راشد العنزي


«طابوقة واسميت» رؤية فنية جديدة ساعدت المواطنين على تحقيق أحلامهم ببيوت عصرية

تجربة جديدة أطلقتها «مهندسون بلا حدود – الكويت»
  • 12 يوليه 2018 12:00 ص
  •  8

تجربة جديدة تطلقها «مهندسون بلا حدود – الكويت»، فالتواصل مع المواطنين بشكل مباشر وتحقيق أمالهم وطموحاتهم وتلبية ما يحتاجون له من استشارات وتوجيهات ذات علاقة بمساكنهم أو بالمنازل التي يعتزمون بناءها، عملية تحتاج الى دراية وخبرة في مختلف الأمور ذات العلاقة بعملية البناء والتشييد بشكل عام وبشكل خاص بعملية بناء بيت العمر ومتطلبات البيئة الكويتية والمواطن وأفراد الأسرة بشكل خاص.
هذه المحاور وهذه المتطلبات وهذه التجربة التي خاضتها «مهندسون بلا حدود – الكويت» في منتدى «طابوقة واسميت» حاضر فيه عدد من المتخصصين الشباب لتعليم المواطنين أسس بناء «بيت العمر» خطوة بخطوة ومن الأف الى الياء، أقيمت الدورة على مدى يومين كاملين في فندق هوليداي إن السالمية.
في الأسطر التالية نتعرف على ماتضمنته هذه التجربة وما ألقاه المحاضرون فيها حتى تبقى مرجعاً للراغبين من المواطنين يمكنهم الاستعانة به عن الحاجة.
 وقال المهندس يوسف العبدالجادر مهندس ميكانيك أول ويعمل في هندسة المنشآت العسكرية بوزارة الدفاع والذي حاضر عن أعمال التكييف والأعمال الصحية: الدورة كانت ممتعة جدا ومفيدة ونتمنى أن تتكرر وسنكون معكم فيها مرة ثانية إن شاء الله.
ولفت الى ضرورة أن يكون الاهتمام كبيرا في تصميم شبكات المياه والصرف الصحي لمنزل العمر، موضحا أن لشبكات الصرف الصحي أنواعا أبرزها شبكة المياه العذبة وشبكة المياه المكررة، صرف مياه المجاري وشبكة صرف مياه المطار. وتناول العبد الجادر تفاصيل كل من هذه الشبكات مشددا على ضرورة حساب الاحتياجات اليومية للمياه العذبة بنوعيها الساخن والبارد.
من جانبه قال الدكتور علي التركي عضو هيئة تدريب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فقد حاضر عن الأعمال الكهربائية وشدد على ضرورة أن تكون كافة الوصلات والأعمال متوافقة والأحمال المحسوبة لمنزل العمر، مضيفا أن جودة التجهيزات والتمديدات الكهربائية وتوافقها مع متطلبات وزارة الكهرباء لن يوقع أي مخالفات على المواطن كما أنه لن يؤخر ايصال التيار الى منزله.
وأما المهندس الاختصاصي الأول في هندسة الصيانة بوزارة الأشغال العامة علي دشتي فحاضر عن الهيكل الخرساني، كما حاضر عن التكسيات والديكور وأعمال التشطيبات فشدد على ضرورة أن يكون المواطن على تواصل مع مستجدات سوق البناء أولا وأن يبحث عن متطلباته من أكثر من مصدر. وتناول دشتي في محاضرته مكونات الهيكل الخرساني للبيت وأضاف الطرق التي يمكن من خلالها أن ينجز هذا الهيكل مع مراعات وجود أجزاء تحت الأرض يتم دفنها وأجزاء فوق الأرض للهيكل.
وقدم المهندسان جاسم وعبد الله الخليفي محاضرة بعنوان «إدارة المشروع والتنسيق بين الجهات» عرفا خلالها الأنشطة والمهام التي يتضمنها البيت من خلال التعامل معه كمشروع متكامل له مكونات وله أوقات، مع التأكيد على أن عناصر هذا المشروع الرئيسية هي التكلفة والوقت والجودة. وأكد المحاضران أن هدف التعرف على كيفية ادارة المشروع يتمثل في العمل على تنفيذه بأقل كلفة وبأعلى جودة وبالوقت المحدد.
وقدم المهندس أحمد الأحمد محاضرة «ما بعد البناء أهم المشاكل والحلول العقارية في الكويت»، تناول فيها أهمية تحديد الميزانية لمعرفة أين تشتري وكيف تبني، داعيا الى ضرورة تحديد الهدف من شراء العقار سواء كان للتأجير أو للسكن أو لاعادة البيع (الاستثمار) وغيره مما سيساهم في تسهيل عملية التعامل مع هذه الصفقة العقارية وانجازها بأفضل شكل.
وحدد الأحمد مصادر التمويل الممكنة في السوق الكويتي وهي المعروفة مثل المدخرات الشخصية وقرض بنك الائتمان السكني، والتمويل بالرهن أو القروض البنكية. وتناول المحاضر تعريف المشاركين بالدورة والراغبين في التأجير على أنواع المؤجرين ومزايا كل منهم وطريق التعامل منهم.
بدوره قدم رئيس لجنة خدمة المواطن وسكرتير عام جمعية المهندسين المهندس راشد العنزي محاضرة بعنوان «الأخطاء الشائعة لمرحلة التخطيط والاجراءات الادارية لبناء البيت»، لافتا الى أن أبرز الأخطاء هو عدم تحديد المالك أو الأسرة الكويتية متطلباتم واحتياجاتهم وفقا لما هو متوفر لديهم من امكانيات.
وتناول العنزي أيضا كيفية اختيار المكتب الهندسي وواجباته على الاشراف والتنفيذ، موضحا أنه وتحقيقا لمصلحة الطرفين فإن من الواجب أن يكون هناك عقد مفصل مع الاستشاري يحدد مهامه وواجباته وطرق الدفع له ومواعيد الدفعات.
 وأما المعماري عبد المحسن فايز الريش حاضر عن «التصميم الداخلي والخارجي» حيث عرض كيفية تصميم البيت وأهمية دور المالك فهو الدور الرئيسي للتصميم، مؤكدا أنه لا بد من الجلوس مع المعماري غير مرة واعطائه الصورة كاملة لما يريده المالك أو الأسرة عموما.
وأوضح الريش في محاضرته كيفية توزيع مكونات المنزل من غرف وغيرها، مؤكدا أن التوزيع الصحيح وايصال الفكرة التي بباله والتفكير بطريقة معمارية يساهم كثيرا في السلاسة وعدم الوقوع بمشاكل خلال عملية التنفيذ متوجها بنصيحة عدم قيام المالك بتصميم بيته حتى لو كان عنده تجربة سابقة. وقال الريش إن المستشار يجب أن يدرس احتياجات المالك وأهدافه بشكل موسع، وأن يكون صريحا مع المالك ويقدم له مزايا وعيوب بيته أو التصميم.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا