No Script

26 مليارديراً يملكون أكثر من نصف البشرية!

No Image
تصغير
تكبير

ازداد تركز الثروات خلال العام 2018، إذ بات 26 مليارديراً في العالم يملكون أموالاً تساوي ما يملكه النصف الأفقر من البشرية، وذلك بحسب ما أوردته منظمة «أوكسفام» التي دعت الدول إلى فرض المزيد من الضرائب على الناس الأكثر ثراء.
وقالت المديرة التنفيذية لـ«أوكسفام إنترناشونال» ويني بيانيما، إن «الهوة التي تتسع بين الأثرياء والفقراء تنعكس على مكافحة الفقر، وتضر بالاقتصاد وتؤجج الغضب في العالم»، مشددة على أنه ينبغي على الحكومات «التثبت من أن الشركات والأكثر ثراء يدفعون حصتهم من الضرائب».
وبحسب تقرير المنظمة العالمية التي تستند إلى بيانات مجلة «فوربس» ومصرف «كريدي سويس» فإن 26 شخصاً باتوا يملكون ما يساوي أموال 3.8 مليار نسمة هم الأكثر فقرا في العالم، بعدما كان عددهم 42 خلال عام 2017.


ولفتت المنظمة إلى أن أثرى رجل في العالم رئيس «أمازون» جيف بيزوس الذي بلغت ثروته 112 مليار دولار العام الماضي، في حين تعادل ميزانية الصحة في بلد كإثيوبيا واحداً في المئة من ثروته.
وبصورة عامة، أوضح التقرير أن ثروة أصحاب المليارات في العالم ازدادت بمقدار 900 مليار دولار العام الماضي، بوتيرة 2.5 مليار دولار يومياً، بينما تراجع ما يملكه النصف الأفقر من سكان العالم بنسبة 11 في المئة.
وأفادت بأن عدد أصحاب المليارات منذ الأزمة المالية عام 2008 تضاعف، مشيرة إلى أن «الأثرياء لا ينعمون بثروة متزايدة فحسب، بل كذلك بنسب ضرائب هي الأدنى منذ عقود».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي