No Script

اليونان تعتزم إقامة حاجز عائم قرب ليسبوس لمنع وصول المهاجرين

No Image
تصغير
تكبير

ستقيم وزارة الدفاع اليونانية حاجزا عائما لمنع المهاجرين من الوصول من الساحل التركي الى جزيرة ليسبوس خلال الاسابيع المقبلة، على ما أفاد مصدر في الوزارة يوم أمس الثلاثاء.

والمنطقة التي تم اختيارها للمشروع شمال شرق ليسبوس يستخدمها مئات الآلاف من طالبي اللجوء الذين يحاولون دخول البلاد من تركيا المجاورة.

وأفاد المصدر وكالة فرانس برس أن الهدف هو إنجاز هذا الأمر بنهاية أغسطس.

وسيبلغ طول الحاجز 2.7 كيلومتر وارتفاعه 1.10 متر، وسيكلف نحو 500 ألف يورو (560 ألف دولار)، وسيتم تجهيزه بأضواء على مسافة 10 كيلومتر.

وانتقدت جماعات حقوقية الخطوة لأنها قد تهدد حياة طالبي اللجوء الذين يتكدسون في قوارب مطاط تغمرها المياه ويحتاجون في كثير من الأحيان إلى إنقاذ سريع.

وعام 2019، كانت اليونان أول وجهة دخول للمهاجرين واللاجئين الذين يريدون بلوغ أوروبا.

وأبقت اثينا كثيرين من هؤلاء في مخيمات مكتظة في جزر بحر إيجه بالقرب من الساحل التركي.

كما يجري حاليًا توسيع سياج شائك على حدود اليونان البرية مع تركيا. وفي أواخر فبراير، قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إنه سيسمح للمهاجرين الراغبين في الوصول إلى الاتحاد الأوروبي بالسفر عبر البلاد.

على الإثر، توافد الآلاف من المهاجرين إلى اليونان، وتجمع كثيرون في منطقة إفروس الحدودية أو استقلوا قوارب إلى الجزر اليونانية.

وعام 2016، توصلت تركيا والاتحاد الأوروبي الى اتفاق تقدم بروكسل بموجبه مساعدات بمليارات اليورو لأنقرة مقابل أن تحد تركيا من تدفق المهاجرين.

لكن أنقرة اتهمت الاتحاد مرارا بعدم الوفاء بوعوده، فيما كانت أوروبا تعاني أسوأ أزمة لاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي