No Script

عدد مراجعي عيادات السكر 350 يومياً

الحجيلان: ربع سكان البلاد مصابون بالسكري بينهم 37500 حالة «قدم سكرية»

تصغير
تكبير
| كتب سلمان الغضوري |

«نحو ربع سكان الكويت مرضى بالسكري».... هذا ما كشفه رئيس قسم الباطنية في مستشفى الامراض السارية ومقرر مجلس اقسام الباطنية الدكتور غانم الحجيلان، أن نسبة مرض السكر في الكويت تقدر ما بين 20 إلى 25 المئة من السكان، بينهم 37500 بمرض قدم السكر.

وبين الحجيلان أن مرضى السكر في البلاد، على أساس أن عدد السكان 3 ملايين، يكون نحو 750 ألفا، مشيرا في نفس الوقت الى أن احتمال إصابة الشخص بمشكلة القدم السكرية، هي 5 في المئة سنويا، وعليه يقدر عدد المصابين سنويا بمرض قدم السكر بـ37500.

وأضاف في تصريح صحافي، ان عدد المراجعين حسب آخر احصائيات عيادات السكر، لعلاج مشكلة القدم السكرية بلغ بحدود 350 مراجعا يوميا بعموم مستشفيات البلاد، مبينا أن عدد المراجعين سنويا لهذه العيادات يقدر بـ10500 مراجع.

وأكمل «عند مقارنة الاعداد المقدرة احصائيا و الاعداد التقديرية للمرضى المترددين، يلاحظ و جود فرق كبير فهناك 6500 مراجع، ما يدل ان المشكلة اكبر من التقدير العالمي، ولا يجب ان نستغرب، مبينا ان في الولايات المتحدة فقط 20 في المئة يجدون العناية الملائمة، فتتراكم الحالات وتتعدى الحالات عن المعدل المقدر احصائيا.

وذكر الحجيلان أن مشكلة الاقدام السكرية تعرف، بأنها «التهاب في أقدام المصابين بمرض السكر ويكون أسفل عظمة الكعبرة»، علما أن هذا يتضمن مجالا كبيرا من شكوى المريض، منها احمرار في منطقة بالقدم، يؤدي إلى غرغرينا شديدة.

وبين أنه يقدر حدوثها لكل مريض بنسبة 15 في المئة، علما أن 14 في المئة منهم سينتهي بهم الوضع بالبتر، وبالنسبة لـ 85 في المئة، تبدأ المشكلة بحدوث قرحة تتطور إلى البتر، اذا لم تعامل بالطريقة الملائمة.

ولفت إلى أن هناك 6 عيادات في الكويت لاستقبال مرضى أقدام السكر، وأن مستشفى مبارك الكبير والمستشفى الاميري يوجد بهما طبيب مختص للمشكلة طوال الأسبوع، لمتابعة المرضى بخلاف المستشفيات الأخرى. وأشار الى ان الوقاية من مسببات أقدام السكر هي بالنصيحة التي تقدم للمرضى دائما، قائلا «أن لبس الأحذية غير الملائمة تؤدي لتكون قروحا في الأقدام».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي