No Script

لقاء / «التركيز على السلبيات دون الإيجابيات لايعتبر نقداً بل معول هدم للأمن الصحي»

مدير مستشفى الجهراء لـ«الراي»: أقل من عشر دقائق معدل انتظار المرضى في الطوارئ

تصغير
تكبير

علي المطيري:

أكثر من 275 ألف شخص راجعوا «الطوارئ والعيادات» في الربع الأول من 2018

71683 مراجعاً للعيادات الخارجية بين يناير ومارس الماضيين

نستقبل 1050 حالة يومياً في (الباطنية والجراحة)

9366 عدد حالات دخول المستشفى للمدة ذاتها


15 في المئة نسبة انخفاض عدد الوافدين بعد قرار زيادة الرسوم

مقبلون على استحداث وحدة لعناية الجراحة و3 غرف عمليات كبرى

الربط الإلكتروني بين أقسام المستشفى ساهم في تحسين جودة الخدمة


أعلن مدير مستشفى الجهراء الدكتور علي المطيري، أن 205176 شخصا راجعوا قسم طوارئ المستشفى خلال الربع الأول من العام الحالي، بينما بلغ عدد المراجعين للعيادات الخارجية في الفترة الصباحية 50032 مراجعا وفي الفترة المسائية21651 مراجعا، كما بلغ عدد حالات الدخول 9366 حالة.
وقال المطيري لـ«الراي»، إن متوسط وقت انتظار المرضى في عيادات الطوارئ في المستشفى أقل من عشر دقائق ولا يتجاوز 15 دقيقة على أقصى تقدير، مضيفا أن «الوقت المتوقع للانتظار حسب بروتوكولات التصنيف الكندي المتبع في أقسام الطوارئ، يتراوح بين 20 إلى 60 دقيقة»، معربا عن «فخره بتحقيق هذا المعدل بفضل تكاتف العاملين من أطباء وهيئات تمريض وفنية وإدارية، في ظل التوجيهات والتعليمات المستمرة من وزير الصحة الدكتور باسل الصباح، ووكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا، للارتقاء بالخدمات الصحية وتحسين جودتها»، معلنا «عزم المستشفى على استحداث وحدة لعناية الجراحة، إضافة إلى 3 غرف عمليات كبرى، مع إعادة ترميم وتأهيل 8 غرف عمليات أخرى».
وأوضح المطيري أن مستشفى الجهراء لم يتأثر بقرار زيادة الرسوم الصحية على الوافدين، حيث تراوحت نسبة انخفاض عددهم بين 10 و 15 في المئة مقارنة بمعدلاتهم قبل تطبيق القرار، سواء في الطوارئ أو العيادات الخارجية، أو حتى على مستوى حالات الدخول، مشيرا إلى «نجاحات عدة حققها المستشفى خلال الفترة الماضية، ومواصلة السعي للارتقاء بخدماته، من خلال تطبيق معايير الجودة والسلامة، والتمسك بأخلاقيات وسلوكيات المهنة». وفي ما يلي تفاصيل اللقاء.

• كم عدد مراجعي قسم الطوارئ في المستشفى، والعيادات الخارجية، وفقاً للاحصائيات الأخيرة؟
- خلال الربع الأول من العام الحالي (من يناير حتى مارس) بلغ عدد المراجعين لقسم الطوارئ 205176 مراجعا، بينما بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية في الفترة الصباحية 50032 مراجعاً، و21651 مراجعا في الفترة المسائية، كما بلغ عدد حالات دخول المرضى خلال نفس الفترة السابقة 9366 حالة.
• هل يتوافق متوسط انتظار المرضى في عيادات الطوارئ مع المعدلات العالمية؟
- متوسط وقت انتظار المرضى في عيادات الطوارئ في المستشفى أقل من عشر دقائق ولا يتجاوز 15 دقيقة على أقصى تقدير، وحسب بروتوكولات التصنيف الكندي المتبع في أقسام الطوارئ فإن الوقت المتوقع للانتظار مابين 20 إلى 60 دقيقة، وبالتالي مدة الانتظار القصيرة لدينا مصدر فخر لنا، وهذا تحقق بتكاتف العاملين في المستشفى من أطباء وهيئات تمريضية وفنية وإدارية، وحرصهم على تطوير مستوى الخدمات في ظل التوجيهات والتعليمات المستمرة من قبل وزير الصحة الدكتور باسل الصباح ووكيل الوزارة الدكتور مصطفى رضا، للارتقاء والنهوض بمستوى الخدمات وتحسين مستوى جودتها.
• ماذا عن المعدلات اليومية التي تستقبلها عيادات الطوارئ يومياً؟
- في هذا الصدد، أؤكد أن أعداد المراجعين وإن كانت كبيرة إلا أننا نحرص على تقديم مستوى خدمة عالية الجودة، وتستقبل عيادات الباطنية والجراحة بين 1000 و 1050 مريضا يومياً، كما يبلغ عدد المراجعين للتخصصات الأخرى كالأطفال والعظام والأنف والأذن والحنجرة والعيون نحو 1200 مريض يومياً.
• كم عدد عيادات قسم الطوارئ في المستشفى وما هي آلية عملها؟
- يضم قسم الطوارئ 5 غرف كشف تعمل في وقت الذروة من الساعة 6 مساء وحتى الساعة 2 فجراً، على معاينة الحالات المستقرة، بعد مرورها منطقة التصنيف من بداية مدخل الطوارئ بواسطة أفراد الطاقم الطبي، ويتم تحويل جميع الحالات الحرجة فوراً إلى غرفة الإنعاش، كما يتم إدخال الحالات المستعجلة الأخرى إلى غرف ملاحظة الرجال أو النساء مباشرة، وتحويل حالات الجروح إلى غرف العمليات الصغرى، كذلك إدخال المرضى المحتاجين لأي تدخل إلى غرف الخدمة السريعة دون الانتظار أمام غرف الكشف.
• ما هي الخدمات الطبية التي يقدمها مختبر مستشفى الجهراء؟
- مختبر المستشفى هو الوحيد الذي طبق نظام (paperless)، حيث تصل العينات عبر الباركود، كما أنه دخل مرحلة الـ(Fully Automated)، إضافة إلى الانتهاء من نظام الربط الإلكتروني بين قسم المختبر والأقسام الإكلينيكية المختلفة، ما ساهم في سرعة ظهور نتائج الفحوصات وتحسين جودة الخدمة، وشهد المختبر خلال الفترة الماضية استحداث وحدتين جديدتين فضلا عن زيادة الفحوصات المخبرية التي تقدم للمرضى، والتي تشمل فحوصات الفيروسات، الأورام السرطانية، والهرمونات وغيرها، وتم تشغيل مختبر خاص في قسم الحوادث يعمل على مدار الساعة.
• ما هي فوائد الربط الالكتروني بين المختبرات والأقسام الاكلينيكية؟
- أتاح الربط الإلكتروني للطبيب المعالج تسلم النتائج والاطلاع عليها في وقت قياسي، بما يخدم مصلحة المريض ويحسن من جودة ومستوى الخدمة المقدمة له.
• ماذا عن التوسعات المزمع افتتاحها قريبا؟
- تم أخيرا افتتاح جناح 14 في قسم الباطنية، بعد الانتهاء من تجديده بمساهمة من الخطوط الجوية الكويتية، بأحدث المعايير العالمية والمواصفات الطبية المعتمدة، حيث يحتوي على 9 غرف خاصة و5 غرف عمومية، كما أن المستشفى مقبل على استحداث وحدة لعناية الجراحة، إضافة إلى 3 غرف عمليات كبرى، مع إعادة ترميم وتأهيل 8 غرف عمليات أخرى.
• حصل المستشفى على (الاعتماد الوطني) بجودة الخدمات الصحية اخيراً، ماذا يمثل لكم هذا؟
- حصول المستشفى على الشهادة، بعد استيفائه جميع شروط الجودة والسلامة، يشكل تحدياً كبيراً لنا، وحافزاً للاستمرار بتحسين مستوى خدماتنا، لاسيما بعد زيارة اللجنة العليا للاعتماد الوطني للمستشفى واقرارها باكتمال كافة الشروط والإجراءات الخاصة بالاعتماد، والذي شمل إجراء بحوث ودراسات لقياس ثقافة السلامة والتدريب على معايير منظمة الصحة العالمية للقائمة التنفيذية للجراحة الآمنة، وقياس أداء المستشفى باستخدام المؤشرات العامة والإكلينيكية والتوعية بسلامة المرضى والوقاية من الحوادث، فضلاً عن قياس رضا المرضى عن الخدمات الصحية المقدمة لهم.
• كيف تتعاملون مع المرضى الذين يمكثون طويلا في المستشفى؟
- هناك بروتوكول تعاون سابق بين وزارتي الصحة والشؤون في هذا الشأن، ونتمنى أن تحظى هذه القضية بمزيد من التعاون، لاسيما أن الهدف الرئيسي للمستشفيات هو تقديم الخدمة الصحية للمرضى، ونحن على ثقة بأن وزير الصحة الدكتور باسل الصباح ووكيل الوزارة، سيتابعان القضية لايجاد حل جذري لها، بالتعاون مع الجهات المعنية ذات الصلة، لأنها لا تخص الوزارة فقط بل المسؤولية فيها مشتركة مع جهات أخرى، كما أن ذوي المسن عليهم أن يتفهموا بأن المستشفيات وجدت للعلاج وليس للإقامة، وهذا ما يحتاج بدوره إلى مزيد من التوعية.
• هل تأثر مستشفى الجهراء بقرار زيادة الرسوم الصحية على الوافدين؟
- مستشفى الجهراء لم يتأثر كثيراً بهذا القرار بسبب قلة أعداد المراجعين، حيث تراوحت نسبة انخفاض عددهم بين 10 و 15 في المئة مقارنة بمعدلاتهم قبل تطبيق القرار، سواء في الطوارئ أو العيادات الخارجية، أو حتى على مستوى حالات الدخول.
• كيف تواجهون ما يتم تداوله من معلومات عن الخدمات الصحية المقدمة في المستشفى؟
- نرحب دائما بالنقد البناء، لكننا نستاء كغيرنا من تناقل بعض المعلومات المغلوطة التي تفتقر إلى المصداقية، لا سيما أن مكتبنا مفتوح ونستمع إلى أي شكوى، ومع العمل والاجتهاد تكون نسبة الخطأ واردة، لكن للأسف بعض ضعاف النفوس يحاولون تشويه الجهود التي تبذل من فريق العمل لدينا، وأقول (فريق) لأننا فعلا نعمل بروح الفريق الواحد، سواء من أطباء أو فنيين أو هيئات تمريضية أو إدارية، وهدفنا في المقام الأول والأخير تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمريض، ونؤكد أن النقد البناء هو من يشير إلى السلبيات والإيجابيات، لكن التركيز على السلبيات وإغفال الجوانب الإيجابية العديدة، لايعتبر نقدا وإنما معول هدم وزعزعة للأمن الصحي، حيث يحرص المستشفى على التعامل وفق الإجراءات القانونية، مع من يتعمدون الإساءة لخدماته.
• كيف تقيم عمل وحدة المساعدة على الإنجاب في المستشفى؟
- الوحدة حققت نجاحات كثيرة منذ افتتاحها وحتى الآن، وكان آخرها نجاح فريق طبي، للمرة الثانية على التوالي، في استخراج الحيوانات المنوية من الخصية بواسطة الميكروسكوب، بالتعاون بين وحدتي جراحة المسالك البولية و أطفال الأنابيب في المستشفى، و تمكن الطاقم الطبي المحلي الذي يضم كلا من الدكتور نايف العنزي، الدكتور محمد فريد، الدكتور عبدالرحمن الرواشدة، من النجاح في ذلك، بعد ورش عمل سابقة تم تنظيمها في المستشفى.
• هل من كلمة أخيرة ترغب بقولها؟
- نسعى لأن يكون مستشفى الجهراء من أفضل المستشفيات، من خلال توفير الوسط الملائم للعلاج، والارتقاء بالخدمات الصحية، وتطبيق كافة معايير الجودة والسلامة، والتمسك بأخلاقيات وسلوكيات المهنة والمعرفة المهنية والاحترافية المطلوبة وهذا بالطبع لن يتحقق إلا بتضافر جميع الجهود وتعاونها.

أبواب مفتوحة

شدد رئيس مكتب مدير مستشفى الجهراء فهد العجمي على أن باب مدير المستشفى الدكتور علي المطيري مفتوح للجميع، مشيدا «بالجهود الحثيثة التي يبذلها حتى بعد انتهاء أوقات الدوام الرسمية في متابعة المرضى وحرصه على القيام بالجولات التفقدية المستمرة للاطلاع على مختلف خدمات المستشفى».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي