No Script

طالب برفع الإيقاف عنه بعد «التبرئة» من قبل القضاء السويسري

بلاتيني يغيّر طريقة اللعب في مواجهة «الفيفا»

u0645u064au0634u0627u0644 u0628u0644u0627u062au064au0646u064a... u0647u0644 u064au062au0633u062cu064au0628 u00abu0627u0644u0641u064au0641u0627u00bb u0644u0646u062fu0627u0626u0647u061f
ميشال بلاتيني... هل يتسجيب «الفيفا» لندائه؟
تصغير
تكبير

باريس - أ ف ب - عمد الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، الفرنسي ميشال بلاتيني، امس السبت، الى تغيير طريقة اللعب ضد الاتحاد الدولي «الفيفا»، بالانتقال الى الهجوم من خلال مطالبته برفع الإيقاف المفروض بحقه، بعد إعلان القضاء السويسري عدم ملاحقته حاليا في قضية دفعة مالية غير مشروعة.
وعادت قضية النجم الدولي السابق الى الضوء، مع كشف صحيفة «لوموند» الفرنسية عن قرار من القضاء السويسري يبيض صفحته في تلقي 1.8 مليون يورو من الرئيس السابق لـ «الفيفا»، السويسري جوزيف بلاتر، في قضية أدت الى إيقاف الرجلين لأعوام عن مزاولة أي نشاط يتعلق باللعبة.
وبينما بدا ان الإجراء السويسري هو «تبرئة»، أوضح الادعاء العام، امس السبت، ان القضية «لم تنتهِ بالكامل»، بينما شدّد «الفيفا» على ان إيقاف بلاتيني يعود لمخالفته «قانون الأخلاقيات» الخاص به وليس القوانين السويسرية.
وأوقف بلاتيني (62 عاما) من قبل «الفيفا»عام 2015 على خلفية الدفعة المالية التي تلقاها في 2011 من بلاتر لقاء خدمة استشارية قدمها قبل 9 أعوام من ذلك، ولم تكن مرتبطة بعقد مكتوب. وأوقف بلاتيني بداية 8 أعوام من قبل القضاء الداخلي لـ «الفيفا»، قبل ان تخفض العقوبة بالاستئناف لدى الاتحاد الى 6 أعوام، ولاحقا الى 4 من قبل محكمة التحكيم الرياضي تنتهي في اكتوبر 2019.
ولكن بلاتيني شدّد في تصريحات لوكالة «فرانس برس»، على انها يجب ان ترفع سريعا. وقال: «ما يثير حنقي على وجه الخصوص هو انه عندما يقوم أحفادي بالبحث عن اسمي على موقع ويكيبيديا، يقرأون في السطر الأخير ميشال بلاتيني موقوف عن مزاولة أي نشاط مرتبط بكرة القدم بسبب دفعة غير مستحقة. بعد كل ما قمت به من أجل كرة القدم».
وأضاف: «الآن وقد صدر هذا القرار من القضاء، لا يمكن ان أبقى تحت الايقاف. هذا ما أطالب به».
وتابع: «آمل في ان يحظى الفيفا بالشجاعة واللياقة لرفع الايقاف عني»، مشدّدا على انه في حال عدم حصول ذلك، سيقوم محاموه «بإطلاق كل الاجراءات المطلوبة لكسر الايقاف من قبل الفيفا. القضية ستستمر».
كلام بلاتيني، جاء بعدما كشفت صحيفة «لوموند» الفرنسية، ان القضاء السويسري برأه، استنادا الى رسالة موقعة من المدعي العام سيدريك ريمون، مرسلة الى المحامي السويسري لبلاتيني، فنسان سولاري.
بيد ان المتحدث باسم الادعاء السويسري أوضح ان «في اطار وضعه (القانوني) كشخص قد يدعى للإدلاء بشهادته، في حال وجدنا عناصر، فقضية بلاتيني لم تنتهِ بشكل كامل».
أما «الفيفا»، فذكر في بيان ان بلاتيني «أوقف بسبب مخالفة لقانون الأخلاقيات. القرار أبقت عليه محكمة التحكيم الرياضي التي ثبتت التهم ولكنها قلّصت العقوبة المفروضة».
وأضاف: «كان من الواضح دائما بالنسبة الى الفيفا كما محكمة التحكيم، ان بلاتيني لم يكن أبدا موضع تحقيق جنائي في سويسرا. عناصر الفعل الجنائي في القانون السويسري تختلف عن تلك التي تم أخذها في الاعتبار في ما يتعلق بقانون الأخلاقيات في الفيفا».
وعلى رغم هذه التفاصيل من قبل الادعاء السويسري و«الفيفا»، بدا بلاتيني ان دفة المعركة بينه وبين «الفيفا» تميل لصالحه، وتستوجب الصفح عنه.
وقال: «أعرف انني لم أقم بشيء (خاطئ)، كنت أعرف ان هذا النبأ سيأتي، إلّا انه تطلب وقتا، هذا كل ما في الأمر. أخيرا، تظهر الحقيقة».

... وفاة الشاهد الرئيسي
في فضيحة الفساد

ساو باولو - رويترز - ذكر مسؤولو مستشفى في ساو باولو ان رجل الأعمال البرازيلي جوزيه هاويلا الذي كانت شهادته حاسمة للمدعين في فضيحة فساد، التي هزّت الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» توفي عن عمر 74 عاما.
 معلوم ان الشرطة الأميركية ألقت القبض على هاويلا في عام 2013. وواجه تهمة دفع رشا لمسؤولين كبار باللعبة لضمان حقوق تجارية لبطولات منها كأس «كوبا أميركا».
وأقرّ الرجل بالذنب في عام 2014 في تهم التآمر للابتزاز والاحتيال المالي وغسل أموال وتعطيل العدالة ووافق على غرامة تزيد على 151 مليون دولار ومساعدة الشرطة.
وكانت شهادة هاويلا حاسمة للمدعين الذين ألقوا في النهاية القبض على أهم المسؤولين في عالم كرة القدم ومنهم مسؤولون كبار في «الفيفا» ورئيسا اتحاد أميركا الجنوبية والاتحاد البرازيلي.
وذكرت تقارير إعلامية أن هاويلا عاش في الولايات المتحدة منذ إلقاء القبض عليه لكنه عاد للبرازيل قبل شهور قليلة. وكان يعاني من مشكلات في الجهاز التنفسي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي