No Script

بزعم تهرّبها من أتعاب دعوى قضائية ضد مصرف اسكتلندي

ملياردير بريطاني يُقاضي الهيئة العامة للاستثمار

No Image
تصغير
تكبير

ذكرت تقارير إخبارية، أن الملياردير، وقطب الأعمال البريطاني، تريفور هيمنغز، رفع دعوى قضائية أمام المحكمة العليا البريطانية، ضد مجموعة من الكيانات الاستثمارية العالمية الكبرى، ومن بينها الهيئة الكويتية العامة للاستثمار.
ويتهم هيمنغز هذه الكيانات بالتهرّب من سداد نصيبها من تكاليف وأتعاب تتعلق بدعوى قضائية ضد مصرف «RBS» الاسكتلندي في شأن اكتتاب في أسهم كان المصرف قد طرحها عام 2008.
ووفقا للتقارير، فإن مجموعة «مانكس كابيتال» التي يمتلكها هيمنغز، وتتولى تحريك وإدارة الدعوى المذكورة بالنيابة عن آلاف المساهمين، تطالب 17 كياناً (بينها الهيئة العامة للاستثمار) بسداد نحو 200 مليون جنيه إسترليني.


وإلى جانب الهيئة العامة للاستثمار، تختصم «مانكس كابيتال» كيانات من بينها إحدى الأذرع الاستثمارية التابعة للصندوق السيادي السنغافوري، و9 شركات استثمارية تابعة لمصرف «لويدز» البريطاني، فضلاً عن 4 شركات تابعة لمصرف «انفيستكو» الجنوب أفريقي، وذراعين استثماريتين تابعتين لشركة «BAE Systems» البريطانية.
وفي دعواها، تتهم المجموعة الجهات المذكورة، بانسحابها جماعيا من تحالف الادعاء ضد مصرف «RBS» في أكتوبر من العام 2015 من دون أن تدفع لـ «مانكس كابيتال» نصيبها من التكاليف والأتعاب القانونية التي تراكمت حتى ذلك التاريخ، وهي التكاليف التي تزعم «مانكس كابيتال» انها وصلت إلى 23.9 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل 30.5 مليون دولار.
يشار إلى أن هيمنغز (83 عاما)، الذي يتفادى الظهور الإعلامي، يمتلك إمبراطورية أعمال في مجالات متنوعة تقدر قيمتها الإجمالية بملياري دولار.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي