جريدة الراي الكويتية - الصفحة الرئيسية رئيس التحرير ماجد يوسف العلي|الأحد 23 أبريل 2017 - العدد 13810

قانون الخدمة الوطنية يعفي «التاسع» ويلزم «العاشر»

على وزن المثل القائل «أكبر منك بيوم أفهم منك بسنة»

محليات -   /  8,960 مشاهدة   /   1
شارك: شارك على فيس بوكشارك على تويترشارك على غوغل بلس
+ تكبير الخط - تصغير الخط ▱ طباعة
بون شاسع بين من يبلغ سن 18 عاما في التاسع من مايو المقبل، ومن يبلغ هذه السن في العاشر من الشهر نفسه، على الرغم من أن المدة بينهما يوم واحد، الا ان الواجبات الملقاة على عاتق الاول لن تكون شيئاً امام الواجبات الملقاة على عاتق الثاني، والسبب هو قانون الخدمة الوطنية.

فالتاسع من مايو هو يوم السعد للكثير من الشباب، وهو الرقم الذي لن ينسوه حتماً، لكونه يعني لهم «الاعفاء الأبدي» من الخدمة الوطنية، على عكس من أكمل السن في العاشر من مايو، وهي مفارقة عجيبة جعلت الكثير من الشباب يمازحون بعضهم «انت مواليد التاسع والا العاشر» ويبادلون بعضهم مازحين بمثل شهير «أكبر منك بيوم افهم منك بسنة» بهدف الحديث عن الافضلية وخدمة الظروف لهم.

فقانون الخدمة الوطنية والمقرر ان يبدأ العمل به في العاشر من مايو المقبل بحسب القانون، سوف يطبق على كل شاب كويتي بلغ من العمر 18 عاماً بتاريخ العاشر من مايو، ويستثنى من القانون من بلغ هذه السن في التاسع من مايو وما قبله، وبالتالي فان مكتملي السن القانونية في العاشر من مايو سوف يكونون الوجبة الأولى في قانون الخدمة الوطنية، والذي يلزم المواطن التسجيل بالنظام الآلي والالتحاق بمراكز الخدمة الوطنية في المحافظات خلال 60 يوماً بانتظار الاستدعاء في أي لحظة للالتحاق والخدمة بالجيش لمدة عام كامل، والا اعتبر المُستدعى متخلفاً تنطبق عليه عقوبات المتخلفين، والتي نص عليها القانون وابرزها الاحالة للقضاء بتهمة التهرب من الخدمة الوطنية، وتصل عقوبتها إلى السجن لثلاث سنوات، والغرامة بآلاف الدنانير، عدا عن عقوبات وقف المعاملات الخدمية للمتخلف بوضع بلوك على المتخلفين ومنعهم من السفر.

وعلى الرغم من ان الخدمة الوطنية هي خدمة للوطن وللعلم، فان القانون أوجد استثناءات للحالات التي ينطبق عليها الاستثناء، مثل وحيد الوالدين أو من خدم في المؤسسات الأمنية والعسكرية لمدة 5 سنوات كمتطوع، أو من يحمل تأجيلاً دراسياً أو عذراً طبياً معتمداً، وكل ذلك يجب ان يتم تقديمه لحظة التقدم لمراكز الخدمة الوطنية في المحافظات مع المستندات الاخرى.

شارك: شارك على فيس بوكشارك على تويترشارك على غوغل بلس



إقرأ أيضاً


آراء وتعليقات


إسمك:


 بريدك الإلكتروني:


عنوان التعليق:


نص التعليق:


اكتب الرقم التالي:





مجموع التعليقات: 1 (المنشورة: 1، قيد المراجعة: 0)

  • 1 - ضاعت الامانات ؟؟
    الله يعين اهل الكويت على ماابتلاهم به مما يضيق له الصدر وعلى الفتن التي تخرج من ارحام الشياطين !!!!
    salem -

 


X
X