No Script

تفعيل فرق الإنقاذ السريع في المدارس لمواجهة الظروف الاستثنائية

«التربية» تُقيِّم منهج «الكفايات» وسط غموض يشوب برنامجها المتكامل

No Image
تصغير
تكبير

مصدر تربوي لـ «الراي»: لا تغيير بالدوام في الشتاء... 7:30 صباحاً لجميع المراحل

غياب الإستراتيجيات قد يتسبب بضياع 38 مليون دينار

ميزانية الشراء المباشر بـ 75 ألف دينار تشمل المناطق ذات العقد الواحد


كشف مصدر تربوي لـ«الراي» عن دراسة تقوم بها بعض الجهات المختصة في وزارة التربية حالياً، لتقييم منهج «الكفايات» الذي دخل حيز التنفيذ منذ نحو 4 سنوات، بالتعاون مع البنك الدولي ضمن اتفاقية خمسية بدأت منذ العام 2015 بقيمة 38 مليون دينار، متضمنة بعض المشاريع الأخرى أهمها البرنامج المتكامل لتطوير التعليم الذي لا يزال مصيره غامضاً رغم بلوغه مشارف النهاية.
وبيّن المصدر أن غياب الإستراتيجيات الثابتة للوزارة قد يضيع جهود الوزارة وميزانيتها التي أنفقتها على مشاريعها التربوية طوال السنوات الأربع الماضية، مشيراً إلى أن اللجان المشرفة على المشروع تضم مئات الأعضاء المتخصصين في مجال عملهم، ويجب التأني جيداً قبل صدور أي قرار قد ينسف جهود هؤلاء التربويين.
إلى ذلك، ذكر المصدر أنه لا تغيير في مواعيد الدوام المدرسي في جميع المراحل التعليمية حيث يبدأ الدوام الشتوي كما دوام الصيف في المراحل التعليمية كافة في تمام السابعة والنصف صباحاً، فيما كشفت بعض مديرات المدارس الإبتدائية لـ«الراي» عن أزمة في التعامل مع قانون رعاية الطفل الذي حددته الوزارة بساعة واحدة فيما كان المفترض أن يحدد بالحصص.
في سياق آخر، يسعى قطاع المنشآت التربوية والتخطيط في وزارة التربية، إلى احتواء المشكلات السنوية المعتادة في المدارس مع قدوم فصل الشتاء، عبر تفعيل فرق الإنقاذ السريع في المدارس لمواجهة الظروف الاستثنائية.
وكشف مصدر تربوي لـ«الراي» عن تعليمات لوكيل القطاع ياسين الياسين، إلى الفرق الهندسية، بمتابعة خرير المياه في المدارس، وصناديق الكهرباء غير المحمية، والتأكد من متانة جميع المظلات الخاصة بساحات العلم.
وقال المصدر إن ميزانية الشراء المباشر التي سيخصصها القطاع المالي بقيمة 75 ألف دينار، تشمل المناطق التعليمية ذات العقد الواحد، مع تعزيز المبلغ إن استدعت الحاجة، فيما أكد تفعيل فرق الإنقاذ السريع، لمواجهة الظروف الاستثنائية، متضمنة «مدير المدرسة وعضوين من الهيئة التعليمية، وباحثا اجتماعيا ونفسيا وعضوا من الهيئة الإدارية وممرضة».
وفي نشرة عممتها بعض المناطق التعليمية على مدارسها الابتدائية والمتوسطة والثانوية ورياض الأطفال، فإن جميع الأزمات التي تحدث، سواء كانت قصيرة أو بعيدة المدى، تتطلب وضع خطط وبرامج وقائية وعلاجية مهنية لمواجهتها، حيث «تترك الأزمات آثاراً سلبية على الطلبة الذين يتعرضون لها، وهذه الآثار إما أن تكون قصيرة المدى، تظهر بعد التعرض للأزمة وإما تكون بعيدة المدى فتأخذ وقتاً للظهور وفي كلتا الحالتين يتطلب الأمر وضع خطط وبرامج وقائية وعلاجية مهنية لمواجهتها».
ووفق النشرة، فإن برنامج التدخل السريع أثناء الأزمات، من أهم البرامج التي تهدف إلى وقاية الطلبة من الآثار السلبية للأزمات الاجتماعية والنفسية، حيث إن فريق التدخل السريع هو فريق فني متخصص ومعد للتعامل مع الأزمات التي           قد يواجهها الطلبة في المدارس ومن أهدافه التصرف السليم وقت الحدث، حيث يقوم الفريق بوضع خطة عمل واضحة ومحددة لكيفية التصرف عند حدوث أزمة في المدرسة للتقليل من الارتباك والفوضى وإعادة النظام داخل المدرسة، إضافة إلى امتصاص تأثير الحدث والتخفيف من حدته، عن طريق عقد الجلسات الجماعية، واتباع الخطوات الست لمساعدة الطلبة المتأثرين بالأزمة، على التعبير عن مشاعرهم، والتعرف على هذه المشاعر وأثرها في تكوين الأعراض لديهم، وبالتالي تعليمهم المهارات السلوكية والمعرفية، للسيطرة على الضغوط التي يعانون منها نتيجة الأزمة والتحكم فيها.
وبينت النشرة الدور الرئيسي للفريق، وهو وضع خطة عمل واضحة ومحددة لكيفية التصرف السليم عند حدوث أزمة.
وأوضحت أيضاً مهمة فريق التدخل السريع بعد السيطرة على الموقف، وإعادة النظام داخل المدرسة، وقيامه عبر الباحث الاجتماعي بالتعاون مع الباحث النفسي بعقد لقاءات جماعية لمساعدة المتأثرين بالأزمة من الطلبة.

قطاع المنشآت إلى جنوب السرة

ينتقل قطاع المنشآت التربوية والتخطيط في وزارة التربية، بكامل إداراته وعلى رأسها نظم المعلومات، إلى مبنى الوزارة في جنوب السرة خلال الأسبوع المقبل، فيما تفقد وزيرالتربية وزيرالتعليم العالي الدكتور حامد العازمي ووكلاء وزارته أمس، المقرالجديد لديوان عام الوزارة لإبداء الملاحظات قبل تنفيذ عملية الانتقال التي ستكون تدريجيا لكافة القطاعات.
وأوضح مصدرتربوي لـ«الراي» ان قطاع المنشآت سيقوم بتجهيز البنية التحتية والشبكات وخطوط الهاتف والأجهزة الالكترونية قبل الانتقال، فيما ستنسق الوزارة مع الديوان الأميري لتحديد موعد للافتتاح الذي من المتوقع أن يكون خلال شهر نوفمبر أو ديسمبر المقبلين. وأكد المصدر أن العازمي دعا الوكلاء المساعدين والقائمين على المبنى، بأن يكون الانتقال تدريجياً وعلى قدر استيعاب مواقف السيارات، وهو 1500 موقف، مع تأخير انتقال بعض الادارات حتى تسلم المواقف الاضافية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي