No Script

لقاء / مديرة «الرعاية الأسرية» أكدت لـ «الراي» أن 22 مليون دينار تُصرف شهرياً لـ 49 ألف مستفيد

«الشؤون» تسترجع الأموال من غير المستحقين بالأقساط أو الاستقطاع من راتب الموظف

u062du064au0627u0629 u0627u0644u0641u064au0644u0643u0627u0648u064a t           (u062au0635u0648u064au0631 u0628u0633u0627u0645 u0632u064au062fu0627u0646)
حياة الفيلكاوي (تصوير بسام زيدان)
تصغير
تكبير
  • حياة الفيلكاوي: 
  • - القانون اشترط  أن يكون المنتفع  أو المنتفعة  من المساعدات  مستقراً في الكويت 
  • - في حال تجاوزت  مدة الإقامة خارج الكويت 180 يوماً  توقف المساعدة 
  • - بدل الإيجار لمستحقي المساعدات الاجتماعية  لكن وفق ضوابط محددة 
  •  - ندفع القسط الإسكاني وقسط الائتمان  بالإضافة إلى دعم  بدل ملابس 
  • - المرأة في الأربعين  من عمرها قادرة  على العطاء والعمل

كشفت مديرة إدارة الرعاية الأسرية في وزارة الشؤون الاجتماعية حياة الفيلكاوي، عن أن «عدد الحالات التي تتلقى المساعدات الاجتماعية يبلغ 43304 حالات، شاملة 49486 فرداً، يصرف لهم شهريا 22.006.491 ديناراً، وفق احصائية شهر يونيو الماضي»، مشيرة إلى أن «الوزارة استرجعت خلال الفترة الماضية 13 مليون دينار، حيث نعتمد آليات عدة لتحصيل المديونيات عن طريق أقساط شهرية إذا كانت المساعدة مستمرة، وفي حال توقفها تتم مخاطبة جهة عمل المدين للاستقطاع من راتبه».
وقالت الفيلكاوي، في لقاء مع «الراي»، إن الادارة حريصة على تحويل جميع الفئات من أسر مستهلكة تعتمد على المساعدة الاجتماعية إلى منتجة تعتمد على نفسها، من خلال مشروع «من كسب يدي» الذي يهدف إلى تدريب وتأهيل تلك الفئات، مثل الأرامل والمطلقات والبنات غير المتزوجات والأسر المتعففة، وإكسابهم المهارات اللازمة للعمل في الميادين المختلفة لسد احتياجاتهم وتوفير دخول مادية تساعدهم على الاكتفاء الذاتي.
وتطرقت الفيلكاوي، إلى عمل الوحدات التابعة للإدارة، مشيرة إلى وجود 28 وحدة موزعة على مناطق الكويت، تقدم معظم الخدمات لجميع الفئات من المنتفعين، حيث يتم التقديم من خلال الوحدة التابعة لسكنه ويتم بحث الحالة وتسلم المستندات التي لم يتم الربط معها و يدرج اسمه على النظام لتتم الدورة المستندية من خلال النظام.
وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

? بداية نريد معرفة عدد الحالات التي تتلقى المساعدات الاجتماعية، وإجمالي المصروف الشهري لهذا البند.
عدد الحالات التي تتلقى المساعدات 43304 حالات، تشمل 49486 فرداً، ويصرف لها شهرياً مبلغ إجمالي يصل إلى 22.006.491 ديناراً، وفق آخر الإحصائيات.
? كم يتلقى المنتفع من المساعدات؟
عند فتح الملف، نصرف لأول فرد 559 دينارا، كما نصرف بدل ايجار 150 دينارا لمن تنطبق عليه الشروط، كما نصرف للفرد الثاني 121 دينارا، ومن الفرد الثالث وحتى العاشر 65 دينارا لكل منهم، ويحق للمنتفع عدد أفراد أسرة 10 كحد أعلى.
? ما حالات العجز المادي؟
المساعدة لهذه الفئة تصرف لمن بلغ سن الاربعين عاما وما فوق، وليس له دخل أو أن دخله أقل من قيمة المساعدة، ولا يكون قد تسبب بفعله بفقدان مصدر دخله عن طريق الاستقالة أو الغياب، وأن يكون مسجلا بديوان الخدمة المدنية بحيث إذا تم ترشيحه لجهة حكومية ورفض الترشيح يتم إيقاف المساعدة.
? هناك من يعاني من شرط «الاستقرار» لصرف المساعدات الاجتماعية؟
وفق قانون صرف المساعدة الاجتماعية اشترط بأن يكون المنتفع أو المنتفعة مستقراً في الكويت، واللائحة نظمت بند الاستقرار بألا تزيد مدة الاقامة خارج الكويت على 90 يوما فقط خلال السنة سواء متصلة أو منفصلة. إلا أن هناك حالات مستثناة مثل العلاج في الخارج ومرافقيهم، والديبلوماسيين وزوجاتهم ومرافقيهم، والطلبة الدارسين في الخارج، فهؤلاء مستثنون من بند الاستقرار.
? وفي حال تجاوزت الإقامة في الخارج 90 يوماً؟
في هذه الحال يتم خصم الأيام الزائدة على الـ90 يوما، واذا تعدت الـ180 يوما يتم ايقاف المساعدة، لأنه انتفى شرطا من شروط المساعدة وهو الاستقرار.
? ما قيمة المديونيات المتبقية على المنتفعين؟ وكيف يتم استردادها؟
الوزارة استرجعت خلال الفترة الماضية 13 مليون دينار، حيث نعتمد عدة آليات لتحصيل المديونيات عن طريق أقساط شهرية، اذا كانت المساعدة مستمرة، وفي حال توقفها تتم مخاطبة جهة عمل المدين للاستقطاع من راتبه.
أما اذا لم يملك دخلا، فيتم الاتصال بشكل ودي وارسال اخطار بالوفاء لتسديد المديونية، وباستطاعة المدين تسديد المبلغ بالادارة المالية بموجب كتاب صادر من ادارة الرعاية الاسرية لتحصيل المبلغ، وفي حال امتنع المدين عن السداد تتم مخاطبة الادارة القانونية لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.
? وهل تحديث الملفات مازال مستمرا؟
بالتأكيد نقوم بتحديث الملفات كل 6 أشهر أو بشكل سنوي، بحسب الحالة.
? وماذا عن جهود الادارة في تطوير آلية العمل؟
الوزارة انتهت من ميكنة المساعدات العامة، وذلك سعيا منها لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين المستفيدين من المساعدات من خلال الربط الآلي مع 15 جهة حكومية منها المعلومات المدنية وديوان الخدمة وبنك الائتمان وأخيراً مع «التطبيقي».
كما نعمل على استكمال الربط الآلي مع بقية الجهات ذات الصلة بحيث نسهل الاجراءات على المنتفعين والوزارة إلى جانب تطوير النظام ليتسنى للمنتفع تقديم الطلب أون لاين.
? ما عدد الوحدات في المناطق؟ وما الخدمات التي تقدمها؟
لدينا 28 وحدة موزعة على مناطق الكويت، حيث تقدم معظم الخدمات من فتح ملف واصدار ملفات بدل فاقد لمن فقدت ملفاتهم وتمت ارشفتها، وحاليا تحول المستندات والطلبات للدراسة آليا، ونعمل على انشاء وحدات مركزية، وتم الانطلاق من السالمية كوحدة مركزية تضم بالاضافة الى السالمية كلا من بيان ومشرف.
وتقوم الوحدات بخدمة جميع الفئات من المنتفعين، حيث يتم التقديم من خلال الوحدة التابعة لسكنه، ويتم بحث الحالة و تسلم المستندات التي لم يتم الربط معها و يدرج اسمه على النظام لتتم الدورة المستندية من خلال النظام.
? وماذا عن صرف بدل الايجار ومن المستفيد منه؟
صرف بدل الايجار يتم لمستحقي المساعدات الاجتماعية، لكن وفق ضوابط محددة أهمها أن يكون العقد باسم المنتفع، والبطاقة المدنية مطابقة لعقد الايجار، وألا يملك عقاراً مؤجراً ولم يسبق أن امتلاك بيتا تم بيعه، ولم يخصص له بيت من الرعاية السكنية.
أما في حال الرجل فإنه يأخذ بدلاً من الاسكان، إلا في حال تعذر الصرف من الاسكان وتقديم ما يثبت ذلك، يتم الصرف له.
كما نقوم بدفع قسط اسكاني، وقسط الائتمان، بالإضافة إلى أن الإدارة تقدم دعم بدل ملابس تصرف لأبناء المنتفعين من الطلبة تصرف مرة واحدة في العام، حيث يصرف لرياض الأطفال 30 دينارا والطلبة من الابتدائي إلى الثانوي 40 دينارا، وهذه الضوابط تم اعتمادها بعد اجراء دراسة اجتماعية اخذت بعين الاعتبار الاساسي الحفاظ على كيان الاسرة الكويتية.
? وما رأي الوزارة في المطالبات بخفض سن متلقيات المساعدات الاجتماعية من ربات البيوت إلى دون سن الأربعين؟
المرأة في الأربعين من عمرها قادرة على العطاء والعمل، لذا نعمل في الادارة على تحويل جميع الفئات من أسر مستهلكة تعتمد على المساعدة الاجتماعية إلى أسرة منتجة تعتمد على نفسها، وذلك من خلال مشروع «من كسب يدي» والذي يهدف إلى تدريب وتأهيل تلك الفئات مثل الأرامل والمطلقات والبنات غير المتزوجات والأسر المتعففة، وإكسابهم المهارات اللازمة للعمل في الميادين المختلفة لسد احتياجاتهم وتوفير دخول مادية تساعدهم على الاكتفاء الذاتي من خلال توفير برنامج تدريبي تنتسب إليه الفئات المستفيدة من المساعدات والخضوع لدورات تدريبية متنوعة.
? وما الورش المتوافرة ضمن المشروع؟
تشمل الأواني المنزلية، الخياطة، وأشغال الإبرة والتطريز، الإكسسوارات المنزلية، الإكسسوارات النسائية، الكروشية، تغليف الهدايا، العطورات، المجسمات التراثية، ونأمل من جميع المنتفعين من المساعدات المبادرة والتقدم للدورات خصوصاً أن الادارة تقدم دعما قدره 50 دينارا بدل دورة.

إجراءات

15 فئة تستفيد

تحدثت مديرة إدارة الرعاية الاسرية في وزارة الشؤون الاجتماعية حياة الفيلكاوي، عن الفئات المستفيدة من المساعدات، فقالت إن هناك 15 فئة تستفيد من المساعدات الاجتماعية، وهم الارامل، والمطلقات، وأسر الطلبة الدارسين بالداخل، وأسر الطلبة الدارسين بالخارج، والأيتام، وأسر المساجين، والتائبون، والمفرج عنهم، وحالات الشيخوخة، وحالات العجز المادي، والكويتية المتزوجة من غير كويتي، وفي حالة المرض، وربات البيوت، وغير المتزوجات فوق الـ 35 سنة، والمحتضنون.

لا فئات جديدة

بسؤالها إن كان هناك دراسة لضم فئات جديدة، قالت الفيلكاوي إنه لا توجد حالياً فئات جديدة، لكن هناك دراسة مكثفة بخصوص حالات أبناء المطلقات بالتعاون مع المستشارين القانونين لإيجاد مخرج قانوني يجيز صرف المساعدة لهم في حال وجود حكم حضانة ونفقة لهم.

عدم تحديث البيانات يوقف المساعدة

بشأن الاجراءات التي تتخذها الوزارة في حال امتنع متلقي المساعدة عن تحديث بياناته، بينت الفيلكاوي أنه في البداية يتم القيام بخطوات عدة للتواصل معها بدءاً من الاتصال الشخصي أو مع أقاربه لتبيان سبب عدم التحديث، وفي حال امتنع عن التحديث يتم ايقاف المساعدة لعدم التعاون، إلا أن من يرفض التحديث، هو في الغالب من طرأ تغيير على حالته الاجتماعية يستدعي ايقاف المساعدة، وهذا يحدث مع عدد قليل من المنتفعين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي