No Script

الأسبوع المقبل... الجولة الأولى من المشاورات الاستراتيجية الكويتية - الأوروبية

الخبيزي: ملف الكويت الأول في الإعفاء من «شنغن»

No Image
تصغير
تكبير

فيما كشف مساعد وزيرالخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي، عن زيارة مهمة لنائب وزيرالخارجية خالد الجارالله الى بلجيكا الأسبوع المقبل، لافتا إلى أنها ستشمل أول جولة من المباحثات والمشاورات الاستراتيجية بين الكويت والاتحاد الأوروبي، أعلن أن ملف الكويت سيكون الأول، عندما يفتح الاتحاد المجال للإعفاء من تأشيرة «شنغن».

 واضاف الخبيزي خلال احتفالية سفارة مملكة بلجيكا بعيد جلوس الملك، مساء أول من أمس، أن المشاورات ستبحث عدداً من القضايا، منها الطاقة المتجددة والتنمية والعمل الانساني والأمني والبحث العلمي، وتليها اجتماعات في قطاعات أخرى تتمثل في التعليم العالي والثقافي والاقتصادي، وسيصدر عنها بيان خطة عمل للتعامل مع هذه الاتفاقيات، إضافة لتوقيع مذكرات تفاهم، من أجل تيسير التعاون، ليتم العمل بها، في اطار نظام معمول به مثل مجموعة sterling group.

ونفى أن يكون ملف إعفاء الكويتيين من تأشيرة «شنغن» حاضرا خلال المشاورات، كون الاتحاد الأوروبي مازال لديه ملفات يدرسها تخص الاتحاد، منها الحدود والمنظومة وتنظيم اتفاقية «شنغن»، ونحن بالانتظار بحيث سيكون ملف الكويت الأول عندما يفتحون المجال للإعفاء من التأشيرة.

واشارالخبيزي إلى تطلع الكويت لعقد الجولة الثانية من المشاورات السياسية مع الجانب البلجيكي، بعد نجاح الجولة الاولى عام 2016 في الكويت.

وعن المناسبة، قال الخبيزي إن العام الحالي يشهد مرور 54 عاما على العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، مثمنا دوربلجيكا في إدانة الغزوعام 1990 ومشاركتها في تحريرالكويت، ودورها في إزالة الألغام البحرية.

وأضاف «نتطلع للتعاون مع بلجيكا في مجلس الأمن مطلع العام المقبل، إضافة لتطلعنا لقيام نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرالخارجية والشؤون الأوروبية ديدييه ريندز بزيارة الكويت، بناء على دعوة من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية».

وبشأن التبادل التجاري بين البلدين، اشارالخبيزي إلى ان حجم التبادل بلغ 68 مليون دينارعام 2017، دون ان يشمل المشتقات النفطية، كما توجد 8 اتفاقيات بين البلدين.

وذكرأن شركة Q8 لديها مصنع زيوت في مدينة انتويرب، ويعد من أكبر مصانع الزيوت في غرب أوروبا، بتكلفة مقدارها 100 مليون يورو، وافتتحت الشركة مخازن إضافية في 24 يونيو 2010، واستثمرت أكثر من 34 مليون دولار في هذا المشروع الإضافي.

ومن جانبه، أشاد السفيرالبلجيكي لدى البلاد بيت هيربات، بالعلاقة الكويتية ـ البلجيكية التي قال إنها ممتازة وقديمة تعود لأكثر من 50عاما، لافتا إلى وجود اهتمام متبادل بين البلدين في العديد من الجوانب الاقتصادية والسياسية والثقافية.

ورحب في كلمة ألقاها امام الحضور بالمناسبة، بجميع الحضور في هذه الأجواء الممطرة المشابهة إلى حد كبير لأجواء بلجيكا، معربا عن تعاطفه الشديد مع الذين تأثروا جراء العاصفة، مشيدا بجهود فرق الانقاذ.

وأوضح أن العام المقبل سيكون مهما جدا لكلا بلدينا، حيث تتشاركان في عضويتهما غير الدائمة في مجلس الأمن، لافتا إلى أن الكويت كانت عضوا نشطا في المجلس خلال هذا العام، مشيرا إلى أن بلاده تدعم جميع جهود الكويت ومقترحاتها في مجلس الأمن، والبلدان يعملان على إحلال السلم والاستقرار وتشجيع الحوار بين دول العالم. وأشارإلى أن عدد الجالية البلجيكية «من 60 -80 شخصاً فقط، وهم نشيطون جدا ورائعون ويشعرون بالسعادة لتواجدهم فيها».

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي