No Script

براءة اختراع أميركية لـ«الأبحاث» في مزج الماغنيسوم بالنيكل

No Image
تصغير
تكبير

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية حصول برنامج «تكنولوجيا النانو» التابع لمركز أبحاث الطاقة والبناء بالمعهد على براءة اختراع في مزج عنصر الماغنيسوم مع مادة النيكل من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأميركية.
وأوضح المعهد في بيان، اليوم الخميس، أنه تم مزج عنصر الماغنيسوم مع مادة النيكل التي تستخدم كمادة حفازة في تنشيط التفاعل الكيميائي وذلك باستخدام تقنية الطلاء الباردة، موضحا أن هذا الابتكار يعتبر الأول من نوعه في هذا المجال.
وأشار إلى النتائج المعملية التي بينت أن عنصر الماغنسيوم يعتبر من أكثر العناصر جذبا في تخزين غاز الهيدروجين وذلك بسبب وجوده في الطبيعة بوفرة وكونه رخيص الثمن نسبيا وذا سعة تخزينية عالية ومن السهل تحضيره.


وأوضح ان ضعف القدرة الحركية في امتصاص طرد غاز الهيدروجين وثبات مركب هيدروجين الماغنيسيوم حراريا يؤديان الى مشاكل تحتاج الى حلول لتكون متاحة في العديد من التطبيقات ومن أهمها السيارات الكهربائية.
ولفت إلى نجاح الباحثين في المعهد باستخدام المواد الحفازة مع هذه التقنية المبتكرة مما ساهم بشكل كبير في تحسين السلوك الحركي لمسحوق هيدروجين الماغنيسيوم في عملية تخزين وتحرير غاز الهيدروجين.
وذكر أن براءة الاختراع سجلت بأسماء فريق البحث وهم الدكتور محمد الاسكندراني والمهندس فهد العجمي والمهندس محمد بنيان.
وذكر أن ذلك يأتي في إطار اهتمام المعهد بتنويع مصادر الطاقة وخصوصا الجديدة والمتجددة، مبينا أن عنصر الماغنسيوم يحمل أملا واعدا بأن يكون الحل الأمثل لمشكلة تخزين غاز الهيدروجين والتي تعتبر مصدر اهتمام العديد من جهات البحث العلمي عالميا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي