No Script

المعرض أقامته منصة الفن المعاصر «كاب»

«ما بعد الحِرَف»... شهادة على عالمية مصمّمين من دول الخليج العربي

تصغير
تكبير

أقامت منصة الفن المعاصر «كاب» معرضا جديدا من نوعه، تحت عنوان «ما بعد الحِرَفْ» إيمانا بالقائمين عليها على توسيع موضوع الثقافة والفنون لتصل إلى الأفكار الوظيفية، مثل الديكور الداخلي، وتصميم قطع الإكسسوارات على أساس فني يمزج بين فنون النحت والرسم مع وظيفة الأثاث والقطع الفنية المستخدمة في الديكور. وأيضا من أجل تشجيع الاستثمار في الفنون، كما أشار سامر يماني، القائم على المعرض في الندوة التي سبقت افتتاح المعرض تحت عنوان «عصر ما بعد النفط الإبداعي».
وأوضح يماني أن: معرض «ما بعد الحرف» هو مبادرة فنية في مجال التصميم تدمج بين الابتكار ومفاهيم التصميم الحديث مع التراث، لتقديم نماذج من التصميم المعاصر ذي الجودة العالية المستلهمة من الثقافة المحلية والمهارات الحِرَفية، بحيث تجمع المصممين والفنانين والمعارض جنبا إلى جنب مع العلامات التجارية الشهيرة في عالم التصميم الداخلي.
أدارت الندوة أنوار الكاظمي وشارك فيها كل من سامر يماني، والمصممة الكويتية لولوة الرضوان، والإماراتية الشيخة هند القاسمي، والبحرينية ميسم الناصر، حيث تحدثت كل منهن عن فلسفتهن في التصميم، وفي الأفكار التي استلهمنها من التراث في تصميم القطع التي شاركن فيها في المعرض.
 وافتتح المعرض السيد عامر هنيدي بحضور المصممين، حيث تم عرض تصميمات، بنسخ محدودة، لأعمال خمسة مصممين وفنانين من دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بالتعاون مع العلامة التجارية الرائدة في التصميم الإسباني «BD Barcelona Design».
ويشمل هذا المعرض بالإضافة لأعمال فناني ومصممي دول مجلس التعاون أعمالا لفنانين ومصممين عالميين أمثال: جايمي هايون، سلفادور دالي، الذي عرضت من بين تصميماته ثلاثة أعمال، وأنطوني غاودي. وتشارك في دعم هذا المعرض عدة مؤسسات من الكويت والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين. وأعرب عامر الهنيدي عن سعادته بهذا المعرض الذي يؤكد دخول الفن العربي والتصميم العربي إلى المجال العالمي، حيث ان الشركة التي تنفذ هذه التصميمات شركة عالمية تنفذ لكبار المصممين في العالم، وأوضح أن المعرض بدأ في لندن ويتجول في عدة دول في أرجاء العالم العربي.
وشارك في المعرض من دول مجلس التعاون كل من: لولوة الرضوان (الكويت)، الشيخة هند القاسمي (الإمارات العربية المتحدة)، الإخوة قزاز (المملكة العربية السعودية)،عائشة السويدي (قطر)، ميسم الناصر (البحرين)
وبعد محطات لندن، دبي، المنامة، والكويت حيث يستمر المعرض ليوم 25 من شهر يناير الجاري، سوف ينتقل المعرض إلى المملكة العربية السعودية ثم إلى بيروت ومنها إلى نيويورك.
لولوة الرضوان صممت مرآه مكونة من قطعتين تتحرك على شكل حركة القمر، وقد استوحتها كما أوضحت في ندوة «مرحلة ما بعد النفط الإبداعي» التي أقيمت قبل افتتاح الندوة من حركة القمر، التي تعد ذات تأثير في الثقافة العربية خصوصا وأن حركة القمر تحدد الشهور العربية، وقد لاقى تصميم لولوة الرضوان إعجاب الجمهور. وكذلك لفتت التصميمات الأخرى للمصممين العرب الانتباه بسبب اللفتة الابتكارية في المزج بين الطابع الحداثي للتصميمات من دون إغفال اللمسة التراثية التي تنتمي للثقافة العربية في الوقت نفسه.
يهدف المعرض إلى تقديم الفن أو التصميم العربي المعاصر، بصيغة عالمية، لتقديم نماذج من التصميم التي تدمج بين الابتكار الفني ومفاهيم التصميم الحديث مع التراث.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي