No Script

ضمن خطة الوزارة للقضاء على تركز الخدمات

الروضان: مخزن استراتيجي للتموين في «صباح الأحمد»

u062eu0627u0644u062f u0627u0644u0631u0648u0636u0627u0646
خالد الروضان
تصغير
تكبير

أكد وزير التجارة والصناعة، خالد الروضان، أن الوزارة تستهدف من خلال خططها المستقبلية القضاء على تركيز الخدمات والعمل على نشر مراكز تقديمها في مناطق الكويت كافة وفقاً للكثافات السكانية، تسهيلاً على المواطنين ورفعاً للمعاناة في حدود الإمكانات المتاحة.
جاء ذلك في رد للروضان على سؤال برلماني في شأن خطة الوزارة والجهات التابعة لها حول استكمال خدمات بعض المدن والمناطق، حيث أكد أن الجهات التابعة للوزارة لا تقدم خدماتها إلا من خلال مراكزها الرئيسية، إذ لا تستدعي اختصاصاتها نقلها لمراكز خارجية.
وتطرق الروضان إلى أن المدن الجديدة منوطة بوزارة الأشغال والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، لجهة توفير الميزانيات والتنفيذ، موضحاً أن «التجارة» خاطبت الجهات المعنية لتخصيص مبانٍ بها كمراكز خدمات للوزارة ومن بينها طلب مخزن استراتيجي لمواد التموين وموقع بمدينة صباح الأحمد.


وبيّن أنه المخاطبة جاءت أيضاً في شأن الموقع المخصص لها بمنطقة المخازن في المدينة، بمبنى المخزون الاستراتيجي للمواد التموينية (سرداب) وأدوار عليا كمراكز خدمة تابعة للوزارة لتقديمها لأهالي المنطقة.
ولفت الروضان إلى أنه تم الاجتماع مع «الرعاية السكنية» للحرص على تخصيص مبنى خاص بـ«التجارة» بجميع المناطق التي تصممها وتشرف على تنفيذها المؤسسة مستقبلاً، حيث تم تزويدها بالتوزيع المساحي للمباني المطلوبة، كما تم التشديد على توفير مبنى للوزارة في مدينة صباح الأحمد، إلا أن ممثلي المؤسسة طالبوا «التجارة» التنسيق مع المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب لطلب التنازل عن إحدى المكتبتين بالقطاعين «e» «d» بمدينة صباح الأحمد.
ولفت الروضان إلى أن شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية أوصت بمواصفات عدة لمبنى المخزون، من بينها أن يتم بناؤها في مواقع بعيدة عن مصادر التلوث، والابتعاد عن المناطق الرطبة القريبة من مصادر المياه ومناهيل الصرف الصحي التي يكثر فيها ظهور الحشرات والقوارض، ويراعى عند البناء حقن الأساسيات بمبيدات مضادة للحشرات بواسطة شركات متخصصة ومرخصة، ولا تقل مساحة الوحدة التخزينية الواحدة عن 3000 متر، ولا يقل ارتفاع المخزن عن 9 أمتار.
وتضمن مواصفات المخازن التي حددتها «المطاحن» تركيب نظام الاطفاء الجاف الذي يعد نظاماً متكاملاً يعتمد على تفريغ أنابيب الحريق من الماء بالكامل وملئها بالهواء بصفة مستمرة لتجنب حدوث أي تسريب للماء داخل المخازن ما قد يعرض المواد التموينية المخزنة للتلف، إضافة إلى ضرورة وجود كاشفات للدخان ومرشات مياه وإنذار حريق يدوي وفوهات حريق خارجية، كما بينت «التجارة» في مخاطباتها أنها ترغب في انشاء مخازن للمواد الجافة ( العدس، السكر، الأرز)، مطالبة في الوقت ذاته بالاكتفاء بتوفير التهوية للمخازن مع اتباع اشترطات المخازن.
وطالبت «التجارة» بفصل مخزن المواد التموينية بمبنى منفصل عن المركز الخدمي وفقاً للاشتراطات المحددة، والعمل على أن يكون مركز الرقابة التجارية قريباً من مركز المدينة حيث أنه إضافة لأعمال الرقابة والتفتيش على المحال التجارية سيقدم خدمة إصدار البطاقة التموينية، التي تستدعي أن تكون قريبة من ارتياد كبار السن من المواطنين.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي