No Script

ناشدت بعض وسائل الإعلام عدم نشر معلومات من دون تحري الدقة

«الصحة»: أدوية «حامل الأكياس» لمريضة تعاني أمراضاً مزمنة

تصغير
تكبير
أكدت وزارة الصحة سلامة إجراءات الوصفة الطبية التي صرفها وافد عربي لزوجته من صيدلية مستشفى مبارك الكبير، مشددة على أن المريضة تعاني من أمراض عدة تقضي صرف تلك الأدوية التي أثير حولها اللغط عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام.

وذكرت وزارة الصحة في بيان لها أن «وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام تداولت صوراً لمراجع يصرف أدوية من صيدلية مستشفى مبارك الكبير، مدعية أنه دأب على مراجعة الصيدلية وأخذ أدوية مُخصصة للكويتيين فقط ييلغ ثمنها آلاف الدنانير ويقوم ببيعها بأسعار مخفضة لصيدليات خاصة، ناشرة مقطع فيديو يظهر المراجع وهو يحمل أكياساً من تلك الأدوية».


وأوضحت الوزارة أن «قسم الصيدلة بالمستشفى قام بمراجعة الوصفات التي تم صرفها الأحد لتتبع الوصفة المقصودة، فتأكد له سلامة الإجراءات المتبعة فنياً وإجرائياً، وذلك من خلال لجنة تقصي الحقائق في إدارة الخدمات الصيدلانية، والتي خلصت إلى أنه تم تحديد الوصفة المحتملة من بين 600 وصفة دوائية تم صرفها من صيدلية العيادة الخارجية، والتي كانت لصالح المريضة التي تعاني من أمراض عدة مزمنة، منها ضغط وسكر وقلب وشرايين وهشاشة عظام».

وأفادت بأن «من تسلّم أدوية المريضة زوجها وفق ما كتبه الطبيب المعالج بالمبررات الطبية المعتادة»، مشددة على أنها لا تشمل أي أدوية خاصة أو كميات اضافية.

وأردفت أن «حالة المريضة تستدعي صرف إبر وأمصال ومسحات خاصة بعلاج مرض السكر لمدة شهرين، وهذا ما استدعى استخدام أكثر من كيس»، مشيرة إلى أن «إجراءات صرف الأدوية تتم حسب النظم الإدارية والممارسات الطبية المتبعة في مثل هذه الحالات، في ظل حرص واضح على عدم استغلال مجانية صرف الأدوية، ومرجعية الممارسة الطبية العلاجية».

وختمت الوزارة بيانها: «نناشد الجميع منع تداول معلومات أو تقديرات أو استنتاجات من دون تحري الدقة بما يحفظ حقوق المرضى ومن دون إخلال بأخلاقيات المهنة الطبية».

تشخيص حال المريضة والأدوية المُحتاجة إليها

حصلت «الراي» على تقرير يُشخص حال المريضة والدواء الذي تحتاج إليه في تقرير مترجم إلى اللغة العربية على النحو التالي:

• التهاب في الجذع والصدر، وفرط في بوتاسيوم الدم ناتج عن مضادات مستقبلات الانجيوتينسن (بسبب تعاطي دواء MICARDIS).

• داء السكري – وتتعاطى: عقار GLUCOPHAGE بجرعة 1000 مليغرام مرتين يومياً، وانسولين ACTRAPID بجرعة 8 وحدات كجرعة إجمالية، وانسولين NPH بجرعة 20 وحدة صباحاً و 14 وحدة قبل النوم.

• ارتفاع ضغط الدم- وتتعاطى: عقار LOPRESSOR 50 مليغرام بمعدل مرتين يوميا، وALDACTONE بجرعة 25 مليغرام مرة واحدة يومياً، وعقار MICARDIS بجرعة 80 مليغرام مرة واحدة يومياً.

• داء الشريان التاجي مع ذبحة صدرية غير مستقرة – وتتعاطى: عقار PLAVIX بجرعة 75 مليغرام، واسبرين بجرعة 81 مليغرام مرة واحدة يومياً، وعقار ISOKET بجرعة 10 مليغرامات مرتين يومياً.

• التهاب مفاصل تنكُّسي – وتتعاطى: عقار CATAFILAM عند اللزوم، وعقار NORGESIC بجرعة 35 مليغرام عند اللزوم.

• هشاشة عظام – وتتعاطى: فيتامينات.

• مرض فرط شحميات الدم – وتتعاطى: عقار ZOCOR بجرعة 40 مليغرام مرة واحدة يومياً.

• أصيبت بحوادث دماغية وعائية في الأعوام 2007 + 2009 + 2011، ولا توجد رواسب أو بقايا.

• لديها ضعف في الساق اليمنى وتعسّر في النطق.

• جراحات سابقة: جراحة لرتق شق شرجي، وعملية ولادة قيصرية، وشرخ في عظمة العضد الأيسر.

• جاءت مشتكية بعد تاريخ مدته شهران من السعال الجاف أسبوعاً بعد أسبوع، ونوبات قصر في الأنفاس عند بذل أدنى جهد، واضطراب في خفقان القلب.

• وهي تعاني أيضا من تاريخ من نوبات من الآلام الخلفية في الصدر وهي الآلام التي تتفرع وصولاً إلى الذراع اليسرى والفك، وتستمر النوبة لمدة 15 دقيقة، وإحدى تلك النوبات صاحبتها عملية تقيؤ، ولديها أيضا ضعف في الشق الأيمن من جسمها (تم عمل أشعة مقطعية على الرأس في قسم الحوادث وجاءت النتيجة طبيعية).
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي