No Script

«نجاح الوزراء مرهون بعدم خضوعهم لضغوط النواب في التعيينات»

حكومة الخالد ترتدي... «بشت» الفنيين

No Image
تصغير
تكبير

عبدالله الغانم لـ «الراي»: 

- الوزير يحتاج أموراً أخرى إلى جانب القدرات الفنية

- الاختيار القائم على معايير فنية يضمن أن يكون الوزير على دراية بوزارته

خالدة الخضر لـ «الراي»: 

- ضرورة التدقيق على خبرات المرشحين وسيرهم الذاتية

- آلية التقييم يجب أن تكون موسعة لاختيار الكفاءات وعدم الاقتصار على قيادات الوزارة 

 

 

في أعقاب اكتمال حكومة سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وصدور مرسوم أميري بتعيين براك الشيتان وزيراً للمالية ومحمد بوشهري وزيراً للكهرباء والماء، إضافة إلى تعديل في الحقائب الوزارية لكل من الدكتور خالد الفاضل ليصبح وزيراً للنفط، ومريم العقيل لتصبح وزيرة للشؤون الاجتماعية وزيرة دولة للشؤون الاقتصادية، وذلك بعد قرابة شهرين من إعلان تشكيلها، أكد محللون سياسيون لـ«الراي» أن «اختيار وزراء فنيين تدرّجوا في وزاراتهم قبل الوصول إلى قمتها، من شأنه الارتقاء بالعمل الوزاري، شريطة ألا يخضع الوزير لضغوطات النواب في تعيين المحسوبين عليهم لأن ذلك سيضر بعمل الوزراء». 

وشددوا على ضرورة وجود «آلية للتقييم موسعة لاختيار الكفاءات وعدم الاقتصار على من هم في الوزارة فقط من القيادات». 

وفي هذا السياق، أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت الدكتور عبدالله الغانم في تصريح لـ«الراي» أن «الاختيار القائم على معايير فنية يضمن أن يكون الوزير المختار على دراية بوزارته ومشاكلها وكيفية حلها بحكم الخبرة، بعكس الشخص الذي يأتي من خارج الوزارة ويحتاج وقتاً للتعرف على المشاكل ثم لوقت آخر لحل هذه المشاكل، وخصوصاً أن السوابق الوزارية في الكويت تبيّن أن الوزراء بمجرد أن يتعرفوا على وزاراتهم يتم تغييرهم». 

وأضاف أن «القدرة الفنية للوزراء أمر طيب لكن الوزير يحتاج أموراً أخرى إلى جانب القدرات الفنية، ومنها القدرة الإدارية بالإضافة إلى قوة الشخصية وعدم الخضوع للضغوط النيابية التي عادة ما تمارس من النواب على حساب الوزارة، وللأسف من المفترض أن يكون دور النواب تشريعياً لكنه الآن بات تشريعياً وتنفيذياً بسبب الضغوط التي يمارسونها لتعيين المحسوبين عليهم، وهذه الضغوط تعني أنها تعيين لأشخاص لن يعينوا الوزير في مهامه». 

بدورها، طالبت الناشطة الدكتورة خالدة الخضر، في تصريح لـ«الراي»، بـ«آلية موسعة للتقييم لاختيار الكفاءات وعدم الاقتصار على من هم في الوزارة فقط من القيادات»، مشددة على «ضرورة التدقيق على خبرات المرشحين وسيرهم الذاتية». وتمنت الخضر أن «تستبعد الاختيارات الخاصة بالمرشحين للمناصب الوزارية كل من له علاقة بأعضاء مجلس الأمة». 

أحمد الناصر 

وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، من مواليد العام 1971 وحاصل على ليسانس علاقات دولية وليسانس لغات حية أجنبية، ونال درجة الماجستير العام 1995 في العلاقات الدولية والترجمة . وفي العام 2000 نال درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة السوربون في فرنسا. وتقلد العديد من المناصب منها سفير فوق العادة ومفوض في وزارة الخارجية العام 2005، ومدير ادارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العام 2006 . وشغل كذلك منصب مدير ادارة مركز نظم وتقنية المعلومات بالوكالة العام 2011، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية العام 2016، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية العام 2017.

أحمد المنصور 

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد المنصور، من مواليد 1969 حاصل على شهادة البكالوريوس في الاعلام المساند (علوم سياسية) من جامعة كانسس الأميركية ودبلوم علوم عسكرية من كلية علي الصباح العسكرية. شغل الشيخ أحمد المنصور العديد من المناصب، منها وكيل وزارة الدفاع في يوليو 2017 ورئيس مجلس الادارة المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة العام 2014، وعضو مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة اعتباراً من العام 2006، وعضو اللجنة الدائمة للاحتفال بالاعياد الوطنية ومدير ادارة الشؤون العامة بمكتب وزير الدفاع، ثم مدير ادارة العقود والمشتريات الخارجية في وزارة الدفاع ووكيل الوزارة المساعد للتجهيز الخارجي.

أنس الصالح 

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، من مواليد العام 1972 وحاصل على بكالوريوس ادارة الاعمال تخصص تمويل جامعة بورتلاند في الولايات المتحدة الأميركية العام 1997. تولى وزارة التجارة والصناعة في التشكيل الحكومي شهر فبراير 2012 والتشكيل الحكومي يوليو 2012 والتشكيل الحكومي بديسمبر 2012، وأضيفت له حقيبة وزارة الدولة لشؤون الاسكان. كما تقلد الصالح منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية في التشكيل الحكومي اغسطس 2013 والتشكيل الحكومي ديسمبر 2016. وتقلد أيضا منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في التشكيل الحكومي ديسمبر 2017 والعديد من المناصب، منها عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت 2006 - 2010 وغيرها من المناصب في شركات اقتصادية.

خالد الفاضل 

وزير النفط الدكتور خالد الفاضل، من مواليد 1973، حاصل على الدكتوراه في تخصص النمذجة الرياضية للأنظمة الكيميائية الدقيقة من جامعة ليهاي في الولايات المتحدة الأميركية تخصص الهندسة الكيميائية العام 2005.
تولى الفاضل وزارة النفط في التشكيل الحكومي في 2017 وأسندت إليه أيضاً وزارة الكهرباء والماء في التعديل الوزاري.
تقلد العديد من المناصب منها وكيل وزارة التجارة والصناعة، ومدير مكتب التوجيه والارشاد بكلية الهندسة والبترول من 2008 الى 2011، وكان عميداً مساعداً للشؤون الطلابية بنفس الكلية خلال الأعوام من 2011 إلى 2015، ومساعداً لنائب مدير الجامعة للشؤون العلمية ومديرا لمركز التقييم والقياس بجامعة الكويت بين 2015 و2018.

براك الشيتان 

وزير المالية براك الشيتان صدر مرسوم في 2018 بتجديد تعيينه في وظيفة مدير عام الهيئة العامة لشؤون القصر، بدرجة وكيل وزارة، لمدة أربع سنوات. كما شغل منصب الوكيل المساعد لشؤون المحاسبة العامة في وزارة المالية، ويشغل عضوية مجلس إدارة كل من بيت الزكاة الكويتي وبيت التمويل الكويتي.

باسل الصباح 

وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح، من مواليد 1974 وحاصل على شهادة الطب من جامعة الكويت العام 1999، وشهادة الدكتوراه البورد الكندي تخصص أنف وأذن وحنجرة العام 2006 من جامعة مكغيل الكندية.
تولى وزارة الصحة في التشكيل الحكومي ديسمبر 2017 كما كان تقلد العديد من مناصب منها طبيب استشاري انف وأذن وحنجرة في مستشفى زين، ورئيس مجلس أقسام الأنف والأذن والحنجرة العام 2012. كما تقلد منصب مدير مركز (الشيخ سالم العلي الصباح) لعلاج السمع والنطق في الفترة ما بين العامين 2010 و2012 وعمل محاضراً في كلية الطب جامعة الكويت.

مبارك الحريص 

وزير الدولة لشؤون الخدمات وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص، من مواليد 1964 وحاصل على شهادة بكالوريوس الحقوق من جامعة الكويت وحاز على عضوية مجلس الأمة العام 2013 والعام 2016. عمل باحثاً قانونياً في مكتب محافظ البنك المركزي ومحامياً في ادارة الفتوى والتشريع ورئيس لجنة تطوير التشريعات في ادارة الفتوى ورئيس لجنة صياغة قوانين التأمين التكافلي.

رنا الفارس 

وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاسكان الدكتورة رنا الفارس، حاصلة على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة المدنية من جامعة جنوب كاليفورنيا الأميركية العام 2004 وعلى درجة الدكتوراه من ذات الجامعة في مجال الهندسة الجيوتقنية. تقلدت العديد من المناصب منها عضو هيئة تدريس في كلية الهندسة والبترول في جامعة الكويت ومدير ادارة البرنامج الانشائي في جامعة الكويت وعينت نائبا لرئيس مجلس ادارة الجهاز المركزي للمناقصات العامة ديسمبر 2017، والوكيل المساعد للمتابعة الحكومية في جهاز متابعة الاداء الحكومي وعضو مجلس ادارة المركز العلمي.

محمد بوشهري 

وزير الكهرباء والماء المهندس محمد حجي بوشهري، حاصل على بكالوريوس الهندسة الصناعية.
تدرج في مناصب مختلفة في الوزارة، كان آخرها وكيل وزارة في 2015، وسبقها عمله كوكيل مساعد لتشغيل وصيانة المياه. كما شغل منصب مدير إدراة تخطيط البرامج والمتابعة بمشاريع محطات القوى بالوزارة.

مريم العقيل 

وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل، من مواليد 1968 وحاصلة درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة بجامعة الكويت العام 1989. تولت وزارة الدولة للشؤون الاقتصادية ووزارة المالية بالوكالة في التشكيل الحكومي العام 2017، وشغلت العديد من المناصب منها منصب مدير مكتب الرقابة المالية للهيئات الملحقة في وزارة المالية ما بين العامين 2007 و2009. وتدرجت في مناصبها الوظيفية حتى عينت نائباً لرئيس جهاز المراقبين الماليين في سبتمبر 2015.

محمد الجبري 

وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، من مواليد 1974 وحاصل على شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية. تولى حقيبة وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزارة الدولة لشؤون البلدية في حكومة ديسمبر 2016 في حين تولى حقيبة وزارة الاعلام في ديسمبر 2017 ثم أسندت إليه بالاضافة لوزارة الاعلام وزارة الدولة لشؤون الشباب في مارس 2018، وكان عضواً في مجلس الامة في مجالس 2013 و2014 و2016.

وليد الجاسم 

وزير الدولة لشؤون البلدية وليد الجاسم، من مواليد العام 1959، حصل على شهادة الهندسة المعمارية من جامعة نورث كارولينا الأميركية العام 1983. وتولى العديد من مناصب في بلدية الكويت منها نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية ونائب المدير العام لقطاع التطوير والتدريب ونائب المدير العام لقطاع التخطيط ونائب المدير العام لقطاع التنظيم، وهو عضو مجلس إدارة جمعية المهندسين الكويتية وعضو لجنة مزاولة المهنة فيها.

خالد الروضان 

وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، من مواليد العام 1978 وحاصل على شهادة البكالوريوس في ادارة الاعمال - تخصص تمويل ومنشآت مالية من جامعة الكويت. وعين وزيراً للتجارة والصناعة وزير دولة لشؤون الشباب بالوكالة من نوفمبر 2016 حتى أكتوبر 2017.

فهد العفاسي 

وزير العدل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية المستشار الدكتور فهد العفاسي، من مواليد 1971 وحاصل على بكالوريوس في القانون من جامعة القاهرة العام 1994 وعلى الدكتوراه في القانون من الجامعة اللبنانية العام 2006. تقلد العفاسي وزارة العدل ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية في التشكيل الحكومي ديسمبر 2017 ووزيرا للعدل وزير دولة لشؤون مجلس الامة في التعديل الوزاري ديسمبر 2018.
شغل العديد من المناصب منها رئيس المكتب الفني لقطاع التشريع بإدارة الفتوى والتشريع منذ 2015، وعضواً في إدارة الفتوى والتشريع في مجلس الوزراء منذ العام 1995، وهو محكم معتمد في مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية منذ 2004، وعمل أستاذاً منتدباً في قسم القانون بكلية الدراسات التجارية ما بين العامين 2004 و2007.

سعود الحربي 

وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي، من مواليد 1961 وحاصل على الاجازة الجامعية في علم النفس التربوي من جامعة الكويت العام 1986 ونال درجة الماجستير في اصول التربية من جامعة الكويت العام 2000 ونال درجة الدكتوراه في اصول التربية من جامعة القاهرة العام 2006. تقلّد العديد من المناصب منها مدير عام إدارة التطوير والمناهج في وزارة التربية ووكيل وزارة التربية المساعد لقطاع البحوث التربوية والمناهج ووكيل وزارة التربية وانتخب كمدير عام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو).

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي