انتفاخ الوجه خصوصا حول العينين من أعراض التهاب كبيبات الكلى


أخطر مضاعفات أمراض الخريف... إصابة الكلى بالالتهاب والنزيف

طب الخريف «4» / نوع من أنواع الحساسية للميكروب السبحي الذي يصيب الحلق أو اللوزتين أو الجلد في هذا الفصل
  • 19 نوفمبر 2012 12:00 ص
  •  21
| إعداد: د.أحمد سامح |

في كل فصل خريف من كل عام تنتشر الاصابة بالتهابات الحلق واللوزتين والجلد بسبب الاصابة بالميكروب السبحي ومصاعفاته الناتجة **عن افراز السموم «Toxins» التي تتفاعل مع انسجة حيوية في الجسم فتنشر الاصابة بالحمى الروماتيزمية والحمى القرمزية والتهاب الكلى الحاد.

وفي هذه الدراسات نتناول مضاعفات افراز سموم الميكروب السبحي على الكلى والتهاب كبيبات الكلى بما يعرف في الطب بـ«Acute ommeruo nephiritis». والتهاب الكلى الحاد «التهاب كبيبات الكلى» نوع من انواع الحساسية للميكروب السبحي.

ولهذا فغالبا ما يسبق هذا المرض التهاب الحلق او اللوزتين او الجلد الذي تنتشر الاصابة به وتزداد في فصل الخريف.

وثلاثة اعراض رئيسية يعاني منها المريض وهي نقص في كمية البول وتغير لونه وارتفاع ضغط الدم وحدوث تورم بالوجه خصوصا حول العينين.

ومن مضاعفات التهاب الكلى الحاد هبوط وظائف القلب وارتفاع ضغط الدم ارتفاعا خطيرا يؤثر علي الدماغ «المخ» فيعاني الطفل من الصداع الشديد والقيء والدوخة والتشنجات.

ولتشخيص المرض يجري الاطباء فحوصا للبول ويجدون خلايا الدم الحمراء التي تشخص مرض التهاب الكلى.

وفحوص الدم تكشف عن وجود انيميا «فقر الدم» وارتفاع نسبة البولينا في الدم وزيادة في نسبة الكريتانين وزيادة في نسبة «ASOT» فوق 159 وحدة «Top unit».

ولا يوجد علاج محدد لعلاج التهاب الكلى الحاد المعروف طبيا بـ«Acute ofemeruom pohratis» لكن يتخذ الاطباء بعض الاجراءات العلاجية العامة والداعمة التي ربما تكون مساعدة ومفيدة.

وفي هذه الدراسة في طب الخريف نوضح اهم اسباب ارتفاع ضغط الدم في الاطفال ألا وهو الاصابة بأمراض الكلى.

كما نوضح اسباب الاصابة بالفشل الكلوى واعراض المرض وطرق العلاج ووسائل وقاية الاطفال من الاصابة بالفشل الكلوى.

والحمد لله بفضل تقدم الرعاية الصحية الاولية تمت السيطرة على الالتهابات التي تنتج عن الاصابة بالميكروب السبحي والسموم التي تتلف اغشية صمامات القلب وكبيبات الكلى والتهاب المفاصل بفضل استخدام المضادات الحيوية الفعالة وسرعة القضاء على الميكروب السبحي والمتابعة الجيدة.

وبذلك تم التخلص من مضاعفات الميكروب السبحي الاجلة الخطيرة على القلب والكلى والجهاز العصبي والمفاصل.

 

التهاب الكلى اخطر امراض الكلى التي تصيب الاطفال وهي ناتجة من تفاعل الاجسام المناعية «المضادة» مع سموم الميكروب السبحي تؤثر على انسجة الكلى «كبيبات الكلى».

ومرض التهاب الكلى الذي يعرف في الطب بــ«Acute ofemeruom pohratis» يصيب الاطفال غالبا قبل السنتين ويصيب الاولاد اكثر من البنات بنسبة 1 الى 2، وعن التهاب كبيبات الكلى «التهاب الكلي الحاد» تبدو الكلى في حجمها الطبيعي او اكثر قليلا.

والتغير المرضي الاساسي يحدث كانتفاخ وزيادة في عدد الخلايا المبطنة بجدار شعيرات كبيبات الكلى وتنتفخ كبيبات الكلى وتضغط شعيراتها الدموية وتصبح فارغة الدم.

وتتلخص اعراض التهاب الكلى الحاد والنتاتج من سموم الميكروب السبحي التي يفرزها الميكروب عندما يصيب الحلق أو اللوزتين أو الجلد أو الحمى القرمزية.

- يشتكي الطفل من ألم بالحلق واللوزتين نتيجة التهابهما أو من أعراض الحمى القرمزية أو التهاب الأذن الوسطى أو التهاب الجلد وجميعها يسببها الميكروب السبحي وتكون هذه الالتهابات قبل الاصابة بالمرض بنحو أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

- يعاني الطفل من حمى متوسطة الارتفاع في درجة الحرارة وإعياء وشحوب منذ بداية الاصابة بالمرض وأعراض اضطراب في المعدة قبل فقدان الشهية والقيء والاسهال.

- تغيرات في البول «بول مدمم» من أهم أعراض المرض فيصبح لونه محمرا لون «الكولا» أو لونه مدخناً وتكون كمية قليلة.

- يحدث انتفاخ وتورم حول العينين مع تورم خفيف بالساقين.



مضاعفات التهاب الكلى

هبوط بالقلب وتضخم بالكبد وتكون منطقة تحت الضلوع اليمنى مؤلمة عند الفحص.

وفي الحالات الشديدة يحدث استسقاء بالرئة أي «مياه بالرئة» ويحدث صعوبة في التنفس ونهجان وتورم بالساقين «أوديما الساقين».

وارتفاع ضغط الدم ارتفاعا كبيرا يؤثر على الدماغ «المخ» فيعاني الطفل المصاب من الصداع والقيء والدوخة أو الدخول في غيبوبة وقد تحدث تشنجات.



فحوصات التهاب الكلى

- البول وجود خلايا الدم الحمراء في البول وقليل من خلايا الدم البيضاء.

- وجود اسطوانات خلايا الدم الحمراء في البول المعروفة بـ (Redcell cast) يشخص مرض التهاب الكلى ولذلك يجب الفحص يشخص مرض التهاب الكلى ولذلك يجب الفحص بعناية ومرات عدة لاكتشافها في البول.

ووجودها في البول يدل على حدوث نزيف في أعلى وحدات الكلى وهي تميز بين التهاب الكلى الذي يعود إلى الحساسية للميكروب السبحي والأنواع الأخرى من التهابات الكلى التي تسبب البول المدمم وربما يوجد في البول اسطوانات حبيبة «خلايا دم بيضاء».

وعند فحص بول مريض التهاب كبيبات الكلى تكتشف وجود زلال في البول أقل من واحد غرام في الأربع والعشرين ساعة ويوجد نقص في كمية البول وتكون كثافته النوعية عالية.

- فحص الدم: يكتشف عند فحص الدم للمريض بالتهاب الكلى الحاد والتهاب كبيبات الكلى وجود أنيميا «فقر دم» متوسطة الشدة يكون غالبا بسبب زيادة حجم بلازما الدم أكثر مما تكون بسبب فقدان الدم في البول.

كما يظهر في تحليل الدم كذلك ارتفاع نسبة البولينا وزيادة في نسبة الأجسام المضادة (Asot) فوق 250 وحدة تعرف بـ (Todd Unit).



علاج التهاب الكلى

لا يوجد علاج محدد لعلاج التهاب الكلى الحاد (Acute glomerulonephritis) لكن يتخذ الأطباء بعض الاجراءات العلاجية العامة والداعمة التي ربما تكون مساعدة ومفيدة.

مثل استخدام المضادات الحيوية القوية الفعالة للقضاء على الميكروب السبحي في الحلق أو في اللوزتين أو في الجلد أو في مكان آخر من الجسم.

ويجب أن يستمر العلاج لفترة كافية لضمان القضاء على الميكروب السبحي.

ومن إجراءات علاج التهاب الكلى الحاد «التهاب كبيبات الكلى» تحديد كمية تناول السوائل التي يتناولها الطفل المريض.

وهذه الكمية تساوي حجم البول المفرز مضافا اليه من 500-600 مللي مكعب يوميا من السوائل.

ويجب مراعاة الراحة التامة في الفراش خصوصا في بداية الاصابة بمرض التهاب الكلى الحاد «التهاب كبيبات الكلى».

ويجب الاسراع في علاج المضاعفات مثل ارتفاع ضغط الدم وهبوط القلب وهبوط وظائف الكلى الحاد.

 

ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال



ارتفاع ضغط الدم معروف عند البالغين أكثر من الأطفال وتكمن خطورة المرض في انه لم يكتشف مبكراً ويتم علاجه بسرعة فإن ذلك سوف يؤدي الى الاصابة بجلطة في شريان القلب التاجي او الاصابة بسكتة دماغية أو فشل في وظائف الكلى. لذلك يقاس ضغط الدم عندما يراجع الطفل عيادة الطبيب لاكتشافه ولمعرفة أسبابه.

وهناك نوعان من ارتفاع ضغط الدم فقد يكون أولياً يصيب البالغين والأكبر سناً.

النوع الثاني هو النوع الثانوي الأكثر شيوعاً في الأطفال الذي قد يكون وقتياً أو مزمناً. وهو ثانوي نتيجة الاصابة بمرض أو نتيجة علاجات معينة ومن أهم أسباب الاصابة بارتفاع ضغط الدم عند الاطفال ما يلي:

• أمراض الكلى وتشمل التهاب الكلى نتيجة الاصابة بالميكروب السبحي ما يلي:

• أمراض الكلى وتشمل التهاب الكلى الحاد نتيجة الاصابة بالميكروب السبحي سواء كان بسبب التهاب الحلق أو اللزوتين أو الجلد أو الحمى القرمزية.

وكذلك من أسباب التهاب حوض الكلى أو اصابة الكلى بضربة «Trauma» وحدوث تليف بأنسجتها.

• مرض الذئبة الحمراء وتليف الكلى.

• مرض سرطان الدم الذي يؤثر على الكلى.

• أورام وسرطانات الكلى التي تسد مجرى البول.

• تشوهات خلقية في الكلى وأنسجتها وشرايينها.

• الأوعية الدموية: أمراض الأوعية الدموية تؤثر في ضغط الدم مثل ضيق الشريان الأورطي «الأبهر» والضيق في الشرايين المغذية للكلى.

• أمراض الغدد الصماء مثل زيادة افراز الغدة الدرقية والكظرية «الجار كلوية» ومرض البول السكري قد يؤثر في الكلى ويؤدي الى ارتفاع ضغط الدم. وتعتبر أمراض الكلى من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم. والأعراض تعتمد على اسباب ارتفاع الضغط ولكن أغلب الأطفال المصابين يعانون من الشعور بالصداع والدوخة وأحياناً التشنج.

وإذا كان الطفل يعاني من فشل وظائف الكلى فسوف يؤدي هذا الى تأخر في النمو ونقص الوزن.



الإصابة بالفشل الكلوي عند الأطفال



الفشل الكلوي عند الأطفال كما هو الحال عند الكبار ينقسم الى قسمين فشل كلوي حاد وفشل كلوي مزمن.

ويظهر الفشل الكلوي الحاد بسرعة لاسباب عدة قد لا تكون للكلية علاقة بها ومن حسن الحظ ان هذه الاسباب معروفة يمكن في الكثير من الأحيان الوقاية منها ومعالجتها.



أعراض الفشل الكلوي

أعراض الاصابة بالفشل الكلوي يكون المريض شاحب اللون بسبب الأنيميا «فقر الدم» وتظهر عليه أعراض الأعباء والخمول. كما يظهر عليه تورمات في الوجه والقدمين وحتى استسقاء كامل للجسم إذا صاحب الفشل الكلوي نقص في كمية البول أو توقف كامل للبول.

ويصاب المريض بارتفاع في ضغط الدم والشعور بوهن وضعف شديد وأحياناً فقدان الوعي ونوبات تشنج وهي حالات تسممم البولينا الشديد.

ويحدث بالإضافة الى هذه الأعراض اعتلال في نبضات القلب وحتى توقفه.



الوقاية والعلاج

الوقاية من الفشل الكلوي الحاد تكون بسرعة معالجة الأسباب كالالتهابات والجفاف وارتفاع ضغط الدم.

والعلاج السريع ينقذ 70 في المئة من مرضى القصور الكلوي الحاد ويتم شفاؤهم تماماً.

وتستخدم مدرات البول وتعالج أسباب الفشل الكلوي الحاد ولا يلجأ الى الغسيل الكلوي إلا في حالات الارتفاع الكبير في نسبة البوتاسيوم وزيادة السوائل في الجسم وارتفاع نسبة البولينا والكريتانين الشديد والارتفاع الخطير في حموضة الدم.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا