No Script

أحيت ثاني أيام فعاليات مهرجان الموسيقى الدولي 22

أوركسترا «لوبنهايم لموسيقى الحجرة» الألمانية ... خطفت السمع والخيال كلاسيكياً

تصغير
تكبير

أحيت أوركسترا «لوبنهايم لموسيقى الحجرة» الألمانية، مساء أول من أمس، أمسية موسيقية ذات نكهة مميزة من الطراز الرفيع والاحترافي، في اليوم الثاني من فعاليات مهرجان الموسيقى الدولي بدورته الـ22 الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب حتى 28 من الشهر الجاري، بحضور الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الدكتور بدر الدويش والسفير الألماني لدى الكويت كارلفريد برغنر، إلى جانب جمع غفير من الجمهور المتذوق والمتعطش للموسيقى الذي احتشد في مسرح عبدالحسين عبدالرضا.
قبل بدء الأمسية، أطلّ عريف الحفل المذيع خالد البناو على خشبة المسرح، مرحباً بالجميع ومعرفاً من خلال نبذة سريعة عن هوية المهرجان بنسخته الجديدة، موضحاً حرص المجلس على اختيار الفرق الموسيقية التي تحمل تاريخاً مشرّفاً، منها الفرقة الألمانية التي تحيي الليلة.
بعد ذلك، دعا البناو السفير الألماني للصعود إلى خشبة المسرح، الذي بدوره ألقى كلمة أكد فيها على عمق العلاقة بين ألمانيا والكويت، مؤكداً أن بلاده حريصة على توثيق وتجديد علاقتها مع الكويت من خلال التبادل الثقافي بين مؤسساتها المعنية، مشيداً في الوقت ذاته باحترافية أعضاء «أوركسترا لوبنهايم» رغم صغر سنهم.


بعدها انطلق أعضاء الفرقة الألمانية وحلقوا كالفراشات في فضاء موسيقاهم الممتزجة بعالم الجمال والخيال، حتى أخذت الحضور إلى عوالم من الأحاسيس والمشاعر. واستمروا في ذلك قرابة الساعتين من الوقت من دون أن يتمكن الملل من التغلغل في جسد الحاضرين في تلك الليلة، وكان ذلك واضحاً وجلياً على وجوههم وأنظارهم، لأنه كما نعلم أن للموسيقى نشوة لا يشعر بها سوى عشاقها.
الفرقة قدمت كمّاً من المقطوعات العالمية ذات الطابع الكلاسيكي خطفت السمع والفكر والخيال، الأولى تعود للموسيقار كارل جنكينز تحمل عنوان «Palladio» والتي منها كانت بداية حلاوة الأمسية، بعدها انتقوا ثلاث مقطوعات تخصّ الموسيقار الإنكليزي رالف ويليامز، حيث قدم المغني جوهانس شيرست منفرداً مقطوعة موسيقية تناول فيها قصة «أوبرا الراعي»، لتتبعه بقية الأعضاء بالمقطوعة الثانية ذات الإيقاع الكلاسيكي. أما الثالثة، فكانت بعنوان «Schezo».
وفي الوصلة الثالثة من الأمسية، اختارت الفرقة ثلاث مقطوعات موسيقية للموسيقار الأميركي إدوارد آلغر حظيت جميعها كسابقاتها بتصفيق حار من الحضور، منها «Larghetto» و«Allegro Piacevole».
ومع قرب انتهاء المتعة اختارت الفرقة أربع مقطوعات موسيقية للموسيقار البريطاني بنجامين بريتين، والتي كانت مسكاً لختام أمسية نثرت عبقها في الكويت، ليأتي موعد الختام بتقديم درع تذكارية من الدويش إلى أعضاء الفرقة بمشاركة السفير الألماني.
يذكر أن أوركسترا «لوبنهايم لموسيقى الحجرة» تأسست في العام 2006 وتخصصت بتقديم أنواع مختلفة من الموسيقى الكلاسيكية العالمية لتتجول بها حول العالم. كما أقامت الحفلات بهدف نشر الثقافة الموسيقية العالمية عن طريق مجموعة من العازفين الشباب الموهوبين من خلفيات وثقافات مختلفة، حيث عزفوا مع فرق أوركسترا عالمية طورت من موهبتهم، ما أكسبهم خبرات عديدة. كما تعزف الأوركسترا مختلف أنواع الموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة بأسلوبهم الخاص بهدف نشر الموسيقى عبر الحدود من خلال إقامة حفلات في مدن عدة في إيطاليا وألمانيا. وتأمل المجموعة إقامة مزيد من الحفلات في بلدان أخرى، ساعين بذلك إلى خلق شبكة تواصل بين الثقافات الموسيقية المختلفة، وأن يكونوا سفراء للثقافات المختلفة التي تجمع أعضاء الأوركسترا الذين يأتون من خلفيات ثقافية ودينية مختلفة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي