الخشتي متوسّطاً فريق «زين» ومبادرين مُشاركين بالنسخ السابقة


تدشين النسخة الخامسة من «Zain Great Idea»

«زين» تواصل إستراتيجيتها بدعم المشاريع التكنولوجية الناشئة ودفع المواهب نحو التميّز

  • الخشتي: 

  • «زين» أخذت بيد  500 مبادر كويتي  بالسنوات العشر الأخيرة 

  • الشركة رائدة  بدعم وتطوير  المشاريع الناشئة  في المنطقة  منذ إطلاقها  لهذا البرنامج 

  • مدربون من «ستانفورد»  و«IE Business School»  للإشراف على التدريب 

  • المشاريع المختارة لديها فرصة حضور برنامج تسريع  في سان فرانسيسكو 

  • عرض المشاريع الناشئة  أمام المستثمرين  تمهيداً لتحويلها  لفرص تجارية مُربحة

دشّنت «زين» المزوّد الرائد للخدمات الرقمية في الكويت، النسخة الخامسة من برنامجها المبتكر
(Zain Great Idea) لتسريع وتطوير المشاريع التكنولوجية الناشئة، والذي تفتح الشركة من خلاله آفاقاً جديدة أمام مجتمع ريادة الأعمال.
وأعلنت «زين» الإطلاق الرسمي للنسخة الخامسة خلال فعالية ضخمة، أقامتها في مركز «زين للإبداع» (ZINC) بمقرها الرئيسي في الشويخ، بحضور الرئيس التنفيذي للعلاقات والاتصالات في «زين» الكويت، وليد الخشتي، ومدير الاستدامة والابتكار في الشركة، هيا المانع، ومؤسس «Brilliant Lab» ندا الديحاني، والمبادرين من خرّيجي النسخ السابقة من البرنامج، ومجموعة من الشخصيات البارزة في مجتمع ريادة الأعمال الكويتي.
وبيّنت أن برنامج «Zain Great Idea» يُعتبر واحداً من أكثر المبادرات التي أطلقتها الشركة نجاحاً في بيئة الأعمال في الكويت، كجزء من إستراتيجيتها المتكاملة لدعم الابتكار وريادة الأعمال.
وأفادت الشركة أنها «وعلى مدى أربعة مواسم ناجحة، قامت من خلال هذا البرنامج باحتضان وتدريب مئات الشباب الكويتيين المبدعين ممن لديهم مشاريع صغيرة ومتوسطة ناجحة حتى هذا اليوم، حيث تضع (زين) تشجيع مجتمع ريادة الأعمال المحلّي وتزويده بالموارد اللازمة في مُقدّمة أولوياتها».
وأوضحت أنها أطلقت برنامج «ZGI» لتسريع وتطوير المشاريع التكنولوجية بالتعاون مع كل من مؤسسة «Brilliant Lab» التي تهدف إلى تسريع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الكويت، ومؤسسة
«Mind The Bridge» الاستشارية العالمية التي تسعى إلى توفير بيئة عملية ذات معايير عالمية للشباب لابتكار وتسريع مشاريعهم الصغيرة، ومقرها وادي السيليكون، وتتواجد في كل من سان فرانسيسكو، ولندن.

الخشتي
من ناحيته، قال الخشتي «نرحّب بكم جميعاً في (ZINC) وهي منصّتنا المُخصّصة لتشجيع كل من لديه رؤية مُتجددة على السعي نحو مجال الاستثمار الرقمي والتفكير بشكل مُبتكر وخارج المألوف».
وأضاف «مركزنا للإبداع يُمثّل بيئة مفتوحة تدعم الجميع خصوصاً المُبادرين الشباب، لخلق أفكار جديدة وتطويرها إلى فرص واعدة، واليوم هو يوم خاص ومُميز بالنسبة لنا، حيث نفخر بالإعلان عن الإطلاق الرسمي للنسخة الخامسة من برنامجنا المُبتكر (Zain Great Idea) لتسريع المشاريع التكنولوجية الناشئة».
وأوضح الخشتي «عندما أطلقنا برنامج (ZGI) للمرة الأولى في العام 2010، كان مُجرّد مُبادرة للمسؤولية الاجتماعية صممناها لدعم الشباب لمُساعدتهم على تحويل أحلامهم في عالم ريادة الأعمال إلى حقيقة، وكانت (زين) الأولى على مستوى المنطقة في طرح برنامج مُتكامل من مثل هذا النوع».
ولفت إلى أنه «وبعد نحو 10 أعوام من إطلاقنا لهذه المبادرة، نجحنا في تأهيل أكثر من 500 مُبادر، وسافرنا إلى أربع دول حول العالم، وأخذنا بيد ما يُقارب 70 مُبادراً كويتياً مُبدعاً نحو آفاقٍ جديدة، بدفع أفكارهم الواعدة إلى أنشطة تجارية وشركات صغيرة ومتوسطة فاعلة في السوق».
وتابع «واكتشفنا خلال هذه الفترة أن (ZGI) لم يكن مجرد مُبادرة للمسؤولية الاجتماعية، بل أكثر من ذلك بكثير».
وكشف أن الحفل الذي أقيم في «ZINC» أشرفت على تنظيمه أربع شركات كويتية ناشئة تُعتبر جميعها قصص نجاح حيّة لبرنامج «ZGI» بالإضافة إلى تواجد العديد من المُبادرين المٌبدعين الآخرين من خرّيجي برنامج «ZGI» والذين يشكّلون جميعاً دليلاً حياً على ما يمكن لهذا البرنامج تحقيقه.

تعلّمنا الكثير
وقال الخشتي «لقد تعلّمنا الكثير من هذه الرحلة، ومع انتظارنا لكي ينضج سوق المشاريع التكنولوجية الناشئة في الكويت بشكل أكبر، نعتقد أنه حان أخيراً الوقت لدفع برنامجنا (ZGI) نحو المحطّة المُقبلة».
وكشف أن فريق العمل المشرف على مبادرة هذا البرنامج عمل بجهد خلال الفترة السابقة على إعادة تصميم البرنامج بالكامل، حيث تخطط الشركة أن تجد في المشاريع المتأهلة للنسخة الحالية ما يتوافق مع خططها الإستراتيجية في الخدمات الرقمية، لتقديمها في بيئة الأعمال.
وبيّن «قُمنا أيضاً بإضافة مرحلة جديدة كلّياً للبرنامج، وهي مرحلة التطوير المُشترك، إذ إنه وبعد انتهاء برنامج (Zain Great Idea) سيكون بإمكان المُشاركين النهائيين الاستفادة بشكل كامل من خبرات فريق (زين) لمُساعدتهم على تعزيز وتطوير مشاريعهم الناشئة بأفضل شكل ممكن».
وأكد أنهم في هذه الحالة سيكون بإمكانهم الاستفادة من الاستشارات الشخصية، والحصول على التوجيه، والاستفادة من العروض، وتعلّم الإستراتيجيات وغيرها من خبراء «زين» في العديد من المجالات التي تُعتبر أساسية وحيوية لأي شركة، ومنها المبيعات، والتسويق، والعلاقات العامة، والشؤون القانونية، والشبكات، وتكنولوجيا المعلومات، والمزيد غيرها.

الأكثر أهمية
وأعرب الخشتي عن اعتقاده بأن هذه المرحلة الجديدة ستكون الجزء الأكثر أهميةً من النسخة الخامسة من «ZGI» بحيث سنقوم بتطوير هذه المشاريع الوطنية، وأصحابها من المواهب المحلّية بشكل مُشترك معاً، حتى نراها تنمو وتزدهر وتُصبح أنشطة تجارية مُربحة.
وذكر أن «عالم الأعمال اليوم يشهد تطورات سريعة في التكنولوجيا، ونتيجة لذلك، فقد أصبحت المشاريع التكنولوجية الناشئة الاختيار الأول لروّاد الأعمال، وكوننا مزوداً رائداً للخدمات الرقمية في الكويت والمنطقة، فنحن في (زين) نُؤمن بشدّة بأهمية دعم هذا المجال الحيوي والأخذ بيد المواهب المحليّة نحو النجاح والتميّز».
وأكد «نحن في انتظار ما سيكشفه لنا المبادرون من رواد الأعمال في برنامج (ZGI) في دورته الخامسة، والكشف عن المواهب التي ستكسر القواعد لتُصبح قصة النجاح الجديدة».

الديحاني
بدوره، قال الديحاني «نحن فخورون بهذه الشراكة مع (زين)، والتي امتدت على مدى 7 سنوات. استقبلنا وطوّرنا ودرّبنا فيها أكثر من 500 مبادر تكنولوجي في الكويت، ممن كانوا يبحثون عن كيفية تطوير المشاريع الخاصة بهم».
وأضاف «نتطلّع لهذه الشراكة الجديدة هذا العام، والتي نهدف من خلالها إلى تسريع وتأسيس الأفكار المبتكرة، ونأمل أن نكون عند حسن ظن الجميع».
وأوضح الديحاني «يتمثّل دورنا في جمع وتقديم الخبرات الأكثر تطوراً بالقطاع التكنولوجي على مستوى المنطقة والعالم، وتقديمها على شكل استشارات ودورات مكثّفة إلى المشاركين خلال فترة تمتد إلى نحو 4 أسابيع».
واستدرك «لذلك فإن فترة المعسكر التدريبي ستشهد تواجد العديد من اللاعبين الأساسيين في مجالات التكنولوجيا من أرقى الجامعات والمؤسسات الأكاديمية بالمنطقة والعالم ليستفيد منها رواد الأعمال».
وبيّن أن هناك خدمات جديدة ستقدّمها «Brilliant Lab» في النسخة الخامسة من برنامج «Zain Great Idea» منها خدمات الاستثمار المُبكر للمشاريع المستوفية للشروط، لذلك «أدعو كل من لديه مشروع تكنولوجي أن يقوم بالتقديم على البرنامج والاستفادة من تلك الخدمات».

القطاع الخاص
تدرك «زين» أهمية دور مؤسسات القطاع الخاص في دعم مجالات الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية، وانطلاقاً من التزامها المتنامي نحو الممارسة السليمة لمسؤوليتها الاجتماعية، فإنها تلتزم بإحداث آثار إيجابية في نشاطاتها كافة، وهذا ما دفعها إلى أن تتبنى القضايا الأكثر تأثيراً في نسيج المجتمع، ومنها الاهتمام بفئة الشباب وريادة الأعمال والإبداع.
وتتيح المبادرات والبرامج التي تطرحها الشركة من وقت إلى آخر لفئة الشباب فرصا فريدة لتمكينهم من الوصول إلى المعلومات والتشارك بالأفكار، وتجسّد البرامج التدريبية التي تقدمها الشركة، والرعايات التي تحرص عليها في مجالات التكنولوجيا، وبرامج المنح التدريبية المتعددة، وبوابات التعليم الإلكتروني وغيرها، هذا التوجه الإستراتيجي لخطط الشركة في تعزيز مجالات الاستدامة لديها.

مراحل البرنامج


أولاً - التسجيل:

بعد الموافقة على الشروط والأحكام، يقوم المُبادر بتسجيل فكرة مشروعه التكنولوجي الناشئ عن طريق تعبئة النموذج الإلكتروني في «ZAINGREATIDEA.com» وإرفاق أي مستندات أو مقاطع فيديو حول الفكرة.

ثانياً - المعسكر التدريبي:

سيخوض المُشاركون المؤهلون مرحلة المعسكر التدريبي في الكويت، وذلك على مدار 3 أسابيع في مركز «زين للإبداع» (ZINC) حيث سيتعرّفون على أساسيات تسريع المشاريع الناشئة التكنولوجية في ورش عمل يُديرها مدربون من جامعة «ستانفورد» و«IE Business School» وشركات استثمارية ومبادرين.

ثالثاً - برنامج تسريع المشاريع العالمي:

إذا اجتاز المشروع الناشئ لجنة التحكيم، ستكون لدى المُبادر فرصة حضور برنامج تسريع المشاريع العالمي في سان فرانسيسكو مع مؤسسة «Mind The Bridge» وهو البرنامج الذي يستمر على مدار أسبوعين سيتعلّم من خلاله على أيدي أكبر شركات التكنولوجيا في العالم من خلال زيارة المقرات الرئيسية لها، ومقابلة فرق العمل الخاصة بها في وادي السيليكون.

رابعاً - «Zain Demo Day»:

بعد عودته إلى الكويت، سيقوم المُبادر بمراجعة مشروعه عبر جلسات فردية مع مؤسسة «Brilliant Lab» تمهيداً للمشاركة في «Zain Demo Day» وهو الحدث الذي سيقوم من خلاله باستعراض مشروعه الناشئ بصورته النهائية أمام مجموعة من المستثمرين وشركاء الأعمال وغيرهم حتى يقوم بتحويل فكرة مشروعه الناشئ إلى مشروع تجاري مُربح.

خامساً - التطوير المُشترك:

بعد انتهاء برنامج «Zain Great Idea» سيكون بإمكان المُبادر الاستفادة بشكل كامل من خبرات فريق «زين» لمساعدته في تعزيز مشروعه الناشئ بأفضل شكل ممكن، بحيث سيقوم بالاستفادة من الاستشارات، والتوجيه، والعروض، والإستراتيجيات، والمزيد من خبراء «زين» في العديد من المجالات الحيوية لأي شركة، ومنها المبيعات، والتسويق، والعلاقات العامة، والقانونية، والشبكات، وتكنولوجيا المعلومات، والمزيد.

المشاركة والشروط

توفّر «زين» هذا البرنامج للشباب الكويتي الطموح من سن 21 عاما فما فوق، وعلى كل متقدم أن يكون هو المالك الأصلي لفكرة المشروع، مع العلم أنه من الممكن تقديم مشروع واحد مُشترك يضم أكثر من شخص (فريق جماعي).
ولكن سيحظى شخص واحد فقط من الفريق (يتم ترشيحه من قبل الفريق نفسه) بفرصة الالتحاق بالمعسكر التدريبي في الكويت، والمشاركة في برنامج تسريع المشاريع الصغيرة بالتعاون مع «Brilliant Lab» و«Mind The Bridge» في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأميركية.

فكرة المشروع

يمكن أن تكون فكرة المشروع قابلة للتطبيق في الكويت أو أي دولة أخرى، كما يمكن أن تكون فكرة المشروع قابلة للتطبيق، ولا تقتصر على أي من القطاعات التالية: تطبيقات الهواتف الذكية، والمواقع الإلكترونية، والخدمات الإلكترونية، وخدمات التجارة الإلكترونية، والتكنولوجيا المالية (Fintech)، والألعاب الالكترونية، أو المنتجات التقنية. وستقوم لجنة التحكيم باختيار المُبادرين النهائيين الذين سيحظون بالمُشاركة في كل من المعسكر التدريبي في الكويت، وبرنامج تسريع المشاريع الصغيرة في سان فرانسيسكو، علماً بأن لجنة التحكيم تتكون من مجموعة من المتخصصين في المجالات الأكاديمية، ورجال الأعمال، والمستثمرين، وغيرهم.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا