عرض مسرحي لذوي الإعاقة (تصوير بسام زيدان)


«سيكودراما»... لإطلاق المواهب المسرحية لذوي الإعاقة

للتعبير عن قضاياهم ومشاعرهم

شفيقة العوضي: 


نعمل على إقامة محمية زراعية للرجال وأخرى للنساء إلى جانب محمية نجارة كمرحلة أولية


 

أطلقت الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة ورشة «سيكودراما» في إدارة التأهيل المهني، لتمكين الأشخاص ذوي الاعاقة من إظهار مواهبهم وقدراتهم الفنية، في مجال المسرح بكل أنواعه وأشكاله.
وأكدت مديرة عام الهيئة الدكتورة شفيقة العوضي، أهمية الورشة في تنشيط وتنمية الحراك الثقافي والمسرحي للأشخاص ذوي الإعاقة، وإتاحة الفرصة لهم، للتعبير عن قضاياهم ومشاعرهم ومواقفهم في جميع الأمور التي تدور في مجتمعاتهم مسرحياً، علاوة على المساهمة في تعزيز التمكين الذاتي والدمج الاجتماعي لهم من خلال الفنون وبخاصة الفن المسرحي، ما يعزز الاتجاهات والمواقف الإيجابية لدى المجتمع من المعاقين، وتغيير الصورة السائدة اتجاههم.
وأشارت العوضي، في تصريح على هامش حفل افتتاح الورشة، صباح أمس، أنه إلى تبرع الأمانة العامة للاوقاف بـ120 ألف دينار لورش «فبري كيشان لاب»، وهي عبارة عن ورش فنية يعمل المتدرب من ذوي الاعاقة على الكمبيوتر، والآلات تصنع في ورشة النجارة وهي ضمن اتفاقية مع هيئة الشباب.
وأضافت «تم الاطلاع مع هيئة الشباب على مركز شباب الشامية ووجدنا ان هناك متطوعين اقاموا محميتين زراعيتين تصلحان كمحمية ورش لابناء الهيئة من ذوي الاعاقة»، مشيرة إلى أن «العمل جارٍ على إعداد مذكرة تفاهم لايجاد ورش خارج الهيئة وتكون قريبة من سكن المعاق».
وذكرت أن «الهيئة تعمل على إقامة محمية زراعية للرجال واخرى للنساء، الى جانب محمية نجارة وهذه كمرحلة أولية».
وعن تعديل القانون لمنح سماعات لذوي الاعاقة السمعية، أكدت العوضي سعي الهيئة لمنح هذه الفئة من ذوي الاعاقة، إذ تم التعديل لمنح هذه الفئة سماعات وتم اعتمادها مع تعديلات القانون، كما تم ادراج تقاعد الأم الكويتية، التي ترعى معاقاً غير كويتي، ضمن التعديلات.
من جانبها، توجهت مديرة ادارة التأهيل المهني عنود الوزان بالشكر لكل من ساهم في افتتح هذه الورشة المتميزة، مؤكدة استمرار الادارة في استحداث الورش الفنية التي تتناسب مع قدرات ذوي الاعاقة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا