No Script

عقوبات أميركية جديدة على ملياردير إسرائيلي

واشنطن تُطلع الأمم المتحدة على «صفقة القرن»

تصغير
تكبير

عواصم - وكالات - ناقش وفد أميركي رفيع المستوى الوضع في الشرق الأوسط مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ما يؤشر على أن واشنطن تحاول نيل مباركة المنظمة الدولية على «صفقة القرن» قبل طرحها رسمياً.
وذكر البيت الأبيض، في بيان، أن مستشار الرئيس دونالد ترامب صهره جاريد كوشنر والممثل الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات والسفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، بحثوا أول من أمس، مع غوتيريس الوضع في الشرق الأوسط والإجراءات الأميركية الأخيرة في مجال التعاون مع الأمم المتحدة.
وأضاف البيان أن «كوشنر وغرينبلات، اجتمعا في نيويورك مع هايلي وغوتيريس وأجروا مناقشات مثمرة في شأن الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لتعزيز السلام في الشرق الأوسط وضمان الاحتياجات الإنسانية في غزة، وناقشوا أيضاً الإجراءات الأخيرة للولايات المتحدة مع الأمم المتحدة».


وهؤلاء المسؤولون الأميركيون الثلاثة من أشد المؤيدين لإسرائيل، وهم مكلفون من قبل إدارة ترامب ليس فقط بوضع اللمسات الأخيرة على «صفقة القرن»، بل وتسويقها ونيل موافقة أكبر عدد ممكن من الدول والمنظمات الدولية عليها.
في المقابل، أكدت الرئاسة الفلسطينية، أمس، أن صنع السلام يتطلب الامتثال لقرارات الشرعية الدولية وفق حل الدولتين لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»عن الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة قوله في بيان إن «المطلوب من الإدارة الأميركية التوقف عن محاولات تجاوز الشرعية الفلسطينية»، مؤكداً أن «الحديث عن جولة أميركية جديدة لدول المنطقة بهدف بحث ما يسمى صفقة القرن أو أي مسميات أخرى هي مضيعة للوقت وسيكون مصيرها الفشل إذا استمرت بتجاوز الشرعية الفلسطينية المتمسكة بالثوابت المتفق عليها عربياً ودولياً».
في سياق منفصل، فرضت وزارة المالية الأميركية عقوبات جديدة على 14 شركة مرتبطة برجل الأعمال الإسرائيلي دان هرتلر، استنادا إلى «قانون ماغنيتسكي»، الذي أصدره سابقاً الكونغرس الأميركي.
وذكرت الوزارة أنه «وفقاً للبيان (الصادر) في ديسمبر 2017، يعد داني هرتلر رجل أعمال وملياردير دولي جمع ثروته بفضل صفقات فساد مشبوهة بمقدار مئات الملايين من الدولارات في مجال استخراج النفط والثروات الطبيعية في الكونغو الديموقراطية».
وأضافت في بيان أول من أمس، أن الكونغو فقدت بسبب نشاط هرتلر 1.36 مليار دولار من جراء تخفيض أسعار الممتلكات التي تم بيعها لشركاته في الخارج، موضحة أن العقوبات الأميركية ضد هذا الرجل تشمل حالياً 34 شركة وشخصيات يعتقد أنها مرتبطة به.
ميدانياً، أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء أول من أمس، أن طائراته العسكرية أغارت على موقع رصد يتبع لحركة «حماس» شمال قطاع غزة مجاور لمنطقة أطلقت منها بالونات حارقة باتجاه المستوطنات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي