No Script

أكد حرص «الجمارك» على تطوير أداء منتسبيها وتبسيط الإجراءات الجمركية

الجلاوي: تفتيش أكثر من ربع مليون حاوية في النصف الأول من العام بميناء الشويخ

u062cu0645u0627u0644 u0627u0644u062cu0644u0627u0648u064a
جمال الجلاوي
تصغير
تكبير

قال المدير العام للإدارة العامة للجمارك جمال الجلاوي إن منفذ ميناء الشويخ الجمركي البحري من اهم المنافذ الجمركية التي تشهد حركة كبيرة لنقل البضائع والحاويات من مختلف بقاع العالم، مثمنا جهود العاملين كافة به ومن جميع الوظائف الجمركية والفنية المساندة والادارية الاخرى على ما يبذلونه من عمل جبار في الإسهام بتطوير العجلة الاقتصادية من جهة، وبالعمل على منع اي من البضائع والمواد الممنوعة من الدخول الى الكويت من جهة أخرى.
وتطرق الجلاوي، في بيان صحافي، الى حجم العمل في ميناء الشويخ مستندا الى الإحصائية الكاشفة لحجم العمل خلال الأشهر الستة الماضية، لافتا الى ان مراقبة التفتيش والاستيداع في جمارك الشويخ استقبلت 125.077 حاوية خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي. وقال ان التقرير الاحصائي لحركة الحاويات في ميناء الشويخ عن النصف الأول للعام الحالي، اظهر أن اجمالي الحاويات الواردة التي تم تخليصها عبر ميناء الشويخ بلغت 99.020 حاوية، والصادرة 25843 حاوية، فيما بلغ عدد الإحالات للمراكز الجمركية الاخرى 154 إحالة، بالإضافة إلى إيقاف 613 حاوية مشتبه انها مخالفة من حيث بلد المنشأ وحقوق الملكية الفكرية أو بضائع غير مذكورة بالبيان الجمركي، وذلك حسب القانون، وتنفيذاً للاستراتيجية التي تتبعها الادارة العامة للجمارك بسرعة التخليص ودقة التفتيش بنفس الوقت.
وأكد حرص الادارة على تطوير أداء منتسبيها عبر دورات تدريبية تحسن من أدائهم وتطلعهم على أحدث طرق التهريب، وتحسين العمل، منوها الى ان خطط «الجمارك» تشهد تطورا ملموسا. وتعتمد على تبسيط الاجراءات الجمركية مع عدم الاخلال بدقة المراقبة والتفتيش وجودة العمل المناط بها. وذكر ان «الجمارك» مستمرة في تطبيق المعايير والضوابط الجمركية بما يتناسب مع متطلبات مجلس التعاون الخليجي والاتفاقيات الموقعة، وبما يواكب التكنولوجيا الجمركية وذلك بإنجاز المعاملات إلكترونيا.
وأردف الجلاوي أنه «من جل اهتمامنا في استراتيجيتنا أن نركز على خطة عمل تنفيذية مربوطة بفترات زمنية محددة، تقوم عليها جميع الإدارات والوحدات الإدارية بالجمارك، وذلك وفق مؤشرات لقياس الأداء وان الجمارك تشهد تطوراً في القطاعات والمجالات كافة، وانها تحظى بدعم مباشر من وزير المالية الدكتور نايف الحجرف».
يشار الى ان الإحصائية الخاصة بعمل جمارك الشويخ اظهرت أن المتوسط اليومي للحاويات خلال الستة أشهر الأولى بلغ 694.8 تقريبا، حيث بلغت في يناير 757 حاوية وبلغت في شهر ابريل 909 و802 عن شهر مايو، فيما بلغ المتوسط اليومي في الشهر الاخير من النصف الأول للعام الحالي ما يقارب 832 حاوية.
وبلغ اجمالي حركة حاويات ميناء الشويخ خلال النصف الأول من العام الحالي 20451 حاوية لشهر يناير، وانخفضت في شهر فبراير حيث وصلت الى 18388 حاوية، ولوحظ ارتفاع العدد لشهر مارس حيث بلغ 22795 حاوية، ليسجل تقارباً ملحوظاً مع عدد الحاويات التي تم تفتيشها في شهر ابريل حيث وصلت إلى 22722 حاوية وبلغت 19048 في شهر يونيو.

«الجمارك» تبيع بالمزاد  سجائر وهواتف

تعقد الإدارة العامة للجمارك مزاداً علنياً يوم الأربعاء المقبل، لبيع بضائع متنوعة، تشمل 3848 كروز سجائر متنوعة، و90 جهاز آيفون جديد من دون كرتون سعة 64 غيغا، منها 14 جهازا 7 بلس، و47 جهازا 8 بلس، وجهازان 8.
وأوضح رئيس لجنة المزاد العلني في الادارة علي العنزي لـ«الراي» ان المزاد سيعقد في مقر مراقبة بيت المال التابعة للادارة العامة للجمارك في منطقة الصليبية على الدائري السادس، داعياً من يرغب في الشراء الحضور الى الموقع في الساعة الـ4 عصرا من يوم الاربعاء المقبل، لحضور المزاد وفق الشروط المعلنة.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي