الأنصاري - «كهربا»... زملاء الأمس وخصوم اليوم


القادسية يدشّن «العودة الكويتية»... في ضيافة الزمالك

في ذهاب دور الـ 32 من بطولة كأس العرب للأندية الأبطال في كرة القدم
  • 11 أغسطس 2018 12:00 ص
  • الكاتب:| كتب صادق الشايع |
  •  21

تعود الأندية الكويتية الى المشاركات الخارجية بعد غياب لامس الـ 3 أعوام، عندما يحل القادسية على الزمالك المصري، في استاد برج العرب (الاسكندرية)، عند الساعة 8:00 من مساء اليوم بتوقيت الكويت، في ذهاب دور الـ 32 من بطولة كأس العرب للأندية البطلة في كرة القدم.
ويلتقي الفريقان اياباً في الكويت في 28 سبتمبر المقبل.
ويرجع آخر ظهور خارجي لأندية الكويت الى أكتوبر 2015 عندما تغلب «الأصفر» و«الكويت» على جوهور دارول تاكزيم الماليزي واستقلال دوشبه الطاجكستاني 3-1 وبرباعية نظيفة توالياً في ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الآسيوي قبل ان يستبعدا تنفيذاً لقرار تعليق المشاركات الدولية للأندية والمنتخبات الكويتية.
وتشهد مواجهة الليلة، صراعاً جانبياً بين فهد الأنصاري (القادسية) ومحمود عبدالمنعم «كهربا» (الزمالك) اللذين سبق لهما ان لعبا جنباً الى جنب مع اتحاد جدة السعودي.
في المعسكر «القدساوي»، تم التعاقد مع جهاز فني روماني بقيادة ايوان مارين (65 عاماً) بعدما سبق له قيادة «الكويت» بين 2012 و2014 وحقق العديد من الألقاب المحلية وكأس الاتحاد الآسيوي.
على مستوى اللاعبين الأجانب، تم استقطاب النيجيري ابيابوي بكر، والكاميروني رونالد وانغا والغابوني اكسل ماي، فيما رحل الغاني رشيد سومايلا الى ريد ستار الصربي معاراً لمدة عام.
محلياً، استعاد «الأصفر» فهد الأنصاري وسلطان العنزي بعد رحلة احترافية في الاتحاد السعودي والوكرة القطري توالياً، كما عاد حمد امان من اعارة محلية الى التضامن.
استهل «الأصفر» استعدادته في 8 يوليو الماضي بتدريبات يومية، قبل المغادرة الى مدينة إزميت التركية لاقامة معسكر امتد نحو 17 يوماً خاض خلاله 6 وديات، فتعادل مع اهل التركمانستاني سلبا وفاز على مولودية وجدة المغربي 3-1 وخسر امام وداد تلمسان الجزائري 1-2، وتغلب على بورصة سبور التركي 3-1، وعلى فريق من المحترفين الأفارقة بهدف، قبل خوض تجربة قوية مع بطل الدوري المغربي اتحاد طنجة انتهت بالتعادل السلبي.
ويبدو أن مارين لن يجازف بالدفع ببدر المطوع الذي خضع لبرنامج مكثف لعلاج شد في عضلة «السمّانة» قبل ان يدخل التدريبات لكن تدريجيا، وهو ما قد يحمل المدرب على الاحتفاظ به على الدكة قبل اشراكه في الشوط الثاني.
ولا يرغب المدرب في خسارة أي لاعب في الفترة المقبلة التي ينتظر فيها الفريق أكثر من اختبار على غرار كأس السوبر مع «الكويت» في 18 أغسطس، والمباراة امام العربي في الجولة الافتتاحية للدوري في 26 أو 27 منه.
ورغم وفرة اللاعبين المميزين ووجود العديد من العناصر «الخبيرة» في خط الوسط بالذات، الا ان مارين يتجه الى الاعتماد على من يخدم نهجه التكتيكي خصوصاً انه يخوض اللقاء خارج الديار وفي مواجهة فريق كبير.
ويبدو انه استقر على التشكيلة التي لن تخرج عن تلك التي واجه بها اتحاد طنجة وضمت الحارس خالد الرشيدي، المدافعين عامر المعتوق وابيابوي بكر ومساعد ندا وخالد القحطاني، ولاعبي الوسط فهد الانصاري ورضا هاني وسلطان العنزي واحمد الظفيري، والمهاجمين رونالد وانغا واكسل ماي.
ولا يشعر «الأصفر» بـ «عقدة نقص» امام خصمه العريق بعدما سبق له ان تغلب عليه في أكثر من مناسبة.
أما الزمالك فقد طرأت عليه تغييرات عدة إذ بات بقيادة المدرب السويسري ستيفان غروس وتضم صفوفه ثلاثة اسماء من قائمة مصر في مونديال 2018 هي محمود حمدي «الونش»، طارق حامد و«كهربا».
وعلى صعيد «الجدد»، ضم الحارس عماد السيد، محمد حسن، عمر السعيد، ابراهيم حسن، بهاء مجدي، التونسي فرجاني ساسي، المغربي حميد أحداد، واحتفظ بالكونغولي كابونغو كاسونغو.
وكان الزمالك استهل مشواره في الدوري المصري بتعادل سلبي مع بتروجيت قبل ان يسحق الاتحاد السكندري 5-1.
«الأبيض» يتدرّب على استاد الإسماعيلية الليلة

فيلو يضع اللمسات الأخيرة... لـ «الدراويش»

يخوض «الكويت» تدريبه الأخير، اليوم، على الملعب الرئيسي في استاد الاسماعيلية تأهباً لمواجهة الغد التي تجمعه بأصحاب الأرض الاسماعيلي ضمن ذهاب دور الـ 32 من بطولة كأس العرب للأندية البطلة في كرة القدم.
وينتظر أن يضع المدير الفني لـ «العميد»، الفرنسي هوبير فيلو لمساته الأخيرة على التشكيلة التي سيخوض بها اللقاء والذي سيشكل الظهور الأول للفريق تحت قيادته بعد ان تعاقدت معه ادارة النادي هذا الصيف.
ويتوقع ان يدفع فيلو بعناصر الخبرة كافة في الخطوط الثلاثة سواء من المحليين على غرار المدافعين الدوليين حسين حاكم وفهد حمود وفهد الهاجري أو لاعبي الوسط عبدالله البريكي وطلال الفاضل وفيصل زايد، أو الأجانب الخمسة الذين تضمهم القائمة وهم التونسيان حمزة لحمر وصابر خليفة، والعاجي جمعة سعيد، والغاني محمد فتاو، والسوري حميد ميدو.
وكان الجهاز الفني لـ «العميد» تابع منافسه في المباريات التي لعبها في الفترة الأخيرة، ابتداء من استعدادته للموسم الراهن والتي خاض خلالها بطولة صلالة الدولية، وفي مباراتيه ضمن الدوري المحلي أمام الأهلي وبتروجيت.
ونقلت وسائل اعلام محلية عن المدرب الجزائري للإسماعيلي، خيرالدين مضوي، تحذير فريقه من خطورة اللاعبين التونسيين، في صفوف «الأبيض» حمزة لحمر وصابر خليفة.
وذكرت ان مضوي عقد جلسة مع لاعبيه أبرز فيها خطورة لحمر، الذي دربه خلال الموسم الماضي مع النجم الساحلي، الى جانب صابر خليفة، صاحب الخبرات الكبيرة، ولاعب الترجي والافريقي السابق.
كما حرص على عقد جلسات منفردة، مع لاعبي الفريق، لإيضاح كيفية القيام بمراقبة لحمر، مبرزا أهمية دور ثنائي الارتكاز، عماد حمدي ونادر رمضان.
وكان مضوي أعلن قائمة فريقه استعدادا لمواجهة الغد، حيث ضمت كلا من عصام الحضري، محمد مجدي، محمد فوزي  لحراسة المرمى، أحمد أيمن، محمد مجدي، سليم عبدالخالق، باهر المحمدي، محمد هاشم، محمود متولي، الغاني ريتشارد بافور، طارق طه، علاء عبدالعظيم للدفاع، حسني عبدربه، عماد حمدي، عمر الوحش، نادر رمضان، عمر فتحي «سافيولا»، محمد صادق، وجيه عبدالحكيم، عبدالرحمن مجدي، كريم بامبو، محمد الشامي، التونسي لسعد الجزيري للوسط، الكاميروني كريستوفر ماندوغا، شكري نجيب، النيجيري أوكيكي أفولابي للهجوم.
وكان طبيب النادي الإسماعيلي الدكتور مجدي الباز اعلن عن جهوزية ثلاثي الفريق محمود متولي ومحمد مجدي مصطفى ووجيه عبدالحكيم لمواجهة «الكويت».
وانتظم لاعبو «الدراويش» في التدريبات، الخميس، بعد تماثلهم للشفاء من الإصابات المختلفة التي لحقت بهم في الفترة الماضية.
في المقابل، يغيب المدافع محمد هاشم عن اللقاء لعدم تماثله للشفاء بعد تعرضه لتمزق في العضلة الخلفية خلال مباراة الأهلي في اللقاء الافتتاحي للدوري.
وفي إطار الاستعدادات التنظيمية، قام مسؤولو الإسماعيلى، بتجهيز جزء من مدرجات المقصورة الأمامية للاستاد، لاستقبال جماهير نادي الكويت التي ترغب في مؤازرة فريقها.
 من جهته، أكد مدير أمن الإسماعيلية، اللواء محمد علي حسين، ثقته في سلوك جماهير الإسماعيلي وخروج مباراة فريقها أمام «الأبيض» بالشكل المثالي.
وقد وافقت الجهات الأمنية على حضور 6 آلاف مشجع لمواجهة الغد.
وأضاف مدير أمن الإسماعيلية، في تصريحات للموقع الرسمي للإسماعيلي: «أعلم برغبة جماهير الإسماعيلي في إيصال رسالة للجميع بأحقيتها في العودة مجدداً الى المدرجات ضمن المسابقة المحلية، من خلال تشجيع اللاعبين ومن دون خروج عن النص والالتزام بالضوابط الأمنية».
وأشار إلى أن الاستعدادات الأمنية تجري على قدم وساق من خلال خطة محكمة تشمل عمليات الاستقبال ودخول الجماهير ومراقبة كل الأبواب، الى جانب التعامل الأمني بالشكل الأنسب في حال حدوث أي شيء يعكر من صفو المباراة.

صافرة جزائرية

يدير لقاء الليلة، طاقم حكام جزائري مكون من عبيد شارف للساحة، يعاونه عبدالحق اتشعيلي وعوماري بوعبدالله والحكم الرابع سعيد عوينة.
يراقب المباراة الليبي عبدالناصر الصادق، فيما سيكون السعودي خليل جلال مقيّماً للحكام.

دخول «مجاني»

تقرر السماح بدخول جماهير القادسية الى استاد برج العرب مجاناً مع ضرورة اظهار البطاقة المدنية أو جواز السفر عند البوابة.
وتم تحديد البوابة 2 (موقف 4) لدخول جماهير «الأصفر» حيث سيكون المكان المخصص لها في مدرجات الدرجة الأولى خلف مقاعد دكة بدلاء فريقها.

أصفر... وأبيض

عقد يوم أمس الاجتماع الفني الخاص في مباراة الزمالك والقادسية بحضور ممثلين عن الناديين ومراقبي المباراة والحكام.
وتم الاتفاق على ان يلعب الفريقان بزيهما التقليدي حيث يرتدي القادسية القميص الأصفر والشورت الأسود، وحارس المرمى اللون البرتقالي، فيما سيظهر الزمالك بالقميص الأبيض والشورت الأبيض، وحارس المرمى باللون الأخضر.

المريخ أقرب

ستكون فرصة المريخ السوداني أكبر في بلوغ ثمن نهائي بطولة كأس العرب عندما يستضيف الجيش السوري، اليوم، في أولى مباريات إياب دور الـ 32، بعد أن تقدم ذهابا 3-1 في لبنان.
وكانت اللجنة المنظمة قررت اقامة مباراة الوداد المغربي وضيفه أهلي طرابلس الليبي، في ذهاب دور الـ32 اليوم، على ملعب محمد الخامس في الدار البيضاء بعد أن كانت مقررة، أمس، لكنها تأجلت بسبب تأخر حصول لاعبي الضيف على تأشيرات.
ويلتقي، اليوم أيضاً، في ذهاب الدور ذاته، النجم الساحلي مع الرمثا الأردني في سوسة.
من جانبه، أصبح مولودية الجزائر الجزائري على مشارف التأهل بعد فوزه على مضيفه الرفاع البحريني 2-1، في الذهاب، فيما تعادل الاتحاد السكندري المصري مع ضيفه الترجي التونسي 1-1.

مستندات لها علاقة

الصور

  • شارك


اقرأ أيضا