No Script

وقفة مع الإفتاء

u0645u062du0645u062f u0627u0644u0637u0628u0637u0628u0627u0626u064a
محمد الطبطبائي
تصغير
تكبير

أسئلة تهم المسلمين كافة تلمس جوانب حياتهم وشؤون دينهم، يجيب عنها الأستاذ الدكتور محمد الطبطبائي.


يجوز للمرأة أن تصلي صلاة الجنازة
فهي دعاء

الحجاب وارد في الشريعة الإسلامية

قراءة القرآن جائزة من غير وضوء

السؤال: هل تجوز صلاة المرأة على الميت في الحرم، لأن بعض الناس يقولون في الحرم لا بأس يجوز، لكن في المقبرة لا يجوز أن تصلي المرأة في القبور؟
الجواب: يجوز للمرأة أن تصلي صلاة الجنازة، فصلاة الجنازة هي دعاء، حتى اختلفوا في حكم تكرارها وإعادتها، فصلاة الجنازة وردت على النبي صلى الله عليه وسلم بأحكامها الخاصة، وتجوز للمرأة وكذلك للرجل، لكن المرأة لا تشهد الجنازة بمعنى لا تذهب إلي المقابر لشهود الجنازة، فقد كره العلماء ذلك، أما صلاة الجنازة في المسجد على سبيل المثال المسجد النبوي أو الحرم المكي فيجوز لها بل يستحب لها ذلك.

السؤال: ما حكم من يقرأ القرآن، ويقول أذكار الصباح والمساء، ويستغفرمن دون وضوء؟
الجواب: قراءة القرآن جائزة من غير وضوء، ولكن لا يجوز إذا كان على جنابة، فهنا يقع الإشكال، فيجب أن نفرق بين مس المصحف، وقراءة القرآن، وبين اشتراط الوضوء، واشتراط الطهارة من الحدث الأكبرالذي هو الجنابة، فإذا كان على جنابة، فلا يجوز له أن يقرأ أوأن يمس المصحف حتى يتطهر، وأن يغتسل ويزيل هذه الجنابة، أما إذا كان على غير وضوء بالليل على سبيل المثال فإنه يجوز له أن يقرأ القرآن وأن يدعو، ولكنهم اختلفوا في مس المصحف منهم من أجاز، ومنهم من منع، والأولى أن يكون على وضوء عند مس المصحف. أما ما يتعلق بالدعاء، فلا يشترط فيه الطهارة، ولكن كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ لرد السلام، فهو عليه السلام يريد أن يذكر الله، وهو على طهارة، فدائما كان النبي صلى الله عليه وسلم على طهارة، ومتى انتقض وضوؤه يتوضأ، ويكون على طهارة مستمرة.

السؤال: يريدني زوجي أن أرتدي الحجاب، ويلحُّ في الأمر كثيراً، ويلزمني بذلك غصباً، وأنا أُسوّف فعل ذلك للمستقبل القريب، فالنية موجودة، ولكن ليس الآن، فهل عليه ذنب في إجباري بارتدائه؟
الجواب: ورد وجوب الحجاب في الشريعة الإسلامية، فنحن نقول لا يوجب الحجاب من الزوج، وإنما هو يطلب منك أن تلتزمي بالوجوب الذي ورد في الشريعة الإسلامية كما وضحنا سابقاً، فكونه الذي يلزمك فلا، الشرع هو الذي يلزمك. الزوج هنا ما يتعلق بوجوب طاعته المفروض لا تدخل في هذه المسألة لأن هذه المسألة واجبة في الشريعة، وكونه يأمركِ بارتداء الحجاب، فهو لا يأمرك به بقدر ما يذكركِ بها، ونحن ندعوكِ إلى فعل ذلك، فهذا أمرمن الله، وليس أمرا من الزوج، فأمرالزوج مثلا أن يطلب منكِ ألا تخرجي في وقت معين هذا من الزوج، أما الأحكام الشرعية فهي لا تعتبر أوامرالزوج، ولكنها أوامرالله، أوامرالله واجبة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي