لقطة من مباراة السعودية ولبنان (أ ف ب)


«عبور» السعودية والعراق وإيران إلى دور الـ 16

  • 13 يناير 2019 12:00 ص
  •  25

دبي - أ ف ب - انضمت منتخبات السعودية والعراق وإيران إلى قافلة المتأهلين إلى دور الـ16 من بطولة كأس آسيا 2019 لكرة القدم في الإمارات، أمس، بفوز الأول على لبنان بهدفين نظيفين، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة، والثاني على اليمن بثلاثية نظيفة، والثالث على فيتنام بهدفين دون رد، امس، في منافسات المجموعة الرابعة.
في المباراة الأولى، حقق «الأخضر» فوزه الثاني توالياً وكان على حساب نظيره اللبناني، بعد الأول الساحق على كوريا الشمالية برباعية نظيفة، رافعاً رصيده إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة، فيما مُنِي لبنان بخسارته الثانية على التوالي، بعد الأولى أمام قطر بهدفين نظيفين أيضاً، وبقي من دون رصيد.
وسجل الهدفين فهد المولد (12) بتسديدة قوية «على الطاير»، وحسين المقهوي (66).
 وفي المباراة الثانية، سجل مهند علي كاظم (11) وبشار رسن (19) وعلاء عباس (90+1) اهداف العراق، الذي حقق فوزه الثاني بعد الاول على فيتنام 3-2، ليرفع رصيده الى 6 نقاط بفارق الاهداف عن ايران المتصدرة، أما اليمن فبقي في المركز الاخير من دون رصيد بعدما تعرض لخسارته الثانية بعد الاولى امام ايران بخماسية بيضاء.
وشهدت المباراة اشراك مدرب العراق، السلوفيني ستريشكو كاتانيتش للاعبين من مواليد عام 2000 ويعدان الاصغر في البطولة، هما مهند علي كاظم الذي بدأ اساسيا، ومحمد داوود الذي شارك في الدقيقة 88.
وفي المباراة الثالثة على استاد آل نهيان في أبوظبي، حجز منتخب ايران حامل اللقب ثلاث مرات أعوام 1968 و1972 و1976، بطاقة العبور بعد فوزه على فيتنام بثنائية لمهاجم روبين قازان الروسي، سردار أزمون في الدقيقتين 38 و69، رافعا رصيده الى ثلاثة اهداف في البطولة بعد الاول في مرمى اليمن.
وكانت منتخبات الاردن والصين وكوريا الجنوبية ضمنت تأهلها في النسخة الاولى التي يشارك فيها 24 منتخبا.
ويتأهل الى الدور المقبل بطل ووصيف كل من المجموعات الست، فضلا عن أفضل أربعة منتخبات حلت في المركز الثالث.
وبنقاطها الست، ضمنت ايران، حتى اذا لم تناسبها جميع السيناريوات، الحلول بين افضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث، نظرا لعدم قدرة ثالث المجموعتين الاولى والثانية بلوغ حاجز النقاط الست.
وكانت فيتنام الساعية في مشاركتها الثانية الى تحقيق مفاجأة وبلوغ الدور الثاني بعدما سبق لها أن حققت إنجاز التأهل الى ربع النهائي في مشاركتها الأولى عام 2007 حين كانت بين المنظمين الأربعة الى جانب تايلند وماليزيا وإندونيسيا، دخلت الشوط الثاني بنية انتزاع التعادل وتحاشي الخسارة الثانية تواليا بعد الاولى امام العراق 2-3 في الجولة الاولى.
وتلتقي في الجولة الثالثة الاخيرة في 16 الجاري، ايران مع العراق في مباراة قمّة المجموعة، وفيتنام مع اليمن.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا