5.2 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت وتايوان

أكد رئيس مكتب ممثلية تايبيه التجاري لدى الكويت هاوا وي مو، عمق العلاقات التجارية بين بلاده والكويت، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بينهما بلغ 5.2 مليار في العام 2018.
وقدر مو، في تصريح للصحافيين على هامش احتفال أقامه مكتب الممثلية في مقرها بمنطقة الجابرية، حجم الاستثمارات التايوانية في الكويت بنحو 10 ملايين دولار، لافتا إلى أن تايوان عززت روابطها وعلاقاتها التكاملية مع الكويت، من خلال العديد من المبادرات الجديدة في مجالات التجارة والسياحة والتعليم والصحة العامة.
وقال إن «تايوان قامت بأول محاولة لتصدير فاكهة القشطة إلى الكويت، فضلا عن التعاون مع بنك الدم الكويتي، بدعم من الأصدقاء الكويتيين، كما ذهب أول طالب كويتي إلى تايوان لدراسة الماجستير، وفي المقابل التحق 9 طلاب من تايوان في جامعة الكويت». وأضاف إن «العام 2019 يمثل عاماً صعودياً لتايوان كواحد من أكبر 22 اقتصاداً في العالم، حيث حققت نمواً اقتصادياً بنسبة 2.5 في المئة تقريباً في الربع الثاني من العام الحالي، وهو الأعلى بين المنافسين الرئيسيين في آسيا، ومن المتوقع أن يكون الأداء أقوى حتى العام 2020، لأن تايوان حافظت على معدلات البطالة بثبات على 3.7 في المئة، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ 19 عاماً».
وأوضح أن تقرير التنافسية العالمية لتايوان احتل المرتبة 13 من بين 140 دولة، ومع ذلك تم تصنيف تايوان وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية وسويسرا كأربعة مبتكرين رائعين. وأشار إلى أن «تايوان تحتل موقعاً جيولوجياً مهما في التقسيم العالمي للتصنيع، وعبارة (صنع في تايوان) لم تعد تقتصر على المكونات وإنتاج تصنيع المعدات الأصلية، بل تمثل الآن اقتصاداً جديداً يركز على الابتكار والذكاء الاصطناعي والطاقة الخضراء والتقنيات المتقدمة، وفي المستقبل سنعزز صناعتنا الدفاعية الوطنية، وسنسعى لفتح الأسواق الخارجية أمام منتجاتنا».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا