No Script

ليون الأقرب لحسم البطاقة الأخيرة في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم

جولة «إثبات وجود»... لـ «العمالقة»

تصغير
تكبير
  •  الصدارة على المحك  في المجموعات الخامسة  والسادسة والثامنة

 أمستردام - أ ف ب - يخوض عمالقة «القارة العجوز» جولة «إثبات وجود»، اليوم، في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما يبدو ليون الفرنسي الأقرب لحسم البطاقة الأخيرة الى الدور ثمن النهائي، لكن مهمته ستكون شاقة في العاصمة الأوكرانية كييف امام شاختار دونيتسك.
وحسمت 7 بطاقات من 8 في المجموعات الأربع، لكن الصدارة لا تزال على المحك في الخامسة بين بايرن ميونيخ الألماني ومضيفه أياكس أمستردام الهولندي، وفي السادسة بين مانشستر سيتي الإنكليزي، الذي ضمن تأهله ويحظى بأفضلية الصدارة، لكنه سيفقدها في حال خسارته أمام هوفنهايم الألماني، وفوز ليون، وأيضا في الثامنة بين يوفنتوس الإيطالي ومانشستر يونايتد الإنكليزي.
وستكون مواجهة المجموعة الخامسة على ملعب «يوهان كرويف أرينا»، الأبرز بين فريقين عريقين حصدا معا 9 ألقاب في المسابقة.
ويعتبر التعادل كافيا لبايرن لينهي دور المجموعات في الصدارة كونه يتقدم على مضيفه الهولندي بفارق نقطتين، لكن المدرب الكرواتي نيكو كوفاتش يريد المحافظة على وتيرة إيجابية بدأت مع الفوز الكاسح على بنفيكا البرتغالي 5-1 في الجولة السابقة.
وأكد ليون غوريتسكا الذي أصبح من الركائز الأساسية في وسط الفريق البافاري الى جانب جوشوا كيميتش، رغبته وزملائه في «الحفاظ على الوتيرة. نسافر الى أمستردام ونريد أن ننهي (دور المجموعات) في صدارة المجموعة».
ومن المرجح أن يبدأ كوفاتش اللقاء من دون المدافع ماتس هوملس مجددا مع الاعتماد على جيروم بواتينغ ونيكلاس تسوله، إدراكا منه بخطورة أياكس الذي لم يذق طعم الهزيمة في مبارياته الـ11 في الموسم الراهن في المسابقة القارية (6 منها في الأدوار التمهيدية)، بينها لقاء الذهاب حين أرغم بايرن على التعادل (1-1) في ميونيخ.
وبعدما ضمن انقاذ موسمه القاري بالانتقال الى «يوروبا ليغ»، يخوض بنفيكا مباراة هامشية مستضيفاً أيك أثينا اليوناني.
وفي المجموعة السادسة، يأمل «سيتي» الاستفادة من مباراته وضيفه هوفنهايم متذيل الترتيب، للنهوض سريعا من الهزيمة الأولى له في الدوري، على يد تشلسي بهدفين نظيفين.
ويحتاج فريق الإسباني جوسيب غوارديولا الى نقطة لضمان الصدارة بغض النظر عن نتيجة ليون مع مضيفه شاختار، التي ستقام في كييف بدلا من خاركيف بسبب الوضع الأمني.
ويتصدر «سيتي» بفارق 3 نقاط عن الفريق الفرنسي الذي يملك أفضلية المواجهتين المباشرتين (فاز 2-1 ذهابا في مانشستر وتعادلا إيابا 2-2).
ومن المتوقع ألا يواجه الـ«سيتيزنس» صعوبة ضد هوفنهايم الذي خسر أمامه ذهابا على أرضه 1-2، خلافا لليون الذي تنتظره مواجهة حامية في أوكرانيا الباردة، لا سيما وأن شاختار سيخطف البطاقة الثانية في حال فوزه كونه يتخلف بفارق نقطتين عن ضيفه.
وفي المجموعة السادسة، يخوض ريال مدريد الإسباني بطل المواسم الثلاثة الماضية، اختبارا هامشيا على ملعبه ضد سسكا موسكو الروسي، بعدما ضمن تأهله مع روما الإيطالي، وصدارته للمجموعة بفوزه على الأخير بهدفين نظيفين في الجولة السابقة.
وستكون المباراة في ملعب «سانتياغو برنابيو» تحضيرا للاختبار المقبل الذي ينتظر لاعبي المدرب الأرجنتيني سانتياغو سولاري في كأس العالم للأندية التي تستضيفها الإمارات العربية المتحدة، حيث يبدأ بطل أوروبا مشاركته اعتبارا من الدور نصف النهائي، عندما يلتقي الفائز من كاشيما انتلرز الياباني بطل آسيا وغوادلاخارا المكسيكي بطل الـ «كونكاكاف»، في 18 ديسمبر الجاري.
وعلى غرار «الملكي»، يخوض روما مباراة جانبية في تشيكيا ضد فيكتوريا بلزن الذي يأمل في فوز «ريال» على سسكا وتحقيق نتيجة إيجابية، لينال المركز الثالث وينتقل الى «يوروبا ليغ» لأنه يتخلف حاليا بفارق المواجهتين المباشرتين عن الفريق الروسي.
وفي المجموعة الثامنة، يبدو يوفنتوس مرشحا للاحتفاظ بالصدارة أمام مانشستر يونايتد، وذلك عندما يحلّ النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وزملاؤه ضيوفا على يونغ بويز السويسري صاحب النقطة الواحدة.
ويتصدر بطل إيطاليا الترتيب بفارق نقطتين عن «يونايتد» الذي يخوض اختبارا أصعب كونه يحلّ ضيفا على فالنسيا الإسباني الذي أجبر «الشياطين الحمر» على الاكتفاء بالتعادل السلبي ذهابا.

سولاري يرد على «الدون»

ردّ مدرب ريال مدريد الإسباني، الأرجنتيني سانتياغو سولاري، على التصريحات التي أطلقها نجم يوفنتوس بطل الدوري الإيطالي لكرة القدم، البرتغالي كريستيانو رونالدو، وهاجم فيها ناديه السابق بشكل غير مباشر.
وقال سولاري في مؤتمر صحافي، امس، ردا على «الدون»: «التواضع سمة العظماء، ولهذا السبب ومع المزيد من القيم، فاز ريال مدريد بالكثير. رونالدو تاريخ حيّ للنادي ومشاعره تخصه هو».
وكان رونالدو ادلى بتصريح جاء فيه: «يمكنني القول إن هذه (تشكيلة يوفنتوس) أفضل مجموعة لعبت معها على الإطلاق»، وأضاف: «التواضع يسيطر على الجميع في يوفنتوس، اللاعبون كافة يريدون الفوز، يوفنتوس أكثر من مجرد فريق».
وقد اعتبرت تلك التصريحات، على نطاق واسع، هجوما على لاعبي «الملكي».

روبن يغيب عن «بايرن»

ميونيخ - أ ف ب - تخلّف الهولندي آريين روبن عن السفر مع زملائه في بايرن ميونيخ الألماني الى هولندا لمواجهة أياكس، اليوم، في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم، بسبب اصابة في ركبته.
ولم يشارك روبن (34 عاما) مع فريقه منذ تألقه في مباراة الجولة السابقة ضد بنفيكا البرتغالي، حين سجل ثنائية وقاد بايرن الى فوز ساحق 5-1.
وباستثناء روبن والغيابات الطويلة الأمد بسبب الإصابة للفرنسي كورنتان توليسو والكولومبي خاميس رودريغيز، سافر الفريق الى أمستردام بكامل لاعبيه، وبينهم الفرنسي كينغسلي كومان والإسباني تياغو ألكانتارا العائدان حديثا من الإصابة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي