No Script

اتساع الهوّة يرجئ حسم «الاستبدال» و«الأمثال»... والحجرف لـ«الراي»: قدّمنا رأيا مكتوباً عن 8 اقتراحات

... لا توهقون المتقاعدين!

No Image
تصغير
تكبير

اتسعت هوّة التباين النيابي في شأن الاقتراحات المقدمة لتعديل قانون التأمينات الاجتماعية، وحسم وزير المالية نايف الحجرف الرأي الحكومي بإعلانه تقديم مذكرة توضيحية لكل الاقتراحات المقدمة، فيما حذّرت النائبة صفاء الهاشم من «تدمير» جيوب المتقاعدين قائلة: «لا توهقونهم، ولا يجوز تقديم اقتراحات بهذه الطريقه من أجل التكسب الانتخابي».
وانفض اجتماع المالية البرلمانية الطويل أمس، بالتصويت على خفض استقطاع قانون القرض الحسن من 25 إلى 10 في المئة، فيما أرجئ الاقتراح في شأن إلغاء «الاستبدال» واستعيض عنه بـ«الأمثال» إلى الأحد المقبل.
وقال الحجرف لـ«الراي»، بعد خروجه من الاجتماع، إن «الوزارة قدّمت رأيها مكتوباً بخصوص 8 اقتراحات تتعلق بقانون التأمينات، ويُترك الأمر إلى ما تقرره اللجنة».


وعلمت «الراي» أن التباين النيابي - النيابي في شأن «الاستبدال» و«الأمثال»، كان كبيرا حول الكثير من النقاط، أبرزها آلية التعامل مع المستبدلين الذين لم ينهوا مديونيتهم وعددهم 18 ألفاً و330 متقاعداً حالياً.
وقال النائب فراج العربيد في تصريح لـ«الراي» إن «نظام الأمثال أرجئ إلى اجتماعات أخرى لعدم التوافق مع مؤسسة التأمينات، حيث وافقت اللجنة المالية على تخفيض استقطاع القرض الحسن إلى 10 في المئة بغالبية 5 وامتناع نائبين».
وأشار مقرر اللجنة النائب فيصل الكندري إلى أن التوجه للتصويت هو الأحد المقبل، فإما إلغاء «الاستبدال» والاستعاضة عنه بـ«الأمثال» وإما الإبقاء عليه.
أما الهاشم فأوضحت لـ«الراي» إنها امتنعت عن التصويت في شأن خفض القرض الحسن «لأنني رفضته أصلاً عندما تمت الموافقة عليه، وأجلت مناقشة إلغاء الاستبدال والاستعاضة عنه بـ (الأمثال) لأنني أرفض ذلك جملة وتفصيلاً، وإن أرادوا الحل فليتم تحسين القانون القائم منذ 23 سنة، وفرض رسوم إدارية 3 أو 5 في المئة»، موضحة أن «الاستبدال يسقط بالوفاة و(الأمثال) المقترح يصبح ديناً بعد الوفاة على الورثة ويسدّد، فمقترح (الأمثال) كله مثالب لأنه نظام ترقيعي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي