No Script

بعد انتهاء العمل بـ«الحالي» ومباشرة صرف «الإلكتروني»

مازن الجراح لـ«الراي»: سنضع «بلوك» على من لا يجدد جوازه ونسحب «مدنيته»

تصغير
تكبير
- سحب الجناسي ليس مزاجياً وكل مَن سُحبت جنسيته حصلنا على بصمته الوراثية للتأكد من المعلومات
أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة اللواء الشيخ مازن الجراح لـ«الراي» أن الجواز الإلكتروني سيصرف قبل نهاية العام الحالي، وبعد وصول الدفعة الأولى منه الأسبوع المقبل.

وأوضح الجراح أن البصمة الوراثية «أمر واقع وفق قانون صادر»، مشيراً إلى أن البصمة الوراثية هي «إجراء أمني لوضع قاعدة بيانات لكل مواطن أو مقيم في البلاد»، نافياً أن يكون هناك تسريب لأي معلومات شخصية «لأن هناك سرية تامة في ذلك، لدرجة أن الموظف يتعامل مع المعاملة بالكود ولا يوجد عليها اسم ولا يعرف مَن هو صاحب المعاملة».


وأشار الجراح إلى أنه سيتم تحديد مدة زمنية لصرف الجواز الإلكتروني، وبعدها سيعلن عن انتهاء العمل بالجواز الحالي، مع وضع «بلوك» على أي مواطن لم يجدد جوازه، وستلغى البطاقة المدنية لغير المجددين «لإجبارهم على التقدم للحصول على الجواز الجديد، مع أخذ بصمتهم الوراثية».

وعن استمرار سحب الجناسي أكد الجراح أن «الأمر ليس مزاجياً»، لافتاً الى أن كل من سحبت جنسيته «تم الحصول منه على بصمته الوراثية DNA للتأكد من المعلومات، وعليه يتم قرار السحب».

وعن إمكانية صرف الجواز الالكتروني لـ «البدون»، أوضح الجراح ان قوانين الطيران المدني لا تسمح بصرف الجواز الإلكتروني إلا للمواطنين، لافتاً الى الاستمرار في صرف جواز مادة 17 على الطبعة الحالية ذات اللون الرصاصي وأن لا نية لإلغائه.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي