No Script

تراجع محلي بـ «التجارة الإلكترونية»

تصغير
تكبير

حلّت الكويت في المرتبة الـ59 ضمن مؤشر «التجارة الإلكترونية» الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) لهذا العام.
وتراجعت الكويت مركزين مقارنة بتصنيف العام 2017، لتشغل المركز الثالث خليجياً، والسابع على مستوى منطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا.
ويتم القياس وفقاً لأداء 4 مؤشرات فرعية تشمل: انتشار استخدام الإنترنت، وانتشار الحسابات المصرفية، ومؤشر الموثوقية البريدية، وخوادم الإنترنت الآمنة.


من ناحيتها، جاءت الإمارات في المرتبة الـ33 عالمياً، متراجعة 10 مراكز، حيث كانت في المرتبة الـ23 عالمياً في 2017، كما تصدّرت الترتيب على مستوى دول الخليج وغرب آسيا وشمال أفريقيا.
وأوضحت «أونكتاد» أن استحواذ شركة «أمازون» في مايو 2017 على «سوق دوت كوم» بقيمة 583 مليون دولار، وأيضاً إنشاء «دبي كوميرسيتي» كأول منطقة حرة للتجارة الإلكترونية إقليمياً بكلفة 735 مليون دولار، زادا من جاذبية الإمارات كسوق للتجارة الإلكترونية.
بدورها، حلّت السعودية في المركز الـ52 عالمياً، متراجعة من المركز 46 خلال عام 2017، وفي المرتبة الثانية خليجياً، ومن بعدها قطر في المرتبة 60 عالمياً، ثم البحرين في الـ62.
وعالمياً، شملت قائمة أفضل 10 دول في المؤشر، 8 دول أوروبية، حيث تصدّرت هولندا في المرتبة الأولى في المؤشر، تلتها سنغافورة، ثم سويسرا، ومن بعدها المملكة المتحدة، ثم النرويج، ثم أيسلندا، وأيرلندا، والسويد، ونيوزيلندا، فالدنمارك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي