No Script

تركيا احتفت بالطبعة الثالثة ... من رواية «أَعْشَقُني» لسناء شعلان

u0633u0646u0627u0621 u0627u0644u0634u0651u0639u0644u0627u0646 u062au0648u0642u0639 u0631u0648u0627u064au062au0647u0627
سناء الشّعلان توقع روايتها
تصغير
تكبير
أعلن في مدينة أسطنبول التّركية في تظاهرة ثقافيّة على شاطئ بحر مرمرة عن إطلاق الطّبعة الثّالثة من رواية «أَعْشَقُني» للأديبة الأردنيّة من أصول فلسطينيّة الدكتورة سناء الشّعلان. ويأتي إشهار هذه الطّبعة الجديدة بعد نجاح لاقته الرّواية في الطبعتين السّابقتين؛ إذ حصلت الرّواية على الكثير من الجوائز العربيّة، فضلاً عن أنّها حظيت بأن تكون مادة للدراسة في المؤتمرات العلميّة المتخصّصة والدّراسات النّقديّة والأطروحات الجامعيّة.كما أُشهرت في أكثر من بلد عربيّ في طبعتيها السّابقتين. والرّواية في طبعتها الجديدة تقع في 232 صفحة من القطع المتوسّط ضمن ثمانية فصول.

وتقول الدكتورة الشّعلان إنّها سعيدة لإطلاق الطّبعة الجديدة من روايتها في عاصمة من عواصم الثّقافة والجمال والأصالة والإرث (أسطنبول)؛لتحظى روايتها بإطلالة جديدة لا على المتلقي العربيّ فقط، بل على المتلقي التّركي ومن ثم العالميّ في خطّة مستقبليّة لترجمة الرّواية إلى التّركية.وتتمنّى من أعماق قلبها أنّ يكون الإشهار المقبل للرّواية في القدس عاصمة العرب والمسلمين في العصور والأزمان جميعها بعد تحرّرها من النّجس الصّهيونيّ.

وحول هذه الرّواية يقول الأستاذ الدكتور خالد اليعبودي/ جامعة محمد الخامس: «رواية» أَعْشَقُني «تعدّ من الروايات القلائل التي تنتمي إلى جنس الخيال العلمي، وهي متفرّدة بموضوعاتها الاجتماعية المطروقة، وتحمل رسالة تنويرية للجمهور المتلقي بتحليقها في عوالم الخيال المستند إلى الحقائق العلمية، وهي وإن لم تفصّل كثيرا في دقائق التطور العلمي الذي افترضته، ولم تحافظ على لغة إيحائية في جميع مقاطع الرواية، فإن هذا العمل الأدبي يبقى متميزاً ينضاف إلى روائع مكتبة الروايات العربية في هذا الجنس السردي». في حين يقول الأستاذ الدكتور ضياء غني العبودي/ جامعة ذي قار:«تعد رواية أَعْشَقُني من الروايات التي تعتمد على تقانات حديثة، وتعد العجائبية واحدة من أهم تلك التقانات التي استطاعت الدكتورة سناء توظيفها بشكل ناجح.ومن المعروف ان هذه العجائبية تقوم في بنيتها على أحداث تفوق الطبيعي، وتعمل على إثارة دهشة المتلقي، في اطار صوفي فلسفي عجائبيّ».

أمّا الدكتور صلاح المحاميد/ إيطاليا فيقول:«(أَعْشَقُني) رواية ذات مضامين تخصّ البشريّة، وذات رسالة تنبيه لمُسيري الإنسان للعواقب الوخيمة التي تتأتى عن النّهج الحالي، وتدعو الكاتبة، بنت الخليل مرقد الآباء، إلى العودة إلى التّعاليم الأولى»، في إزاء ما يقوله الدكتور حسنين غازي لطيف/ جامعة المستنصريّة:«ان الرواية تمتلك خطوطا واضحة عبر الأبعاد الثمانية التي أعدتها الروائية وكان الأقرب لها هو البعد الخامس لان الحياة بلا عاطفة تشبه العيش بلا روح»، في هذا الشّأن يقول الأستاذ الدكتور نور الدين صدار/ جامعة معسكر: «الثّورة التي كانت هي مضمون هذه الرّواية وهاجسها، هي كانت مسوّغها ودافعها نحو التّحرّر من الشّكل التّقليديّ للرّواية».

ويرى الأستاذ الدكتور عبد العاطي كيوان/ جامعة الفيوم عن جنوح الرّواية إلى الصّوفيّة: «كذلك تكشّفت الرّواية من شيء آخر في وريقاتها الأخيرة، تجسّد في نوع من علاقة فاعلة بين الصّوفي والعاشق والفيلسوف»، ويقول النّاقد المصري فـرج مجـاهد عبـدالوهـاب: «مما لا شك فيه، أن الروائية المبدعة سناء شعلان في( أَعْشَقُني) قدمت أكثر من إشكالية فنية وتناولية، سردية ولغوية، تماهي فيها الفنتازي مع الغرائبي».

وعن هذه الرّواية تقول الشّعلان: «رواية (أَعْشَقُني) هي من الرّوايات العربيّة بل العالميّة القليلة جدّاً التي تحمل اسماً يتكوّن من جملة فعليّة كاملة، وفي حين معظم الرّوايات تحمل اسماً لا غير أو جملة منقوصة تبدأ باسم أو بظرف أو بحرف جرّ. وهذا الاختيار يقودنا منذ البداية إلى حالة القلق التي تعيشها مؤلّفة الرّواية، إذ إنّها الفعل المضارع يحمل الاستمراريّة والقلق والإلحاح إلى جانب الملحميّة؛ فالفعل المضارع هو من يحمل ثيمة الصّراع بحكم الاستمرار، فهو بامتياز فعل ملحميّ ينقل إصرار المؤلّفة على أن يكون القلق هو البوابة نحو الدّخول إلى الرّواية».

ومن أجواء هذه الرّواية:«يالجمال قدري الجديد! يا لجمال قدر يقودني إلى أن أعشقها! أقصد أن أعشق جسدها، بل أن أعشق روحها وذاتها، من الصّعب أن أشرح لنفسي هذه القضية الملبسة، فأنا أعشق امرأة هي أنا في واقع الحقيقة الملموس، وأنا إيّاها في السّياق المنطقيّ نفسه، ولكنّ الحقيقة أنّني رجلّ يعشق امرأة في ظروف عجيبة، إذ هو ماديّاً مفقود، وهي روحانيّاً مفقودة، ولكن كلينا في هذه اللّحظة في ذات واحدة، هي إيّاها وإيّاي، إذن أنا أَعْشَقُني، ولذلك فأنا أعشقُها.

لابدّ أنّ هذه القضية أكبر من فهمكِ الصّغير يا ورد، يوماً ما ستكبر، وتفهم معنى ما يحدث، وستفهم دون غيركَ من البشر معنى كلمة أَعْشَقُني، أنا يا وردي أَعْشَقُني، أتعرف معنى ذلك؟ معناه أنّني أعشق أمّكَ شمس بامتداد لا يعرف نهاية، فهل تغضب؟ تستطيع أن تركلني بقدر ما تشاء إن كنتَ حانقاً علي، ولكن ذلك لن يغيّر شيئاً من حقيقة أنّني أَ...عْ...شَ... قُ... نِ... ي».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي