No Script

محمد الحويله: موقف الكويت الحازم تجاه تصعيد الفلبين قابله اعتذار رئيسها وحكومته

‏«الخارجية البرلمانية» تقر اتفاقية الاعتماد الخليجي التجاري واتفاقية الانتربول

No Image
تصغير
تكبير

وافقت لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية اليوم الاثنين باجتماع الحضور على مشروعي قانونين في شأن الاتفاقية الخاصة بالاعتماد الخليجي التجاري والاتفاقية الخاصة بالانتربول الدولي في شأن الاعتراف بوثيقة سفر الانتربول.

وقال مقرر اللجنة النائب الدكتور محمد الحويلة في تصريح صحافي عقب اجتماع اللجنة في مجلس الامة ان (الخارجية البرلمانية) ناقشت بناء على تكليف من المجلس تطورات ملف العمالة الفلبينية بحضور ممثلين عن وزارتي الخارجية والداخلية والهيئة العامة للقوى العاملة.

وذكر الحويلة أن اللجنة ستقوم بإعداد تقرير شامل حول هذا الموضوع تمهيدا لرفعه إلى المجلس مبينا أن موضوع العمالة الفلبينية يحتاج إلى تنسيق مشترك ومستمر بين الجهات المعنية.

وأفاد بأن هناك مقترحا من اللجنة بإيجاد ملحقيات عمالية في السفارات الكويتية لدى الدول التي تصدر جاليات كبيرة من العمالة لتتولى عملية التفاهم حول حقوق هذه العمالة والتنسيق والترتيب للاتفاقات كما حصل في الاتفاقية الخاصة بالعمالة الفلبينية التي وصلت إلى مراحل متقدمة.

وأشار إلى أن دولة الكويت تتمتع بالسمعة الطيبة عبر سجلها الناصع والمشرف في الحفاظ على حقوق العاملين فيها وحمايتها وكذلك في الملف الإنساني مشددا أن على كل جهات الدولة العمل على حماية سمعة البلد.

ولفت إلى أهمية معالجة أي تصعيد سلبي من قبل الجانب الفلبيني من خلال الأطر الديبلوماسية التي حددتها اتفاقية (فيينا) والتي تنظم العلاقات الديبلوماسية منوها بموقف الكويت الحازم تجاه التصعيد الفلبيني والذي قابله اعتذار رسمي من رئيس وحكومة الفلبين.

وأضاف «لن نقبل أي تعد أو إساءة للبلد ويجب أن يكون هناك تعامل سريع وفوري لردع هذا التصرف غير المسؤول ولذلك سيكون هناك تقرير موسع حول هذه القضية يرفع إلى مجلس الأمة ليتم بحثه في بداية دور الانعقاد المقبل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي