No Script

سماعة الطبيب / الحكة... «5»

تصغير
تكبير
| بقلم الدكتور جمال الحداد * |

بدأنا الحديث في المقالات الأخيرة عن النوع الثاني من الحساسية وهي حساسية الجلد المزمنة أو الاكزيما eczema وذكرنا نبذة بسيطة عن التهاب الجلد التحسسي الوراثي Atopic Dermatitis والالتهاب الجلدي الاحتكاكي Contact Dermatitis والتهاب الجلد الدهني أو الاكزيما الدهنية Seborrheic Dermatitis.

وسنتحدث اليوم عن أنواع أخرى اقل حدوثا من الاكزيما:

الالتهاب الجلدي الركودي Stasis Dermatitis: ويحدث فوق جلد الأطراف السفلية -السمانة، الكاحل، والقدم- لدى المصابين بدوالي الساقين، أو التورم المزمن للقدمين أو مشكلات بالدورة الدموية مثل مرضى السكر. وتشمل الأعراض احمرارا طفيفا وتورما وكذلك حكة جلدية. ومع تفاقم المرض، تصبح المنطقة المصابة أكثر احمرارا. وإذا لم يعالج التورم، فإن الطفح قد يصبح متقشرا وينز سائلا. وقد تحدث عدوى ميكروبية وأي إصابة للمنطقة يمكن أن تؤدي إلى التقرح. ويبدأ علاج الالتهاب الجلدي الركودي بارتداء جوارب ضاغطة.

الالتهاب الجلدي حول الفم Perioral Dermatitis: وغالبا ما يخلط بينه وبين أمراض جلدية أخرى مثل التهاب الجلد الاحتكاكي اوالاكزيما الناتجة عن إزالة الشعر أو الحساسية الدهنية أو الفطريات. ولكن الحبيبات الحمراء والبثور الصديدية تكون هنا مقصورة على الجلد المحيط بالفم، والأقل شيوعا أنها قد تظهر حول الأنف وتحت العينين. وهي تصيب أساساً الفتيات.

والاكزيما التهاب شائع يصيب الجلد وهي مسمى عام لالتهاب الجلد ويصاب به ملايين عدة من البالغين والاطفال حول العالم. كما يطلق عليه أيضا التهاب الجلد، ويصاب بالاكزيما الاطفال والبالغون على حد سواء، ولكنها عادة تظهر خلال فترة الطفولة. ورغم عدم معرفة سبب هذا المرض إلا انه يصيب الأشخاص الذين يعانون وراثيا من الحساسية. والأشخاص ذوي الاستعداد الجيني والذين يتعرضون الى بيئة قد تهيج ظهور الاكزيما.

وبشكل عام فان أنواع الاكزيما لها مواقعها وأماكنها مثل التهاب الجلد الدهني التي تظهر في وسط الصدر والوجه وفروة الرأس والعنق، ولدى الاطفال والبالغين فان الاكزيما الاستشرائية غالبا ماتوجد في المفاصل، ولها شكلها الخاص وأسبابها المختلفة (أسباب داخلية وخارجية) ولكن لها مظهرا مرضيا متشابها مثل الجفاف واحمرار الجلد والتي يمكن أن يكون لها واحد أو أكثر من الأعراض الآتية: الاحمرار، الحكة والجفاف، التقشر، التكسر أو النزف كما يمكن أن تحصل خشونة وسماكة في الجلد وهذا يسمى بالتحزز.

وسنتحدث عن التهاب الجلد التحسسي الوراثي ( التأتبي ): وهو طفح عنيد مثير للحك مجهول السبب يحدث في الناس ذوى الجلد الحساس. وتؤثر الاكزيما الوراثية على حوالي 15 في المئة من الرضع و الأطفال الصغار، وتنقشع عادة قبل سن الرشد لكنها قد تعود للظهور في أي وقت.

وربما تكون الاكزيما نتيجة عيب خلقي للخلايا المناعية يميل أن يتكرر في العائلات؛ وكثيراً ما يكون أفراد آخرون في العائلة مصابين بالربو أو بحمى القش. وهي غير معدية ولا تؤثر على الصحة العامة للشخص. أما الجلد الجاف عادة فيتهيج بسهولة من الصابون والمنظفات والملابس الصوفية. والاكزيما قد تصعد بالطقس الحار بعوامل بيئية متنوعة في البيت وفي العمل وتتضمن هذه الغبار القطط والتوتر العاطفي ونادرا الأطعمة.

ينبغي أن يختار المراهقون و البالغون المصابون بالاكزيما وظائفهم بعناية، حيث يفضل تجنب المهن التي تستلزم التعرض للماء أو المنظفات والمذيبات.





* اختصاصي في الأمراض الجلدية وأمراض الذكورة

gamalhd@yahoo.com

* ينشر هذا المقال بالتعاون مع: HCC
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي