No Script

«كوخ العم نجم» و«جماليات الرواية العراقية» ... جديد المكتبات

u00abu0643u0648u062e u0627u0644u0639u0645 u0646u062cu0645u00bb
«كوخ العم نجم»
تصغير
تكبير

صدرت رواية «كوخ العم نجم»، عن الدار العربية للعلوم «ناشرون»، وهي أحدث أعمال الكاتبة المصرية فاتن الصراف.
الصراف أوضحت أنها- في رواياتها- تسلط القوي على الضعيف، وانعدام الآدمية والتوحش بشكل رهيب، سواء على مستوى السلطة السياسية أم على مستوى الأفراد اتجاه بعضهم البعض.
وذكرت أن «القصة»، تشكل خروج أبطال الرواية من وطنهم الأم العراق عبر رحلة عبور شاقة إلى بلد المهجر هولندا والتقائهم على أرض أجنبية نموذجاً للمعاناة المتعدية حدود الجغرافيا والتاريخ واللغة.
لافتة، إلى أن القارئ فى رواية «كوخ العم نجم»، يتابع هروب خالد من ماكينة الموت اليومية في بلده الأم وبحثه عن ملاذٍ آمن، وعمله في غسل الصحون في هولندا، وقراره باستعادة حلمه من العراق وافتتاح قاعة للفنون لعرض لوحات الفنانين.
يتعرف خالد على «فان كوخ»، أو «العم نجم» الذي ظهر في حياته فجأة ونجح في كسر الرتابة التي كان يعيش فيها، كما عمل على تنمية مهارات خالد في الرسم.
من خلال شخصية العم نجم تسلط الرواية الضوء من خلال أذنه المقطوعة على ما حدث له في ليلة العشرين من سبتمبر من عام 1994، بعدما صدر قرار من مجلس قيادة الثورة في العراق، يحمل الرقم 115، والذي يسمح بقطع أذن السجناء كعلامة على عدم إخلاصهم للنظام الحاكم.
وعن دار شهريار للنشر والتوزيع في القاهرة أيضا، صدر كتاب «جماليات الرواية العراقية» تأليف الكاتب والباحث العراقي الدكتور نجم عبد الله كاظم.
ويبحر الكاتب في عوالم مغايرة? فهو يختار أعمالا روائية من أجيال عدة? منذ ستينات القرن الماضي وصولا إلى آخر عمل صدر في 2014؛ ليقدم مساحة أوسع في فهم التاريخ الروائي العراقي من جانب? والتحولات التي طرأت على هذه الرواية من جانب ثان? وقراءة النص الروائي من جانب ثالث.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي