No Script

ليون يُكمل عقد المتأهلين إلى ثمن النهائي في دوري أبطال أوروبا

ليلة سقوط كبار «القارة العجوز»

تصغير
تكبير
  • شباك ريال مدريد تستقبل 3 أهداف أو أكثر على أرضه للمرة 11  في 254 مباراة «أوروبية»

باريس - أ ف ب - أكمل ليون الفرنسي عقد المتأهلين إلى الدور ثمن النهائي بتعادله مع مضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني 1-1 في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا في كرة القدم، التي شهدت سقوط «كبار» القارة العجوز.
ومُنِي ريال مدريد الاسباني حامل اللقب في الأعوام الثلاثة الأخيرة، بخسارة مذلّة أمام ضيفه سسكا موسكو الروسي بثلاثية نظيفة، وسقط روما الإيطالي أمام مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي، ومواطنه يوفنتوس أمام مضيفه يونغ بويز السويسري، ومانشستر يونايتد الإنكليزي أمام مضيفه فالنسيا الإسباني بنتيجة واحدة 1-2.
في المباراة الأولى في كييف، تقدم شاختار عبر البرازيلي جونيور مورايش (22)، لكن نبيل فقير أدرك التعادل (65) لليون الذي ضمن وصافة المجموعة السادسة.
وفي المجموعة ذاتها، ضمن مانشستر سيتي الصدارة، عندما قلب الطاولة على ضيفه هوفنهايم الألماني، محوّلاً تخلفه بهدف للكرواتي أندري كراماريتش (16 من ركلة جزاء) إلى فوز 2-1 بفضل ثنائية الألماني لوروا ساني (45+1 و61).
وانهى «سيتي» السباق في المركز الاول برصيد 13 نقطة امام ليون (8) وشاختار (6)، وهوفنهايم (3).
وضمن المجموعة السابعة على ملعب «سانتياغو برنابيو» في مدريد، تعرض «الملكي» لخسارة تاريخية على أرضه بسقوطه المذلّ أمام مضيفه سسكا موسكو، في أول هزيمة له في معقله ضمن دور المجموعات للمسابقة القارية العريقة منذ العام 2009، والأولى في تاريخ مشاركاته القارية التي يخسر فيها على أرضه بفارق 3 أهداف، والأولى التي ينهزم فيها ذهابا وإيابا أمام أحد الفرق المنافسة منذ الموسم 2008-2009 (أمام يوفنتوس).
وهي المرة الـ11 في 254 مباراة في المسابقات الأوروبية التي تستقبل فيها شباك ريال مدريد 3 أهداف أو أكثر على أرضه.
وكان سسكا فاز بهدف في موسكو في الجولة الثانية. وبعد المباراة، قال مدرب «ريال»، الأرجنتيني سانتياغو سولاري: «لم نكن أكثر فعالية سواء في منطقتنا أو منطقتهم. صحيح أننا سيطرنا على المجريات في نصف الساعة الأول وحصلنا على فرص لم نترجمها إلى أهداف، عكس الضيوف الذين كانوا فعالين في الهجمات المرتدة لكن يتعيّن عليّ تحمل مسؤولية إشراك تشكيلة من لاعبين شباب».
وتابع سولاري: «أعرف أن طريقنا لن تكون مفروشة بالورود. وبالمناسبة فالوردة لها أشواك. هذه النتيجة لم تعجبنا لأننا كنا نأمل في إنهاء دور المجوعات بفوز».
من ناحيته، خطف فيكتوريا بلزن المركز الثالث وبطاقة «يوروبا ليغ»، بفوزه على روما 2-1.
وأنهى ريال مدريد المنافسات في المركز الاول برصيد 12 نقطة امام روما (9) وفيكتوريا (7) وسسكا موسكو (7 أيضاً).
من جهته، حافظ يوفنتوس على صدارة المجموعة الثامنة، على الرغم من خسارته المفاجئة امام مضيفه يونغ بويز 1-2، مستفيداً من سقوط مانشستر يونايتد امام مضيفه فالنسيا بالنتيجة ذاتها.
في المباراة الأولى، ثأر الفريق السويسري لخسارته ذهابا في تورينو بثلاثية نظيفة، بفضل هدفين للفرنسي غِيُوم هوارو (30 من ركلة جزاء و68)، وقلص البديل الأرجنتيني باولو ديبالا الفارق لفريق «السيدة العجوز» (80).
وفي الثانية، سجل لفالنسيا كارلوس سولر (17) وفيل جونز (47 خطأ في مرمى فريقه)، فيما سجل لـ«يونايتد» ماركوس راشفورد (87).
وبذلك يكون يوفنتوس قد اكتفى بحصد 12 نقطة في المركز الاول، متقدماً على مانشستر يونايتد (10) وفالنسيا (8) ويونغ بويز (4).
وفي المجموعة الخامسة، فشل بايرن ميونيخ الألماني في الفوز للمرة الثانية على أياكس أمستردام الهولندي، عندما تعادل معه 3-3 في مباراة شهدت طرد النمسوي مكسيميليان فوبر (أياكس)، وتوماس مولر (بايرن) بسبب الخشونة.
وكان الفريق البافاري سقط في فخ التعادل على أرضه أمام أياكس نفسه 1-1.
وسجل البولندي روبرت ليفاندوفسكي (13 و87 من ركلة جزاء)، رافعا رصيده الى 8 اهداف في صدارة ترتيب الهدافين، والفرنسي كينغسلي كومان (90) اهداف بايرن، والصربي دوشان تاديتش (61 و82 من ركلة جزاء) والأرجنتيني نيكولاس تاليافيكو (90+5 خطأ في مرمى فريقه) أهداف أياكس.
وفي المباراة الثانية، فاز بنفيكا البرتغالي على أيك أثينا اليوناني بهدف.
وانهى بايرن ميونيخ السابق متصدراً بـ14 نقطة أمام أياكس (12) وبنفيكا (7) وأيك (بلا نقاط).
وتسحب قرعة ثمن النهائي عند الساعة 2:00 من بعد ظهر الاثنين المقبل.

 اعتذار مولر

امستردام - أ ف ب - اعتذر لاعب الوسط المهاجم لفريق بايرن ميونيخ الألماني توماس مولر عن حركته التي تشبه ألعاب الـ«كونغ فو»، وأصاب بها رأس المدافع الأرجنتيني لأياكس أمستردام الهولندي، نيكولاس تاليافيكو ونال بموجبها بطاقة حمراء مباشرة في المباراة التي انتهت بالتعادل 3-3، في دوري ابطال أوروبا.
«لا، لا بالطبع لم أقصد القيام بذلك»، أبلغ مولر الصحافيين تعليقاً على نيله بطاقته الحمراء الأولى في مسيرة من 462 مباراة مع الفريق البافاري. وقال انه توجه الى غرف الملابس الخاصة بالفريق الهولندي لتقديم الاعتذار الى تاليافيكو بعد اللقاء، الا ان المدافع الأرجنتيني، الذي سجل هدف التعادل الثالث لفريقه، كان غادر الغرفة.
وكتب مولر في حسابه على أحد مواقع التواصل الإلكتروني متوجها الى تاليافيكو: «انا آسف جداً لما حصل البارحة! لم يكن عمداً. أتمنى لك الشفاء العاجل».
بدوره، قال مدرب بايرن، الكرواتي نيكو كوفاتش: «من الواضح ان الأمر يستحق بطاقة حمراء. كان عليه ان يدرك وجود لاعب منافس».

أمل «دورتموند»

برلين - أ ف ب - يأمل نادي بوروسيا دورتموند الألماني في تجنّب مواجهة مدربه السابق يورغن كلوب وفريقه ليفربول الإنكليزي في دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا.
وقال الرئيس التنفيذي للنادي هانس-يواكيم فاتسكه، رداً على سؤال عما اذا كان يريد مواجهة ليفربول في الدور المقبل: «ليس من الضروري أن نواجه ليفربول في الدور التالي».
من جهته، قال لاعب دورتموند ماريو غوتسه بعد مباراة موناكو الفرنسي: «ليفربول؟ سيكون الأمر صعبا، لكن (الدور المقبل) سيكون صعبا في مطلق الأحوال».
على صعيد آخر، أفاد مسؤول في دورتموند، بأن لاعب الفريق الدولي الأميركي كريستيان بوليسيتش، الذي يتردد أنه يثير اهتمام أندية كبرى، لن يُسمَح له بالرحيل خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير المقبل.
وقال المدير الرياضي ميكايل تسورك لمجلة «سبورت بيلد»: «لن نسمح برحيل لاعب مهم ولا غنى عنه في تحقيق أهدافنا الرياضية»، وأضاف: «أستطيع أن أؤكد لكم جازما أن كريستيان سيرتدي قميص بوروسيا دورتموند في فبراير».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي