دينا الملاك وفواز العجمي وجاسم بورحمة


حقوق الملكية الفكرية... في «فيلم. فن. تواصل»

المؤتمر نظمته «CEE NETWORK» وشهد جلسات تفاعلية

«فيلم. فن. تواصل» عنوان المؤتمر الذي عقدته شركة «CEE NETWORK» للخدمات الإعلامية، والذي يهدف إلى الارتقاء بمستوى الوعي بآخر التطورات في قانون حقوق الملكية الفكرية في الدولة، وتأثيرها على القطاعات المختلفة، مع التركيز بشكل جوهري على الإنتاج العلمي والإبداعي والأدبي.
وتضمن المؤتمر، الذي عُقد أمس في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST)، بالتعاون مع معرض الأفلام الأميركية (American Film Showcase)، والسفارة الأميركية في الكويت، ومكتبة الكويت الوطنية، مجموعة من حلقات النقاش التفاعلية، والتي تم من خلالها تقديم نظرة متعمقة حول كيفية صياغة قانون حقوق الملكية الفكرية الجديد في الكويت لمستقبل صناعة السينما والفن والموسيقى، ولصنّاع المحتوى بشكل عام.
وتناولت الجلسات محاور عدة من أبرزها «قانون حقوق الملكية الفكرية وايجابياته»، و«الدعم الذي يقدمه معرض الأفلام الأميركية»، و«إنشاء المحتوى الدعائي» و«صناعة الأفلام في الكويت»، وقام بإدارتها المخرجان السينمائيان داود الشعيل وطارق جمال.
وتعليقاً على النجاح الذي حققه هذا الحدث، قال مؤسسا «CEE NETWORK»، دينا الملاك وجاسم بورحمه: «انطلاقاً من التزامنا برعاية وازدهار المشهد الإبداعي في الكويت، حرصنا في CEE NETWORK على إطلاق المبادرات التي تركز على الترويج للعلامات التجارية والمواهب المحلية وتوفير الدعم اللازم لها».
ولفتا إلى أن الشركة تعقد ديوانية شهرية كمنصة فريدة للفنانين ومؤسسات الأعمال الإبداعية للتواصل وبناء علاقات مثمرة.
من جانبه، قال الملحق الثقافي لدى السفارة الأميركية في الكويت نيلسون وين: «تفخر سفارة الولايات المتحدة بالمشاركة في مؤتمر CEE NETWORK (فيلم. فن. تواصل)، وقام قسم العلاقات العامة بالسفارة باستضافة اثنين من المخرجين الأميركيين الحاصلين على جوائز مرموقة، وهما جوش بينيت وأليكس فولر، حيث قاما بعرض أفلامهما في هذا المهرجان والمشاركة في حلقات النقاش كمتحدثين حول صناعة الأفلام».
وأضاف «كما إننا ندعم موضوع المهرجان الذي يتمحور حول حقوق الملكية الفكرية، إذ إن الفنانين المبدعين يحتاجون إلى العمل ضمن منظومة يتم فيها تطبيق قوانين حقوق الطبع والنشر الصارمة ليكون بإمكانهم إنتاج محتوى مميز يستمتع الجمهور بمشاهدته، علماً أن السفارة الأميركية تقوم بدعم الفنانين في الكويت من خلال تقديم برامج التبادل الثقافي التي تساعد الفنانين المحليين على حماية حقوق الملكية الفكرية العائدة لهم وصقل مهاراتهم».
بدوره، قال المحامي والباحث القانوني - قسم حقوق النشر في مكتبة الكويت الوطنية، فواز العجمي: «يمثل قانون حقوق النشر الجديد خير برهان على التقدم الكبير الذي حققته الكويت في مسيرة تحولها إلى محور رائد للأعمال يستقطب المستثمرين المحليين والأجانب والشركات والمهنيين. ومما لا شك فيه أن تعزيز قانون حقوق الملكية الفكرية لحماية المخترعين وبراءات الاختراع الخاصة بهم سيعود بفوائد لا تحصى على الاقتصاد الإبداعي بشكل عام».
يذكر أن المؤتمر شهد مشاركة مؤسس شبكة الموسيقى «Music Grid» سامي القوقة، والمخرجين ألكسندرا فولر وجوش بينيت. كما تضمن الحدث عرضاً تقديمياً حول قانون حقوق الملكية الفكرية من قِبل مكتبة الكويت الوطنية ومقابلة مع ملحق الملكية الفكرية لدى السفارة الأميركية في الكويت، فضلاً عن عرض بعض أعمال الفنانين المشاركين في هذا الحدث، و10 أفلام كويتية قصيرة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا