حيدر رشيد يتسلم الجائزة


بوشهري: إنجاز كويتي - إيطالي فوز «أوروبا» في «القاهرة السينمائي»

الفيلم يرصد «صائدي المهاجرين» بين الحدود التركية - البلغارية
  • 04 ديسمبر 2019 12:00 ص
  •  20

شدّد المخرج والمنتج عبدالله بوشهري على أهمية فوز فيلم «أوروبا» للمخرج الإيطالي ذي الأصول العراقية حيدر رشيد، في جائزة أفضل عمل سينمائي في «ملتقي القاهرة السينمائي»، منوهاً إلى أن العمل من إنتاج كويتي وإيطالي مشترك، ويُمثل ترسيخاً لقيم التعاون والإنتاج السينمائي المشترك.
 بوشهري، قال في تصريح صحافي إن لجنة التحكيم الدولية الخاصّة بجوائز «ملتقى القاهرة السينمائي» منحت جائزتها الأكبر بقيمة 50 ألف دولار لفيلم «أوروبا»، الذي تدور أحداثه في الغابات الفاصلة ما بين الحدود (التركية - البلغارية)، حيث يحاول شابٌ عراقيٌ في العشرين من العمر عبورها مشياً على الأقدام برفقة مهاجرين آخرين، قبل أن يقع الشاب ويدعى «كمال» في قبضة مفرزة لشرطة الحدود البلغارية، وحين يتمكّن من الفرار منها يُصبح فريسة تتعقّبها عصابات «صائدو المهاجرين»، وهي عصابات مسلّحة تتكوّن من النازيّين الجدُد المناهضين للمهاجرين، والذين عُرفوا بقسوتهم وبإقدامهم على قتل العديد من المهاجرين.
وأوضح أن الفيلم يروي كفاح الشاب كمال للبقاء على قيد الحياة في ثلاثة أيام داخل غابة كثيفة ومجهولة الاتجاهات، ومحفوفةٍ بالمخاطر التي لا نهاية لها.
يُذكر أن جائزة مهرجان القاهرة مُقدّمة من قبل شبكة قنوات «OSN»، وهي بمثابة شراءٌ مسبقٌ لحقوق عرض الفيلم. وكان فيلم «أوروبا» قد حاز في 20 من شهر نوفمبر الماضي على إحدى جوائز «Proxima Award» في ملتقى «Milano Film Network».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا