No Script

تعقيباً على ما أثير عن فيروس يُصيب الجلد

«الصحة» تُطمئِن رواد حمّامات المنتجعات: «المليساء» مرض جلدي شائع... لا يُقلق

تصغير
تكبير

طمأنت وزارة الصحة، ممثلة برئيس قسم الامراض الجلدية في مستشفى الجهراء استشاري الأمراض الجلدية وبثالوجيا الجلد الدكتور محمد العتيبي، رواد حمامات السباحة في المنتجعات، بأن «مرض المليساء المعدية من الأمراض الجلدية الشائعة التي يتم تشخيصها سريرياً بسهولة، وأن الإصابة به لا تدعو للقلق أو الهلع».
وتوضيحاً لما أثير عن فيروس يصيب الجلد بعد السباحة في حمامات أحد المنتجعات، أكد العتيبي أن «الأمر لا يدعو لأي حالة من الذعر»، مشيراً إلى أن «نسبة الاصابة بالمرض تزداد عند رواد حمامات السباحة والمرضى المصابين بنقص المناعة ومرض الاكزيما البنيوية، وتكون نحو 10 في المئة من مجموع الحالات».
وأوضح أن «المرض من الأمراض الجلدية المعدية الشائعة من فصيلة البوكس، ويصيب الذكور والإناث والصغار خصوصاً في سن المدرسة، وتكون نسبة الإصابة بينهم نحو 6 في المئة من مجموع الحالات، والمرض لا يصيب الأطفال تحت سن 12 شهراً لوجود مناعة من الأم».


وأشار الى ان «الإحصائيات المتوافرة تدل على أن فترة حضانة الفيروس المسبب للمليساء المعدية، تتراوح بين أربعة عشر يوماً وستة أشهر، وأن أكثر مناطق الجسم المعرضة للإصابة بالمليساء المعدية هي الوجه والرقبة والصدر خصوصاً الإبطين، غير أن ذلك لا يمنع أن نراها على البطن والظهر والمناطق التناسلية». وبين ان «المرض يظهرعلى شكل حطاطات صغيرة قاسية لؤلؤية الشكل يتراوح قطرها ما بين نصف و1 سم، مرتفعة عن سطح الجلد، وحولها هالة حمراء محدودة، وقد يصاحبها الشعور بالحكة، وهنالك بعض الحالات التي يكبر فيها الحجم ليشبه الورم الجلدي، ويحدث هذا بالمرضى المصابين بنقص المناعة».
وأوضح أن «تشخيص المرض سريرياً يتم بسهولة، ويمكن عصر الحطاطة بملقط فتخرج مادة بيضاء لزجة مكونة من خلايا متقرنة وأجسام بيضوية تسمى بالأجسام المليساء. فالمرض يعتبر من الأمراض التي تحد نفسها بنفسها، ولكن بعد فترة زمنية قد تصل الى نحو 6 الى 9 أشهر لكن في بعض الحالات قد يستمر المرض لفترات زمنية طويلة قد تصل إلى 3 و4 سنوات».
ونبه العتيبي إلى «ضرورة تجنب استخدام العلاج الموضعي من مراهم وكريمات تحتوي على الكورتيزون، لأنه يزيد من خطورة وشدة المرض واستخدام الكي بالتبريد حيث نستخدم النيتروجين السائل لمدة بين 10 و15 ثانية». وأوضح أن «الطريقة الشائعة للعلاج عصر الحطاطات باستخدام الملقط لإزالة محتواها، أو إمكانية إزالتها باستخدام مجرفة حادة، واستخدام المطهرات بعد ذلك، والنيتروجين الموضعي ويطبق يومياً على الآفات الصغيرة حيث تظهر النتائج بعد أسابيع عدة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي