من آثار عاصفة الثلاثاء


الكويت تعلن «النفير» في مواجهة الأمطار المقبلة

رئيس مجلس الوزراء شدّد على الجهات الحكومية بضرورة التأكد من الجهوزية التامة في ظل الظروف الجوية الحالية

  • حالة عدم الاستقرار تبلغ ذروتها مساء السبت حتى فجر الأحد  مع أمطار غزيرة 

  • «الصحة»: إعلان الاستعداد والجهوزية في المستشفيات 

  • «الداخلية»: على قائدي المركبات عدم التوقف المفاجئ  وطلب أي مساعدات 

  • «الإطفاء»: اتباع الإرشادات وإطفاء الأنوار الخارجية وتفقد قنوات التصريف 

  • «التربية»: فرق للتدخل السريع في المناطق للتعامل الفوري  مع أي موقف 

  • البلدية: فريق طوارئ في حالة استنفار تام لمتابعة الطقس ومساعدة الجهات المعنية

كونا - في ظل ما تشهده المنطقة من أحوال جوية غير مستقرة، ومع توقع قدوم موجة قوية من الأمطار خلال اليوم وغدا، رفعت الكويت، بجهاتها المعنية درجة الاستنفار، والاستعداد للطوارئ، فيما شدد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك على الوزراء المعنيين، عبر اتصال هاتفي، على ضرورة التأكد من جهوزية الإدارات الحكومية في ظل الظروف الجوية الحالية واستعدادها لأي طارئ.
وكانت إدارة الأرصاد الجوية قد توقعت أن تزداد فرص سقوط الأمطار تدريجيا في البلاد، وأنه تسود البلاد حالة من عدم الاستقرار في الطقس لتبلغ ذروتها مساء غد السبت وحتى فجر يوم الأحد، لتكون الفرصة مهيأة لهطول أمطار غزيرة على بعض المناطق.
وتنفيذا للتوجيهات، أصدر وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح تعليماته لمديري المناطق الصحية والمستشفيات، بإعلان حالة الاستعداد والجهوزية في المستشفيات تحسبا لتقلبات الطقس في الساعات المقبلة. وأوضح الصباح، في تصريح صحافي، إنه دعا مديري المناطق والمستشفيات إلى توخي الحيطة والحذر وأصدر تعليماته لهم بإعلان حالة الاستعداد والجهوزية في المستشفيات تحسبا لتقلبات الطقس خلال الساعات المقبلة.
من جانبهما، دعت وزارة الداخلية والإدارة العامة للاطفاء المواطنين والمقيمين، إلى ضرورة توخي الحيطة والحذر بسبب تقلبات في الطقس التي تشهدها البلاد وتوقعات بهطول أمطار.
وطالبت «الداخلية» في بيان صحافي صادر عن الإدارة العامة للمرور، قائدي المركبات بعدم التوقف المفاجئ على الطرقات لتجنب تعريض حياتهم وحياة مستخدميها إلى الخطر مع ضرورة ترك مسافة كافية بين المركبات. وأكدت على المواطنين والمقيمين ضرورة عدم التردد في الاتصال على هاتف الطوارئ «112» لأي مساعدات إنسانية ومرورية وأمنية، داعية مرتادي البحر إلى توخي الحيطة والاتصال على عمليات خفر السواحل «1880888» عند مواجهة أي حالة طارئة.
من جانبها دعت الإدارة العامة للاطفاء المواطنين والمقيمين إلى ضرورة اتباع بعض الإرشادات والإجراءات، تزامنا مع هطول الأمطار الشديدة خلال هذه الفترة، مع ضرورة متابعة الأحوال الجوية عن طريق موقع إدارة الإرصاد الجوية أو وسائل الإعلام.
وأوضحت الإدارة، في بيان مماثل، أنه يجب إطفاء الأنوار الخارجية للمنزل إذا كانت معرضة لمياه الأمطار وتفقد قنوات تصريف مياه الأمطار والتأكد من عدم وجود أي عوائق تؤدي إلى انسدادها.
بدوره، أعلن مدير إدارة النظافة العامة وإشغالات الطرق في فرع بلدية محافظة حولي الدكتور سعد الجلاوي، عن تشكيل فريق طوارئ للوقوف ومتابعة تأثيرات الطقس وموسم الأمطار، ومساعدة الجهات الحكومية ذات الصلة، بتوجيهات من الوزير حسام الرومي، وتعليمات مباشرة من المدير العام المهندس أحمد المنفوحي.
وقال الجلاوي، إن «مدة عمل الفريق 10 أيام قابلة للزيادة، وبالتالي تكون البلدية في حالة استنفار بكامل طاقاتها الاستيعابية من مفتشين، ومراقبين، وعمال، وآليات شركات النظافة تحسباً لأي طارئ قد يقع»، لافتاً إلى أن «الفريق حرص على تواجد الآليات، وعمال شركات النظافة في الفرع بواقع 205 عمال مشاركين، و48 آلية مختلفة».
وأضاف أن البلدية قامت بتشكيل غرفة تحكم مركزية مكونة من 10 موظفين «كويتيين» للمتابعة، إضافة لتشكيل فريق عمل مع الجهات ذات الصلة من وزارات «الداخلية والأشغال»، والإطفاء، مؤكداً أن عمل البلدية في هذا الشأن هو دعم لوجيستي للجهات الحكومية المختصة، لاسيما أن عمل البلدية يرتكز على فتح الطرق في حالة الأمطار، ورفع الأشجار المتضررة وغيرها من مخلفات الأمطار، وهذا الدور الذي تقوم به البلدية هو دور وطني.
وأشار الجلاوي إلى وجود اعتقاد خاطئ لدى البعض بأن البلدية هي المسؤولة عن جميع ما تخلفه الأمطار، فدورها في مثل هذه الظروف مساند ومساعد لإزالة مخلفات الأمطار من باب المسؤولية الوطنية مع بقية الجهات. ويضم فريق بلدية حولي كلا من المراقب العام نواف المطيرى، عبد الله الغريب، خالد الكندري، سعود العازمى، عبدالعزيز المالك، صلاح الخياط، نزار حسين، عبد الله دشتى، عبد العزيز الزايدي.
في السياق نفسه أكد وكيل وزارة التربية بالتكليف يوسف النجار عدم وجود أي مشاكل أو عقبات في المدارس التابعة للوزارة، جراء الأمطار وأن الدراسة تسير بشكل طبيعي ونسبة الحضور في معدلاتها الطبيعية.
وقال النجار إن الوزارة حريصة على متابعة الأوضاع وتفقد أحوال المدارس وسير العمل فيها نظرا إلى الأحوال الجوية المتقلبة التي تمر بها البلاد، مؤكدا أنه لا توجد مشاكل تذكر. وأوضح أنه بناء على تعليمات وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي تم تشكيل فرق للتدخل السريع في كل المناطق التعليمية للتعامل الفوري مع أي موقف مشددا على الحرص على سلامة الطلبة والهيئتين التعليمية والإدارية. وأشاد النجار بالجهود التي تبذلها الإدارات التعليمية والمراقبون ومديرو المدارس في مختلف مناطق الكويت لتفادي أي عقبات.
وكانت إدارة الأرصاد الجوية قد قالت إن الفرصة مهيأة في طقس البلاد لأمطار خفيفة متفرقة خلال النهار تتخللها سحب رعدية أثناء الليل وتكون فرص الأمطار المتفرقة الرعدية متوسطة إلى غزيرة الشدة.
وقال مراقب التنبؤات الجوية عبدالعزيز القراوي إن طقس البلاد تحت تأثير امتداد منخفض السودان الموسمي محملا بكميات كبيرة من بخار الماء تزامنا مع منخفض جوي في طبقات الجو العليا مع وجود تيار هوائي نفاث ما يؤدي إلى تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة. وذكر أن الطقس نهار اليوم الجمعة سيكون غائما جزئيا إلى غائم مع فرصة لأمطار خفيفة متفرقة والرياح متقلبة الاتجاه إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة، ما بين 10 و40 كيلومترا في الساعة ودرجة الحرارة العظمى ما بين 27 و29 درجة مئوية، والبحر يكون خفيفا إلى معتدل الموج يعلو أحيانا وارتفاعه ما بين 2 و6 أقدام.
وبين القراوي أن الطقس ليل الجمعة سيكون غائما جزئيا مع فرصة لأمطارمتفرقة تكون رعدية، والرياح متقلبة الاتجاه إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ما بين 6 و28 كيلومترا في الساعة، ودرجة الحرارة الصغرى ما بين 18 و20 درجة مئوية، والبحر يكون خفيف الموج وارتفاعه ما بين 1 و3 أقدام.
وعن الطقس نهار السبت أفاد بأنه يكون غائما جزئيا مع فرصة لأمطار متفرقة، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات ما بين 15 و45 كيلومترا في الساعة، ودرجة الحرارة العظمى ما بين 26 و 28 درجة مئوية والبحر يكون خفيفا إلى معتدل الموج يعلو أحيانا وارتفاعه ما بين 2 و 6 أقدام. وذكر أن الطقس ليل السبت سيكون غائما إلى غائم جزئيا مع فرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا، والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات سرعتها ما بين 15 و42 كيلومترا في الساعة، ودرجة الحرارة الصغرى ما بين 19 و21 درجة مئوية والبحر يكون خفيفا إلى معتدل الموج يعلو أحيانا وارتفاعه ما بين 2 و6 أقدام.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا