No Script

سماعة الطبيب / فيروس الهربس أو قرح الفم (3)

تصغير
تكبير
| *بقلم الدكتور جمال الحداد |

يتطور فيروس الهربس نتيجة المناعة الضعيفة او في المرضى الذين يستخدمون الكورتيزون او عند الاهمال في العلاج، تطورا قد يصيب بعض الاعضاء الاخرى مثل المخ، العين، البلعوم، القولون او قد يمتد التأثير الى الاطفال اثناء الولادة او قد يطولهم ايضا داخل الرحم ما يؤدي الى ولادة طفل مشوه او الى وفاة الطفل وهذه المضاعفات تظهر اذا لم يتم علاج المريض او الام سريعا بعلاج مكثف مع اخذ جميع الاحتياطات اللازمة والذهاب الى الطبيب المتخصص لاخذ العلاج المناسب. بعض التقارير الطبية اظهرت ايضا ان فيروس الهربس قد يكون احد اسباب ابو الوجوه او شلل الوجه النصفي كما قد يكون ايضا من احد اسباب مرض الزهايمر.

التشخيص

يتم تشخيص الهربس غالبا عن طريق الاعراض خصوصاً في الحالات التي يظهر عليها المرض للمرة الاولى وتكون على شكل حبوب فقاعية صغيرة على قاعدة حمراء يسبقها عادة بعض الالم او الحكة وقد تكون مصحوبة بحرارة طفيفة.

ويكون تشخيص الهربس الفموي اسهل في التشخيص من الهربس التناسلي لوجود العديد من الامراض التي تتشابه في اعراضها مع اعراض الهربس التناسلي خصوصاً في المنطقة التناسلية مثل الاتهابات الفطرية او البكتيرية او اعراض الحساسية الدوائية. ولذلك اذا تشابهت الاعراض فنحن نحتاج الى بعض التحاليل المعملية التى تفرق بين هذه الامراض وذلك لاعطاء الدواء الصحيح.

من هذه التحاليل زراعة الفيروس في المعمل او الاختبارات المصلية للكشف عن الأجسام المضادة وال PCR لاختبار وجود الحمض النووي الفيروسي بالدم. وعلى الرغم من أن هذه الإجراءات حساسة للغاية ومحددة، الا ان تكاليفها عالية وتحتاج الى وقت طويل كي تظهر نتائجها.

وحتى وقت قريب، كان الكشف عن الأجسام المضادة لفيروس الهربس البسيط غير مفيدة بطريقة كاملة للتشخيص ونادرا ما كانت تستخدم بشكل روتيني ولم يكن باستطاعة هذا التحليل التفريق بين فيروس الحلأ البسيط 1 او 2.

اما الان فاكتشاف Immunodot glycoprotein G-specific (IgG) HSV test يفيد بطريقة كبيرة في الكشف عن وجود الفيروس في الدم ونوعه وبالتالي يعطينا فكرة كبيرة عن طريق انتقاله وهذا التحليل تبلغ نسبة دقته 98 في المئة.

العلاج

كما اتفقنا سابقا فانه لا يوجد حالياً علاج شافٍ يقضي على فيروس الحلأ البسيط لكن العلاجات الموجودة حالياً تحد من تكاثر وطرح الفيروس من الشخص المصاب كما تعمل على تخفيف حدة الأعراض المصاحبة للإصابة وتقليل تكرار مرات الاصابة. وتنقسم الادوية الى ادوية مثل الاسيكلوفير، الفامسيكلوفير والفالسيكلوفير وتؤخذ هذه الادوية عن طريق الفم كما يوجد ايضا كريم من الاسيكلوفير ويفضل استخدام الكريم فور الاحساس بالالم حتى يقلل من الاعراض ومن ظهور الحبوب. وقد ظهرت بعض الابحاث التي توصي باستخدام بعض الاعشاب والنباتات مثل الصبار كعلاج موضعي، ويوجد بحث وحيد حاول علاج الهربس بواسطة الليزر.

الوقاية

ان نسبة الاصابة بهذا الفيروس عالية جدا خصوصاً في اميركا واوروبا ولكنها قليلة جدا في بلادنا العربية وذلك لتقاليدنا التي تحمينا من الاصابة به.

ولكن في الآونة القريبة ومع زيادة السياحة الخارجية، زادت نسبة الاصابة بالفيروس عن المعدلات السابقة، ولذلك يجب اخذ جميع الاحتياطات عند السفر للخارج لاختلاف تقاليدهم وانتشار الكثير من الامراض التي لا توجد عندنا وبذلك نقلل من جلب هذه الامراض الينا.

كما يجب على اي شخص سليم ان يتخذ الاحتياطات اللازمة مع الامتناع عن ملامسة شخص يعلم انه مريض بالهربس حتى تختفي عنه الاعراض كما يجب اخذ نصيحة الطبيب في كيفية التعامل مع شخص مريض بالهربس حتى لا تنتقل له العدوى كما يجب ايضا ان ينصح هذا الشخص بالعلاج.

اما بالنسبة للمرضى الذين قد اصيبوا بالمرض فكما قلنا سابقا فقد أشارت بعض الدراسات أن استخدام المريض للأدوية المضادة للفيروسات يوميا مثل الأسيكلوفير لمدة طويلة وليس فقط وقت الاصابة، قد تقلل من عدد مرات ظهور الاعراض كما تحد من فرص انتقال العدوى. كما يجب استخدام الواقي الذكري في حالة الهربس التناسلي لتقليل فرص العدوى حتى اذا لم تكن الاعراض ظاهرة.

هل يوجد لقاح يقي من الاصابة بالفيروس؟

فى الوقت الحالي تعكف المعاهد الصحية باميركا على تطوير لقاح للهربس التناسلي وحتى الان فان النتائج مرضية ولكن تنقصه بعض التجارب، كما تطور جامعة هارفارد لقاحاً للهربس بنوعيه الاول والثانى.

ولكن لا يوجد حاليا لقاح فعال للهربس.



* اختصاصي في الأمراض الجلدية وأمراض الذكورة

gamalhd@yahoo.com



* ينشر هذا المقال بالتعاون مع: HCC
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي