هدى الضبيب (تصوير سعد هنداوي)


هدى الضبيب: بتر قدم «السكري»... مرفوضٌ عندي تماماً

لقاء / «أنقذتُ مئات الحالات التي قرر الأطباء في الكويت والخارج بترها»

روحي طويلة مع المريض ويمكن  أن أعالجه أشهراً كي لا يفقد أحد أطرافه

10 آلاف مريض عالجتهم خلال 2018 في عيادتي الجهراء والمسايل فقط

على المريض من رواد البر إبعاد قدمه عن «الدوّة» والمدفأة حتى لا تحترق من دون شعوره

نحذر المريض من المشي حافياً في البر مع ضرورة تنظيف الحذاء قبل لبسه

النعال أحد أسباب تشققات الكعب والعلاج لبس الحذاء ودهن القدم بالكريم

«المرة» حارة على الجرح ومسكن ألم وليست علاجاً للتقرحات

نحتاج إلى مراكز متخصصة في علاج أمراض السكر على غرار «دسمان»

رفضت رئيسة عيادة الجروح والقدم السكري في مستشفى الجهراء الدكتورة هدى الضبيب، مبدأ «البتر» في علاج تقرحات قدم المريض بالسكري، مؤكدة أنها قادرة على شفاء أي مريض متى ما التزم بالتعليمات الخاصة بالعلاج كضبط مستوى السكر في الدم، والمداومة على المراجعة.
وأشارت الضبيب، في لقاء مع «الراي»، إلى أنها تملك روحاً طويلة في علاج المريض، إنقاذاً له من البتر «المرفوض في قاموسها»، مؤكدة أنها يمكن أن تعالج المصاب أشهراً، حتى لا تلجأ للبتر، كاشفة عن تمكنها من إنقاذ مئات المرضى الذين قرر لهم الاطباء في الكويت والخارج بتر القدم. كما كشفت عن معالجتها وفريقها التمريضي لأكثر من 10 آلاف مريض خلال 2018، في عيادتي مستشفى الجهراء ومستوصف المسايل.
وبمناسبة موسم البر، حذرت الضبيب المصابين بالسكر من تقريب أقدامهم من «الدوّة» حتى لا يصابوا بحروق جلد القدم ولا يشعرون بذلك حتى اليوم التالي مما يعرضهم لمزيد من المضاعفات، إضافة إلى تحذير المريض من المشي على الأرض حافياً حيث تتعرض القدم للجرح من دون إدراك من صاحبها، مع ضرورة تنظيف الحذاء قبل ارتدائه.
وعن تشقق الكعب، قالت إن المشكلة قد تكون جمالية بسيطة، ولكنها قد تؤدي الى مشاكل صحية، فهي تحدث عندما يصبح الجلد على الحافة الخارجية للقدم جافا وصلبا ومتكسراً، مما يؤدي الى تشققها وقد تنزف وتسبب ألما، ومن اهم اسبابها العيش في مناخ جاف والسمنة والمشي حافيا باستمرار وارتداء «النعل» وخمول الغدد العرقية. ويتم علاجها بارتداء الحذاء المغلق وليس النعل ودهن القدم يومياً بالكريم الطبي.
وشددت الضبيب على الحاجة إلى مراكز متخصصة في علاج امراض السكر، تشمل جميع التخصصات، فمن غير المعقول ان يأتي مريض مصاب بتقرح في القدم وينتطر المريض طبيب الأوعية الدموية الذي قد يصل موعده الى شهر، ليقوم باجراء عملية قسطرة للاوعية الدموية لايصال الدم الى القدم، حتى يبدأ هو بعلاجها، ولذا لا بد من وجود مراكز متخصصة شاملة التخصصات في جميع المحافظات لمعالجة 420 ألف مصاب بالسكر في الكويت.
وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

• ماذا تعني قرحة القدم السكري؟
- القرحات تعني الجروح او الالتهابات، والمصاب بالسكري يتعرض لمضار على مختلف أعضاء الجسم وخاصة أعصاب القدمين، التي تصل الى مرحلة عدم الإحساس بما يحدث بالقدم من التهاب او تقرح لعدم وصول الدم الى اطرافها.
• ما الأعراض التي تنتج عن عدم الاحساس بالقدم؟
- من أعراض عدم الاحساس بالقدم تورم الساق وعدم الشعور بالحروق او الحكة، وألم في القدمين، بالاضافة الى برودة في القدم أحيانا وحرارة في أحيان اخرى، كما يحس المريض بتقرّص في اصابع القدم وصعوبة في المشي وخدر، وهناك 60 في المئة من 135 مليون مريض بالسكري حول العالم مصابون بتليف القدم، منهم 15 في المئة متوقع بتر اقدامهم لاصابتها بتقرح القدم السكري.
• كيف يمكن علاج قرحة القدم السكري؟
- يتم ذلك بتجنب الضغط على القدم، والسيطرة التامة على سكر الدم، كما يتم تغيير ضماد الجرح باستمرار، واجراء عملية جراحية لإزالة الانسجة الميتة حول الجرح باستخدام المايكروسيف، بالاضافة الى استخدام الاحذية العلاجية والجوارب الطبي.
• هل للأحذية دور في التهاب القدم؟
- أكيد، ولذا يجب على مريض السكر، او المصاب بتقرح القدم السكري، ان يضع احذيته والجوارب بالقرب من الباب حتى لا تسول له نفسه ان يذهب الى الخارج حافي القدمين، كما يجب ان يكون الحذاء سهل الاستعمال وواسعا، وغير ضاغط على الاصابع، كما عليه ان يتأكد من نظافته وعدم وجود اي شيء قد يلدغه او يخدش قدمه قبل اللبس.
• هل لممارسة الرياضة دور في تخفيض السكر؟
- يجب على مريض السكر ان يمارس الرياضة 30 دقيقة يومياً على الاقل، وجعلها جزءا مهما في يومه، ولا يتعذر بالوقت او الجو او الديوانية، كما يمكن ان يقسم الـ30 دقيقة الى 3 اجزاء اذا لم يجد الوقت.
• ما أنواع تقرحات القدم لدى مرضى السكري؟
- هناك انواع مختلفة، واهمها هو العميق، فمن الاسهل معالجة التقرحات الضحلة والسطحية، بعكس العميقة التي تسبب مشاكل اخرى، لكونها تكشف العظام والاوتار، وهذا النوع من الجروح يعتبر موطناً للبكتيريا، كما ان وصول العدوى من الجرح العميق الى العظم قد يتطلب علاجا فقط بالمضادات الحيوية وقد يؤدي في النهاية الى البتر.
• لقد عالجت الكثير من الحالات التي احتاجت الى بتر، فكيف تم ذلك؟
- انا بالي طويل مع المصاب بالتقرحات، والبتر «مرفوض» عندي، ويمكن ان اعالج المصاب لأشهر ولكن لن ألجأ الى البتر، وقد عالجت خلال 2018 اكثر من 10 آلاف مريض في مستشفى الجهراء ومستوصف المسايل فقط، وأنقذت مئات الحالات التي قرر الاطباء داخل وخارج الكويت ان تبتر، ولكن بفضل الله تمت معالجتها وشفاؤها تماماً.
• كيف يعتني المريض بالقدم حتى لا تصاب بالتقرحات؟
- على المريض أن يفحص الاقدام والاصابع يومياً، للكشف عن اي جروح او كدمات او تغيرات أو من قص الأظافر، بالاضافة الى غسل القدمين بالماء الفاتر والصابون وتجفيفها جيدا، وخاصة ما بين الاصابع، مع وضع كريم المرطب على المناطق الجافة ولا نضعه بين الاصابع.
• هناك من يستخدم «المرة» لعلاج التقرحات، فهل ذلك مفيد؟
- «المرة» حارة على الجرح، وهي مسكن للألم ولن تنفع في علاج التقرحات التي تحتاج الى السيطرة على السكر وتعقيم الجرح وتنظيفه باستمرار ولا انصح باستخدامها.
• ماذا تنصحين رواد البر؟
- اكثر الاصابات تأتي من رحلات البر، حيث يقوم الشخص المصاب بالسكر بتقريب قدميه الى المدفأة او دوة الفحم، فيحترق الجلد ولا يحس به، وقد تظهر الاصابة في اليوم التالي. كما ان المشي على الارض حافيا قد تجرح القدم دون ادراك من صاحبها، ولذا انصح بتنظيف الحذاء قبل لبسه والبعد عن نار الفحم او المدفأة قدر الامكان.
• كثير من الاشخاص يصابون بتشقق الكعب، فما سبب ذلك؟
- تشقق الكعب قد يكون مشكلة جمالية بسيطة، ولكنها قد تؤدي الى مشاكل صحية، فهي تحدث عندما يصبح الجلد على الحافة الخارجية للقدم جافا وصلبا ومتكسراً، مما يؤدي الى تشققها وقد تنزف وتسبب ألما، ومن اهم اسبابها العيش في مناخ جاف والسمنة والمشي حافيا باستمرار وارتداء «النعل» وخمول الغدد العرقية. ويتم علاجها بارتداء الحذاء المغلق وليس النعل ودهن القدم يومياً بالكريم الطبي.
• لماذا تعتبر القدم من أكثر أعضاء الجسم اصابة لمريض السكر؟
- لأن السكري يؤدي الى تلف الاعصاب، وهو ما يسمى بتليف الاعصاب الطرفية، كما يؤثر السكري في الدورة الدموية والتي يسبب ضعفها عدم قدرة الجسم على معالجة التلف الذي يحصل للقدم، والتي تكون أكثر عرضة للاصابة بالعدوى، لأن اجراءات الجسم في الاستجابة ضعيفة بسبب ضعف الدورة الدموية، كما يؤثر السكر في المفاصل، ويجعلها متصلبة كما يمكن ان يتأثر القدم بأمراض الكلى لعدم انتاج البروتينات التي تساعد على شفاء الجروح، ولذا انصح بأكل البيض مرتين باليوم لمساعدة الجروح على الالتئام.
• ما مايكروسف للعناية بالجروح؟
- هو محلول فائق الاكسدة مخصص لإنضار وترطيب وتروية الجروح الشديدة والمزمنة والالتهابات، وحالات التآكل والجروح، كما يساعد الجسم على شفاء الجروح من خلال تقليل الموجودات العضوية الدقيقة في الجرح وتهيئة الجو المرطب حوله.
• ماذا تحتاج الدكتورة هدى الضبيب لاستكمال علاجها لمرضى السكري؟
- نحن نحتاج الى مراكز متخصصة في علاج امراض السكر، تشمل جميع التخصصات، على غرار مركز دسمان، فمن غير المعقول ان يأتي مريض مصاب بتقرح في القدم وانتظر طبيب الاوعوية الدموية الذي قد يصل موعده الى شهر ليقوم باجراء عملية قسطرة للاوعية الدموية لايصال الدم الى القدم وابدأ بعلاجها، ولذا لابد من وجود مراكز متخصصة شاملة التخصصات في جميع المحافظات لمعالجة 420 ألف مصاب بالسكر في الكويت.

 نصائح لمريض السكر

لا للبديكير والمنيكير

نصحت الدكتورة هدى الضبيب بعدم اللجوء إلى عمل «بديكير» و«منيكير»، وإذا لزم الأمر فيجب على مريض السكر ان يختار الاماكن المتخصصة والادوات المعقمة للقيام بعمل لذلك، كما يجب عليه ان يقص الاظافر بشكل مستقيم لان الاظافر المنحنية اكثر عرضة لتربية البكتيريا.

أحواض الأسماك  مرتع أوبئة

عبرت الضبيب عن رفضها استخدام مرضى السكر أحواض أسماك لعلاج القدمين، مشيرة إلى أن اكبر خطر ان يعرض الانسان قدميه لأحواض الاسماك المنتشرة في دول شرق آسيا، لأنها ناقلة لالتهاب الكبد الوبائي والايدز، وقد تعرض الاقدام للالتهاب والتقرحات، خصوصاً إذا كان فيها جروح قد لا يراها او يحس بها المريض، وتكون طريقا لدخول هذه البكتريا للجسم.

مواصفات حذاء  مريض السكر

تناولت الضبيب قضية مهمة تتعلق بمريض السكر وهي اختيار الحذاء المناسب، مؤكدة أنه يجب ان يكون عريضا وعميقاً عند الاصابع، ولا يكون ذا كعب عال او منطقة الكعب صلبة، ويكون الرباط للأعلى او مشبكا وبطانته ناعمة، كما يجب ان تشترى الاحذية بعد الظهر، حيث ان الانسان عندما يصحو من النوم تكون اقدامه متورمة وبعد الحركة والمشي تأخذ مقاسها الطبيعي، كما عليه ان يقوم بقياس كلا القدمين والوقوف عند لبس الحذاء ولا يلبس الحذاء الجديد طيلة اليوم ابداً.

الجوارب الطبية... ضرورة

 ذكرت الضبيب أن للجوارب دوراً في مضاعفات قدم المريض بالسكري، مطالبة بارتداء الجوارب الطبية التي تكون السميكة والناعمة والجافة او جوارب مطاطية غير ضاغطة، كما نصحت بعدم ارتداء أي شيء ضيق جداً للقدمين وخاصة الجوارب التي تحجب الدم الذي لا يصل اصلاً الى القدمين، مما يزيد من معاناة المريض وخدر القدمين.

لا تمشِ  على الشاطئ حافياً

في إطار حديثها عن فائدة مشي مريض السكر على الشاطئ حافياً أو غسل القدمين بماء البحر، قالت «لا انصح بذلك، لأن البحر غير نظيف حاليا، كما ان المشي حافياً على رمال الشاطئ غير مضمون لوجود صخر أو زجاج أو حفر، قد تؤذي القدمين وتصيبها... وصاحبها لن يحس بها».

 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا