No Script

حوار / تتوق للمشاركة في الدراما الكويتية

منيرة محمد لـ «الراي»: لا توجد نجمة أولى... ولا أعترف بالأرقام!

u0645u0646u064au0631u0629 u0645u062du0645u062f t(u062au0635u0648u064au0631 u0646u0627u064au0641 u0627u0644u0639u0642u0644u0629)
منيرة محمد (تصوير نايف العقلة)
تصغير
تكبير
  •  أرفض كل الأدوار التي تقلّل  من احترامي لنفسي وجمهوري

     لا أؤيد التحرر في الدراما الخليجية ... والأعمال القديمة نجحت  لأنها عفوية وواقعية


«ليس هناك ما يُعرف بالنجمة الأولى... وأنا لا أعترف بالأرقام»!
بهذه العبارة، علّقت الفنانة الشابة منيرة محمد، على ما يتعلق بالفنانة التي تتسيّد الآن قائمة الأسماء في الدراما البحرينية، لافتةً إلى أنه لكل ممثلة مكانتها ونجوميتها في الوسط الفني، كاشفةً عن سر غيابها منذ عامين عن الدراما الخليجية، عازيةً الأمر إلى ظروف الحمل والولادة التي أبعدتها عن بلاتوهات التصوير وخشبات المسارح.
محمد، أزاحت الستار في حوارها مع «الراي» عن تحضيرها لعمل مسرحي قالت إنه سيبصر النور في عيد الأضحى المبارك، نافيةً أن يكون توجهها للمسرح سببه شح العروض التي تتلقاها في الدراما التلفزيونية، كما تطرقت إلى أعمالها السابقة، لاسيما تجربتها في الفن السابع، فضلاً عن رغبتها في المشاركة في الدراما الكويتية، والتفاصيل نسردها في هذه السطور.

?  في البداية، نود التعرف على ما في جعبتك من مشاريع فنية جديدة؟
- أتهيأ حالياً لخوض بروفات مكثفةً بغية المشاركة في مسرحية فكاهية لعيد الأضحى المبارك، لكن لغاية الآن لم تتضح ملامحها بصورة نهائية.
? ما سبب غيابك هذا العام عن خارطة الدراما الخليجية؟
- لم أغبْ بمحض إرادتي، وإنما لظروف الحمل والولادة، حيث ابتعدت لفترة عن الوسط الفني لرعاية مولودي الجديد، ومع ذلك فقد كنتُ على تواصلٍ مع بعض الزملاء والفنانين.
? لكن غيابك بدأ منذ زواجك قبل عامين، حيث تقلصت فرص ظهورك على الشاشة الصغيرة، فهل لشريك العمر يدٌ في الموضوع؟
- بالقطع لا، فإن زوجي ليس له يد في غيابي عن الساحة، خصوصاً أنه يدرك طبيعة عملي في بلاتوهات التصوير أو على خشبة المسرح.
? كيف توفقين ما بين عملك في الفن من جهة، وبين ارتباطاتك الأسرية من جهة أخرى؟
- لقد تعودت على الموازنة في توزيع الوقت وإعطاء كل شيء حقه، وهذا الأمر لا يشكل عائقاً بالنسبة إليّ على الإطلاق.
 ? هل نعزو توجهك في الفترة الأخيرة صوب المسرح إلى شح العروض التي تتلقينها من صناع الدراما التلفزيونية؟
- أنا أهوى المجالين - المسرح والتلفزيون - وجميلٌ من الممثل أن يتواجد في كليهما، فإن غاب عن التلفزيون يكون حاضراً في المسرح، والعكس صحيح. هذا الأمر لا علاقة له بشح العروض أو غزارتها، بل هي مسألة فرص لا بد من اغتنامها في المكان والزمان المناسبين.
? يُعاب عليك تكرار الشخصية نفسها في أكثر من مسلسل، فما تعليقك؟
- بل بالعكس، فأنا أحب التلوّن في الأداء من عمل إلى آخر، ولا أحب أن أبقى حبيسة شخصية بعينها. ففي مسلسل «طفاش» مثلاً، أديت شخصية كوميدية لفتاة تدعى «لوزة»، في حين جسدتُ شخصية أخرى مُغايرة قبل عامين من خلال مسلسل الدراما التلفزيونية «باب الريح» عبر أدائي لدور تراجيدي، وغيرهما الكثير، فأين التكرار!
? حسناً، متى نراك في الدراما الكويتية، أسوةً ببقية زميلاتك الفنانات في البحرين؟
- لا زلت أترقب العمل في الدراما الكويتية وبشغف كبير، فمنذ دخولي عالم الفن وأنا أتشوق لهذا اليوم، الذي سيكون نقلة نوعية في مشواري، وأتمنى أن يتحقق هذا الحلم في القريب العاجل.
? لاحظنا أخيراً ظهور بعض الأعمال التي تحمل جرأة كبيرة في الطرح، فهل تؤيدين «التحرّر» في الدراما الخليجية؟
- أنا ضد هذه النوعية من المسلسلات، لأنها تسيء إلى المجتمع الخليجي، ولأنها لا تتناول الواقع المعيش بواقعية ولا تنقل الصورة كما هي. حتى إن كانت هناك بعض السلبيات الفردية في المجتمع، فلا ينبغي أن نصوّرها للمشاهد على أنها ظاهرة. وبصراحة، نحن نفتقد الأعمال البسيطة التي كانت تلامس الواقع ولا تشطح بعيداً في الخيال، تلك المسلسلات القديمة التي تعكس واقع الحياة في الخليج بعفوية مفرطة ومن دون «تحرّر» زائد عن حده، وهذا سر خلودها في أذهان المشاهدين منذ عقود مضت، في حين لا نرى في الأعمال الجديدة سوى قطع الديكور وعروض الأزياء وعمليات التجميل، إلا ما ندر.
? ما هي الأدوار التي ترفضينها؟
- أرفض كل الأدوار المبتذلة، التي تقلل من احترامي لنفسي ولجمهوري.
? لديك مشاركة وحيدة في السينما من خلال فيلم الكوميديا والفانتازيا «سوالف طفاش»، فكيف وجدت التجربة في الفن السابع؟
 - لا شك أنها تجربة ممتازة وأثمرت بنجاح منقطع النظير، حيث أضاف إليّ هذا الفيلم الشيء الكثير من الشهرة والخبرة في آن معاً، وكان عملاً رائعاً بكل ما للكلمة من معان.
? برأيك، من هي النجمة الأولى في مملكة البحرين حالياً؟
- لا أعترف بالأرقام، فلكل فنانة نجوميتها وأعمالها، وأرى أن كل فنانات البحرين نجمات.
? وكيف تصفين علاقتك مع زميلاتك في الوسط الفني؟
- الحمد لله، علاقتي ممتازة مع الجميع من فنانين وفنيين ومخرجين وغيرهم، كما تربطني علاقات طيبة مع فنانات كثر، سواء داخل البحرين أو خارجها.

 

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي