No Script

هبوط مؤشر سوق الأسهم في ايطاليا إثر اعتراض المفوضية الأوروبية على مشروع الموازنة

No Image
تصغير
تكبير

هبط مؤشر سوق الأسهم الإيطالي اليوم بعد اعتراض المفوضية الأوروبية على مشروع الموازنة العامة لعام 2019 التي أعلنتها الحكومة الائتلافية يوم الثلاثاء الماضي.

وافتتحت البورصة الإيطالية (بياتسا أفاري) في مدينة ميلانو تعاملاتها اليوم على هبوط مؤشر (فتس ميب) الرئيسي بأكثر من نسبة 1.3 في المئة فيما قفز مؤشر الفارق بين سعر خدمة سندات الخزانة الايطالية (بي تي بي) وبين السعر "المعياري" للسندات الألمانية (بوند) الى 340 نقطة وهي الأعلى منذ عام 2013.

كما قفز سعر الفائدة على سندات الخزانة لمدة عشر سنوات بنسبة 3.8 في المئة مصحوبا بارتفاع قوي في سعر التأمين ضد مخاطر إعسار البلاد لتبلغ عقود الخمس سنوات مستوى 293 نقطة وهي الأعلى كذلك منذ عام 2013.

وتقدر قيمة السندات الإيطالية لاسيما سندات الخزانة التي تخلص منها المستثمرون في أغسطس الماضي بنحو 18 مليار يورو (أكثر من 20 مليار دولار).

وتتراكم مؤشرات اهتزاز الثقة السلبية هذه عقب تسلم وزير الاقتصاد الايطالي جوفاني تريا مساء أمس رسالة تحذير "شديدة اللهجة" بشأن مشروع الموازنة باعتباره يحيد بشدة عن التزامات إيطاليا ومعايير السلامة المالية لاسيما فيما يخص الزيادة المتوقعة في عجز الموازنة العامة للعام المقبل.

وتسبب الخلاف بين روما والمفوضية الأوروبية حول نسبة العجز البالغة 2.4 في المئة في تأثير سلبي على الأسواق الأوروبية على وقع مخاوف من أزمة تمويلية جديدة في منطقة اليورو بسبب ارتفاع نسبة الديون الإيطالية مقارنة بإجمالي الناتج المحلي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي