخل يومه السادس والنقابات تصر على سحب الإصلاحات الحكومية

  • 10 ديسمبر 2019 02:33 ص
  • الكاتب:(أ ف ب)

دخل الإضراب الذي تشهده فرنسا بقيادة نقابات النقل احتجاجا على خطة الحكومة إصلاح نظام معاشات التقاعد يومه السادس مع استمرار توقف عمل القطارات وخطوط المترو وباقي وسائل النقل فيما تصر النقابات على سحب الخطة.
وقالت هيئة السكك الحديد الفرنسية في بيان لها الاثنين إن الخدمات ستظل «معطلة بشدة» لليوم السادس على التوالي مع استمرار الاضراب بين سائقي القطارات في الإضراب في عدة مناطق.
كما أعلنت هيئة المترو الفرنسية استمرار اغلاق 10 من خطوط المترو الـ 14 في العاصمة الفرنسية فيما يتواصل إضراب سائقي الحافلات مما سيفاقم حالة الزحام والفوضى التي تشهدها باريس جراء الاضراب.
وعلى صعيد متصل أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) أن الشركة ستلغي ربع رحلاتها المحلية و 10 في المئة من رحلاتها الخارجية لافتة إلى انه لا يمكن توقع التأخير لتأثير الاضراب على عمل وسائل المراقبة الجوية.
إلى ذلك لا تزال المشاورات جارية بين النقابات والحكومة لمعرفة سبل التوصل إلى حل وسط لكن النقابات قالت اليوم إن هذه المحادثات مضيعة للوقت وتريد من الحكومة ان تسحب تماما خطة إصلاح التقاعد.
وتسعى الحكومة الفرنسية الى ادخال إصلاحات تهدف إلى انهاء نظام «الأنظمة الخاصة» البالغ عددها 42 نظاما تتيح التقاعد المبكر للعمال.
وتهدف الخطة الحكومية كذلك لرفع سن التقاعد إلى الـ 63 مثل الكثير من الدول الأوروبية بدلا من الـ 26 عاما المعمول به حاليا للقطاع العام الفرنسي.
وحدث آخر إضراب مفتوح للنقل في فرنسا عام 1995 وكان أيضا احتجاجا على إصلاحات التقاعد.
ولكن بعد ثلاثة أسابيع من التوقف عن العمل والفوضى استسلمت حكومة الرئيس الفرنسي آنذاك جاك شيراك ورئيس وزرائه آلان جوبيه للمحتجين وسحبت مقترحات الإصلاح.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا