العتيبي يقص شريط فعالية الاحتفال باليوم العالمي للبهاق (تصوير نايف العقلة)


طبيبان كويتيان يكتشفان طريقة جديدة لعلاج البهاق

نسبة الاستجابة 97 في المئة ويستفيد منها 20 ألف مصاب بالمرض في الكويت

من الجهراء القديمة، أعلن رئيس قسم الأمراض الجلدية في مستشفى الجهراء الدكتور محمد العتيبي، عن اكتشاف طريقة جديدة لعلاج البهاق بنسبة 97 في المئة، اكتشفها طبيبان كويتيان في كلية الطب بجامعة الكويت وهما الدكتوران محمد الأنصاري، وفهد المطوع.
وقال العتيبي، في احتفالية منطقة الجهراء الصحية باليوم العالمي للبهاق، مساء أول من أمس برعاية مدير مستشفى الجهراء الدكتور علي المطيري، ان عدد المصابين بمرض البهاق في الكويت بلغ 20 الف حالة أو أكثر. وزاد أن «معدل الإصابة في العالم بالمرض الذي لا يصنف ضمن الأمراض المعدية بلغ في 2 في المئة، كما أن فرص الأصابة قد تزداد لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في عمل الغدة الدرقية، وتلعب المناعة الذاتية دورا كبيرا في حدوث المرض ومن الافتراضات الأخرى لتفسير حدوث البهاق هو تدمير الخلايا الصبغية لنفسها».
وأضاف أنه «وفقا للأحصائيات المتوافرة لدينا، فإن البهاق يصيب الذكور والإناث الصغار والكبار وبناء على دراسة أجريت في الكويت، وجد أن نسبة الإصابة 16 في المئة في الصغار» مؤكدا أن «مرض البهاق يأتي على شكل ابيضاض في الجلد نتيجة عدم تواجد مادة الميلانين (السحامين) وهي الصبغة الملونة للجلد نتيجة قلة عدد أو عدم تواجد الخلايا السحامية».
وذكر ان «اكثر مناطق الإصابه بالمرض هي الأطراف والمفاصل والمناطق المكشوفة، كالوجه والشفتين واليدين والقدمين والمنطقة التناسلية أيضا». وأشار إلى أن علاج مرض البهاق يستلزم من المريض وكذلك الطبيب الكثير من الصبر وطول البال. والأساليب الطبية العلاجية التقليدية تتم عن طريق استخدام الأدوية التي تساعد على تحفيزوتنشيط الخلايا الصبغية في الجلد، بالإضافة الى العلاج بالأشعة فوق البنفسجية كما أن هناك الأساليب الجراحية وهي عبارة عن عمليات نقل وزراعة خلايا جلدية سليمة من مناطق غير مصابة الى المناطق المصابة.

طريقة العلاج ومراحله

الطريقة عبارة عن علاج موضعي من دهان ذي شقين (لوشن) يتم على النحو التالي:
1 - «لوشن» يحتوي على مادة السولارين ويدهن على الأماكن المصابة.
2 - تعريض المريض الى الأشعة فوق البنفسجية الطويلة «أ».
3 - «لوشن» ثان لتجديد خلايا الجلد يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وكالسيوم وبعض المعادن الطبيعية.

 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا