No Script

اليابان بدأت عملية استيراد الخام الإيراني

أعلى مستوى للنفط هذا العام

تصغير
تكبير

عواصم - وكالات - ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى منذ بداية العام أمس بعدما أظهرت بيانات أن معدلات استهلاك المصافي في الصين، ثاني أكبر مستهلك للخام في العالم، قفزت إلى مستوى قياسي الأسبوع الماضي على الرغم من تباطؤ الاقتصاد.
وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت خلال جلسة أمس 62.77 دولار للبرميل بارتفاع 7 سنتات، أو ما يعادل 0.1 في المئة، عن التسوية السابقة.
وكان برنت ارتفع في وقت سابق فوق 63 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ 2019.
في هذه الأثناء، أظهرت بيانات رسمية أمس، ارتفاع صادرات النفط الخام السعودية إلى 8.235 مليون برميل يوميا في نوفمبر الماضي من 7.700 مليون برميل يوميا في أكتوبر.
من ناحية ثانية، قال محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، إن اليابان بدأت عملية استيراد النفط الإيراني، وذلك بعد توقف بسبب العقوبات الأميركية.
ويأتي استئناف واردات النفط الإيراني بعد أن مُنحت طوكيو استثناء من العقوبات الأميركية التي دخلت حيز التنفيذ في نوفمبر.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية عن همتي قوله «بعد الصين وكوريا الجنوبية والهند وتركيا، بدأت اليابان أيضا عملية استيراد النفط الإيراني».
وهبطت صادرات إيران النفطية بشدة منذ أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مايو 2018 أن الولايات المتحدة ستنسحب من اتفاق يضع قيودا على برنامج إيران النووي وستعيد فرض عقوبات على طهران.
بيد أن استثناءات مُنحت لأكبر مشتري نفط إيران - اليابان والصين والهند وكوريا الجنوبية وتايوان وإيطاليا واليونان وتركيا - وتسمح لها باستيراد بعض النفط لمدة 180 يوماً إضافية.
وشكل نفط إيران 5.3 في المئة من إجمالي واردات الخام اليابانية في 2017.
بدورها، أظهرت بيانات «رفينيتيف أيكون» أن كوريا الجنوبية تسلمت أخيراً أول شحنة نفط إيرانية لها في أربعة أشهر. وتوضح البيانات أن الناقلة «سيلفيا 1» التابعة لشركة ناقلات النفط الوطنية الإيرانية فرغت ما يقرب من مليون برميل من المكثفات في 19 يناير الجاري. وتفيد البيانات أن الناقلة «سانا» التابعة أيضا للشركة وتحمل الكمية  نفسها من المكثفات من المتوقع أن تصل إلى كوريا الجنوبية في 31 الجاري.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي