«هيرميس»: درب الكويت إلى «MSCI»... أخضر


  • «الوطني» و«برقان»  و«هيومن سوفت»  و«الخليج» ضمن  أفضل 20 سهماً  في المنطقة  

  • مشاركة الكويت  باستضافة مونديال 2022 ستعزز وتيرة  الإنفاق الرأسمالي

رأت مجموعة «إي إف جي هيرميس» المالية، أن نجاح الكويت في الانضمام إلى مؤشر «فوتسي رسل» بالإضافة إلى الجهود المستمرة من قبل «البورصة» وهيئة أسواق المال في تحسين البنية التحتية للسوق من شأنها أن تمنح البلاد ثقة كافية للدخول إلى مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة.
ورأى تقرير المجموعة عدم وجود أي موانع كبيرة قد تعيق ترقية الكويت إلى مؤشر «MSCI» خلال يونيو المقبل، لافتة في الوقت عينه إلى أن احتمالية ترقية الكويت إلى هذا المؤشر تبلغ العلامة الكاملة بنسبة 100 في المئة.
وتوقعت «هيرميس» أن يشكل الوزن النسبي للكويت في المؤشر، مع افتراض اكتمال اندماج «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) والبنك الأهلي المتحد، نحو 0.57 في المئة، وأن يؤدي ذلك إلى تدفقات بنحو 2.4 مليار دولار.
وبيّنت المجموعة أن شهر مايو المقبل سيشهد ترقية الأرجنتين إلى الأسواق الناشئة، ما يعني أنها ستترك مكانها في الأسواق ما قبل الناشئة، والذي سينعكس إيجاباً على وزن الكويت في هذا السوق ليبلغ نحو 28 في المئة، لافتة إلى أن الاندماج المتوقع ما بين «بيتك» و«الأهلي المتحد» سيزيد من الوزن إلى نحو 31 في المئة، وهو من شأنه أن يمثل خلفية قوية للترقية المتوقعة للأسواق الناشئة في «MSCI».
ولفتت «هيرميس» إلى أنه من منظور مكونات المؤشر، تحظى الكويت بوجود 9 أسهم تستوفي متطلبات مؤشر «MSCI» بعد تطبيق قاعدة الاستمرارية للأسواق الناشئة إلى الأسهم الكويتية، وبالتالي فإنها تستوفي المتطلبات الثلاثة الأدنى للأسهم في الأسواق الناشئة.
وقالت المجموعة «بالإضافة إلى التدفقات، تستمر الكويت في التمتع بآفاق اقتصاد كلي مستقرة، وانخفاض في ملكية الأجانب على مستوى صناديق الإقليمية والعالمية مقارنة مع نظرائها».
من جهة أخرى، أشارت «هيرميس» إلى أن الأنباء الأخيرة المتعلقة باحتمالية مشاركة الكويت في استضافة مونديال 2022 مع قطر وعمان، سيكون لها الأثر الإيجابي في حال تحققت على أرض الواقع لا سيما وأنها ستسهم في تعزيز الإنفاق الرأسمالي.
من جانب آخر، أشارت «هيرميس» إلى أن قائمتها لأفضل 20 سهماً في منطقة الشرق الأوسط شملت 4 شركات كويتية تضمنت كلا من بنك الكويت الوطني، وبنك برقان، بالإضافة إلى بنك الخليج، و«هيومن سوفت».
في المقابل، توقعت المجموعة أن تتم ترقية سهم «برقان» إلى مؤشر «فوتسي رسل» للأسواق الناشئة في سبتمبر المقبل، وأن يشهد نحو 33 مليوناً من التدفقات، يأتي ذلك بعد الجهود الذي بذلها البنك في تمرير متطلبات السيولة.
كما أبقت «هيرميس» على توصيتها لسهم «مباني» لا سيما مع توقعاتها بأن تنضم الشركة إلى مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة في حال ترقية البلاد.
من جانب آخر، لفتت «هيرميس» إلى أن شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) تستوفي حالياً متطلبات الحجم مع تمريرها لمتطلبات السيولة لـ7 أشهر من أصل 8 من يوليو 2018 إلى فبراير 2019.
وأضافت «هيرميس» في تقريرها أنه «طالما أن الشركة تمكّنت من تمرير متطلبات السيولة للأشهر الثلاثة المقبلة فإن من شأن ذلك أن يسهم في دخولها مؤشر (فوتسي رسل) خلال شهر سبتمبر المقبل مع توقعات أن تشهد نحو 11 مليون دولار من التدفقات».

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا