No Script

دراما معاصرة تعتمد على البطولة الجماعية... وتُعرض حصرياً على «الراي»

التعنيف والفروقات الطبقية والصراعات النفسية ... في «أجندة» هيا عبدالسلام!

تصغير
تكبير

هيا عبدالسلام: المسلسل يضيء على قوة الإنسان وقدرته على تحمل الصعاب والتحديات

 

فؤاد علي: شخصيتي تحمل مرضاً نفسياً يندرج في خانة «المزاجية» 

 

سليمان الياسين: أعيش في عزلة... لكنني صاحب تجربة عميقة في الحياة

فيما تنشغل الفنانة هيا عبدالسلام بين التمثيل والإخراج والمونتاج، يواصل فريق المسلسل التلفزيوني «أجندة» سباقه مع الزمن لتصوير ما تبقى من المشاهد، تمهيداً لعرضه في الموسم الدرامي خلال شهر رمضان الوشيك حصرياً على شاشة «الراي».
«أجندة» قصة وسيناريو وحوار الكاتبة مريم نصير، ومن إخراج هيا عبدالسلام، التي تلعب أيضاً دور البطولة إلى جانب فؤاد علي وسليمان الياسين وليلى عبدالله وريم أرحمة وعبدالله الطليحي ومحمد الدوسري وشفيقة يوسف، وغيرهم الكثير من الوجوه الشابة.
«الراي»، زارت موقع التصوير بمسرح الخليج في منطقة السالمية، والتقت أبطال المسلسل الذين كشفوا الغطاء عن شخصياتهم الفنية الجديدة، وما تحمله من مفاجآت عدة، لناحية «الكراكترات» والمضامين والحدث الدرامي، أما التفاصيل فنسردها في هذه السطور.


في البداية، أوضحت المخرجة والفنانة هيا عبدالسلام أن «أجندة» هو مسلسل درامي مُعاصر يعتمد على البطولة الجماعية، كما يتضمن 8 شخصيات رئيسية، ويحمل في ثناياه موضوعات شائكة وقضايا بالغة الأهمية، من أبرزها التعنيف والفروقات الطبقية والاجتماعية. كما أنه يسلط الأضواء على قوة الإنسان وقدرته على التحمل في مواجهة الصعاب والتحديات، ملمحةً إلى أن قصة العمل تتفرع إلى 5 خطوط رئيسية ومتشابكة، تلتقي أحياناً عند نقطة معينة، وتتباعد في أحيان أخرى.
عبدالسلام، قالت إن الخط الدرامي الذي يجمعها مع الفنان محمد الدوسري ينتمي إلى الغموض، مزيحةً النقاب عن ملامح دورها، كاشفةً عن أدائها لشخصية «آسيا»، وهي فتاة متزوجة ولديها أولاد، إذ تبدو حياتها مستقرة في بادئ الأمر، كما تقضي أيامها برومانسية مفرطة، قبل أن تحدث الفاجعة وينقلب كل شيء رأساً على عقب. وأكملت: «هنا تدخل (آسيا) في امتحان صعب للغاية مع زوجها، فهل يتحملان الضغوط النفسية ويستمر الحب بينهما، أم تذروه رياح الأزمات؟!».
وتابعت عبدالسلام: «أيضاً، يسير الفنان فؤاد علي وسليمان الياسين ضمن مسار يتناول الصراع مع النفس البشرية». وزادت: «هناك خط مُغاير كلياً تسلكه (هاجر) التي تؤدي دورها ليلى عبدالله، إذ تعيش هي الأخرى صراعاً مع ذاتها وتكابد مشكلات الحياة، لكنها لا تستسلم لقدرها، بل تسعى جاهدةً بغية الوصول إلى غايتها وتحقيق النجاح. أيضاً، يتبع الفنانان ريم أرحمة وعبدالله الطليحي خطاً رئيسياً، يضيء على الطبقة الاجتماعية من ذوي الدخل المحدود».
وأبدت هيا عبدالسلام تفاؤلها الشديد بنجاح المسلسل إبان عرضه في شهر رمضان الفضيل، مؤكدةً أنها دأبت على المنافسة بقوة في كل عام. واستطردت: «تعودتُ منذ البداية على عدم المجازفة في ما أقدمه، فلو شعرت بأني غير قادرة على المنافسة، لجلست في البيت عوضاً عن التواجد في البلاتوهات». ونوهت إلى أن مسلسل «أجندة» من الأعمال التي خُصصت لها ميزانية ضخمة جداً، «كما تم توفير أكثر من 200 (لوكيشن)، ومقرر أن تمتد فترة تصويره لـ 70 يوماً، بواقع 10 مشاهد يومياً، في حين أن الأعمال الأخرى لا تتجاوز فترة تصويرها أكثر من 55 إلى 60 يوماً كحد أقصى، فضلاً عن أن المعدات والكاميرات والإضاءة والديكورات المستخدمة في (أجندة) تكفي لإنتاج عملين وليس عملاً واحداً».
بدوره، أوضح الفنان فؤاد علي أنه يؤدي في المسلسل دور «مالك»، وهي شخصية قال إنها جديدة كلياً بالنسبة إليه، وتطرح مشكلة نفسية تندرج في خانة «المزاجية»، مبيناً أنه سيتنقل من حالة إلى أخرى في «الكراكتر» الذي يجسده. وتمنى أن يحوز العمل إعجاب المشاهدين، «خصوصاً أنه عمل ضخم بكل المقاييس، لناحية الإنتاج والتجهيزات و(اللوكيشينات) والتصوير والجودة وغيرها من الأمور الفنية والتقنية، عطفاً على الأسماء الفنية المشاركة، والتي تمتلك طاقات كبيرة جداً». وأضاف أن «اختيار فريق العمل لعنوان (أجندة) لم يأت من فراغ، بل إنه يتماشى مع المضامين والأحداث، فهو يُعبّر بوضوح عن الأجندات الخاصة لدى كل شخصية في المسلسل، الذي تتوافر فيه كل عناصر النجاح»، مؤكداً أن المسلسل يختلف عن كل الأعمال التي قدمها في السابق مع الفنانة هيا عبدالسلام، «ويكمن هذا الاختلاف في الصورة والموسيقى، وحتى طريقة التمثيل مختلفة وعفوية للغاية».
من ناحيته، لم يُخف الفنان القدير سليمان الياسين فرحته العارمة بالمشاركة في العمل مع النجوم الشباب، مشيداً بالمخرجة والفنانة هيا عبدالسلام، «لما تمتلكه من رؤية إبداعية». وكشف الياسين عن دوره في «أجندة»، قائلاً: «أؤدي دور (عمر)، وهو رجل يعيش في عزلة عن الناس، لكنه صاحب تجربة عميقة في الحياة، اكتسبها عبر الزمن والظروف القاسية التي مرّ بها وجعلته شخصاً آخر يمتلك الحكمة والمعرفة»، مردفاً: «ثم ألتقي (مالك)، والذي يلعب دوره فـــؤاد علي، وأكــــون بمــنزلة الـداعــــم والناصح لـــه فــــي ظــــل ما يعانيه من مرض نفسي مرير».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي