No Script

حوار / أطوال الكيبلات الأرضية تتجاوز 12 ألف كيلومتر

فواز اللنقاوي لـ «الراي»: 12.5 مليون دينار كلفة صيانة خطوط الكهرباء الهوائية سنوياً

u0641u0648u0627u0632 u0627u0644u0644u0646u0642u0627u0648u064a
فواز اللنقاوي
تصغير
تكبير
  • فريق متكامل لحصر وتوفير قطع الغيار المستعملة لصيانة وإصلاح الكيبلات  خصوصاً الأنواع القديمة   
  • العمل جارٍ لاستحداث مناقصات لاستبدال كيبلات القيادة والصيانة الوقائية للكيبلات المعزولة بمادة XLPE 
  • مواكبة أحدث التقنيات لإجراء الصيانات بجودة مرتفعة وبأقل وقت ممكن لتقليل  فترات الانقطاع الكهربي

كشف مدير إدارة صيانة الكيبلات الأرضية والخطوط الهوائية في وزارة الكهرباء والماء المهندس فواز اللنقاوي، أن كلفة صيانة الخطوط الهوائية التي تمتد لآلاف الكيلومترات، تبلغ سنويا نحو 12.5 مليون دينار، مبيناً أن عملية الصيانة تشمل طلاء 400 برج جهد 300/‏‏400 كيلوفولت سنويا، في حين يتم غسيل 55 ألف برج سنوياً.
وأوضح اللنقاوي في حوار مع «الراي»، ان أطوال الكيبلات الأرضية تتجاوز 12 ألف كيلومتر، مشيرا إلى استمرار تزايد الأطوال بشكل سنوي، نظراً لتوسعات المناطق السكنية ومشاريع الإسكان الجديدة.
وأكد تخصيص فريق عمل متكامل لحصر وتوفير قطع الغيار المستعملة لصيانة وإصلاح الكيبلات، خصوصا المتعلقة بالأنواع القديمة، وايجاد حلول فنية لاستبدال قطع الغيار غير المتوافرة، نتيجة توقف المصانع عن انتاجها، واستبدالها بأخرى تناسب المعدات الحالية.
وذكر ان للإدارة عقداً جارياً لصيانة الكيبلات الزيتية، وعقداً آخر للاعمال المدنية، ولديها مناقصات لصيانة الكيبلات الزيتية للمحولات، بالإضافة لمناقصات الصيانة الوقائية للكيبلات الزيتية للمغذيات، ومناقصة لكيبلات المحولات، مبينا أن العمل جار لاستحداث مناقصات لاستبدال كيبلات القيادة، ومناقصات للصيانة الوقائية للكيبلات المعزولة بمادة XLPE.
وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• هل يمكن توضيح مكونات شبكة الخطوط الهوائية في الكويت؟
- تتكون شبكة الخطوط الهوائية من خطوط هوائية ذات جهد 400 كيلوفولت، بطول 720 كيلومتراً، وخطوط ذات جهد 300 كيلوفولت بطول 1600 كيلومتر، وخطوط هوائية جهد 132 كيلوفولت بطول 2672 كيلومتراً وخطوط جهد 33 كيلوفولت بطول 2672 كيلومتراً وخطوط جهد 11 كيلوفولت بطول 412 كيلومتراً، وأخيرا خطوط هوائية ذات جهد 3.3 كيلوفولت بطول 180 كيلومتراً.
• كم تبلغ كلفة هذه الخطوط سنوياً؟
- تبلغ تكلفة صيانة الخطوط الهوائية سنوياً نحو 12 مليون ونصف المليون دينار، حيث يتم طلاء 400 برج جهد 300/‏‏400 كيلوفولت سنويا، في حين يتم غسيل 55 ألف برج سنوياً.
• إدارة صيانة الكيبلات الأرضية والخطوط الهوائية إحدى الإدارات الحيوية في قطاع شبكات النقل الكهربائية، ما أبرز المهام المنوطة لها؟
- الإدارة مسؤولة عن الصيانات الدورية والوقائية لخطوط النقل الكهربائية، بنوعيها الكيبلات الأرضية والخطوط الهوائية، فضلا عن اصلاح الأعطال للحفاظ على استمرارية إيصال التيار الكهربي لكافة مناطق الكويت، كما كان للإدارة دور كبير وفعال في تنمية الكويت، بالتعاون مع الهيئة العامة للطرق ووزارة الاشغال العامة، للتنسيق في نقل وترحيل كيبلات الضغط العالي، المتعارضة مع اعمال تطوير الطرق والمحاور الرئيسية، مثل جسر الشيخ جابر، وطريقي الجهراء وجمال عبدالناصر، ومشاريع تطوير طريقي الدائريين السابع والخامس.
• صيانة الكيبلات الأرضية من الأمور المهمة التي تحافظ على سلامة استمرارية وصول التيار للمستهلكين، كيف يقوم قسم صيانة الكيبلات بعمله في ظل تشعب شبكة الكيبلات وامتدادها لآلاف الكيلومترات؟
- صيانة الكيبلات الأرضية لها استراتيجية وخطة طموحة لتطوير العمل، من خلال فريق عمل متكامل تم تخصيصه لحصر وتوفير قطع الغيار المستعملة للصيانات والإصلاح، خصوصا المتعلقة بالأنواع القديمة، وايجاد حلول فنية لاستبدال قطع الغيار غير المتوافرة نتيجة توقف المصانع عن انتاجها واستبدالها بأخرى، تناسب المعدات الحالية، من خلال الاعتماد على العناصر والكفاءات الوطنية من المهندسين والفنيين، حيث يحرص الجميع على مواكبة أحدث التقنيات المتبعة عالميا، لإجراء الصيانات بجودة مرتفعة وبأقل وقت ممكن، لتقليل فترات الانقطاع الكهربي عن المستهلكين.
• كم تبلغ تحديدا أطوال الكيبلات الأرضية الخاصة بقطاع شبكات النقل الكهربائية؟
- أطوال الكيبلات الأرضية تجاوزت 12 ألف كيلو متر، وهي في تزايد مستمر نظرا لتوسعات المناطق السكنية ومشاريع الإسكان الجديدة. وأحب ان أشير هنا إلى ان الادارة تضع في حسبانها موضوع الزياة السنوية في الكيبلات الأرضية.
•ما أبرز العقود الموجودة لدى إدارة صيانة الكيبلات الأرضية؟
- الإدارة لديها عقد جارٍ لصيانة الكيبلات الزيتية وعقد اخر للاعمال المدنية، كما يوجد مناقصات لصيانة الكيبلات الزيتية للمحولات، بالإضافة لمناقصات الصيانة الوقائية للكيبلات الزيتية للمغذيات، وأخرى لكيبلات المحولات، وجارٍ استحداث مناقصات لاستبدال كيبلات القيادة ومناقصات للصيانة الوقائية للكيبلات المعزولة بمادة XLPE.
• مسألة اكتشاف أعطال الكيبلات الأرضية قبل حدوثها، تعتبر أمراً صعباً، كيف تستطيعون كشف هذه الأعطال؟
- الصيانة الوقائية للكيبلات الأرضية تتمثل في اجراء الاختبارات الكهربائية والميكانيكية للكيبلات بأنواعها، وتحليل النتائج باستخدام أحدث الأجهزة التي تساهم بشكل كبير في الكشف المبكر عن الأعطال، ومن ثم تلافيها قبل حدوثها.

الشريان الأساسي
لنقل الطاقة الكهربائية

الكيبلات الأرضية والخطوط الهوائية هما الشريان الأساسي لنقل الطاقة الكهربائية من محطات التوليد المتواجدة على أطراف الكويت إلى محطات التحويل الرئيسية المنتشرة بداخل المناطق السكنية والصناعية كافة، عبر شبكة عملاقة من الخطوط الهوائية والكيبلات الأرضية، ومن ثم نقلها لكافة المشتركين عبر شبكات التوزيع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي