No Script

نظمته رابطة الأدباء الكويتيين

معرض الكتاب الرمضاني... للتشجيع على القراءة والثقافة

تصغير
تكبير

نظمت رابطة الأدباء الكويتيين- في إطار أنشطتها الثقافية المستمرة - معرض الكتاب الرمضاني، في حضور نخبة من الأدباء والمثقفين.
وقال الأمين العام لرابطة الادباء الكويتيين الباحث طلال الرميضي في تعريفه بالمعرض: «شهر رمضان هو شهر القراءة، وأن رابطة الأدباء اعتادت أن تنظم المعرض في رمضان»، مشيرا إلى الاستمرار في إقامة المعرض لمدة عشر سنوات وتعرض فيه الكثير من الكتب القديمة والجديدة بأسعار زهيدة لا تتجاوز الدينار والنصف الدينار، موضحا أن الهدف من المعرض ليس الربح المادي ولكن التشجيع على القراءة ونشرها في المجتمع، وتوزيع الكتاب إلى مستحقيه، وإعادة تداول الكتاب بشكل لائق. وأفاد الرميضي أنه شارك في المعرض أمين عام رابطة الأدباء الأسبق صالح المسباح لعرض الكتب القديمة والجديدة، وأن المسباح صاحب أكبر مكتبة خاصه في الكويت.
وحول الإقبال على المعرض قال الرميضي: «الإقبال جميل جدا، وشجعنا إلى إعادة الكرة كل سنة إخواننا الزوار دائما يسألون عن معرض الكتاب الرمضاني، وأصبحت لدينا شريحة كبيرة من الجمهور المثقفين لحضور فعاليات رابطة الأدباء في هذا الشهر الفضيل، أضف إلى ذلك أن يوم الثلاثاء المقبل لدينا فعالية مع مبرة الآل والأصحاب الخيرية».
وأوضح الرميضي بأنه على هامش المعرض انطلقت المسابقة الثقافية الرمضانية ويشرف عليها علي الذايدي، وأن المسابقة سيشارك فيها جميعات النفع العام، والفرق التطوعية، وبعض أعضاء من رابطة الأدباء الكويتيين، ودعا الرميضي الجمهور لحضور المسابقة والتعرف على الأسئلة الثقافية.
وقال الباحث صالح المسباح: «إن المعرض فرصة جيدة للجمهور الكريم للحضور، وأنه يقوم بعرض ألف كتاب في المعرض على مدى أسبوع، بأسعار زهيدة لا تتجاوز الدينار، وتتضمن الكتب التي يعرضها دواوين شعرية، وكتب أدب، ونقد، ومسرح، وعلوم اجتماعية، وفكر وثقافة، وغيرها. وأشار المسباح بأن هناك جمهورا ثابتا في المعرض كل عام، ويحرص على الحضور اليومي بسبب أن هناك يوميا تنوعا في الكتب المعروضه تختلف عن الأيام السابقة، ذلك أن بعض الكتب أحادية وليست مكررة، وبعض الكتب تكون نسخة أو نسختين.
وعند سؤال الوزير والسفير السابق الدكتور رشيد الحمد «حول مساهمة هذه المعارض في عملية الاقبال على الكتاب، والقراءة التي أصبحنا نفتقدها إلى حد ما»، أجاب بقوله: «طبعا لا شك إقامة هذه المعارض على الأقل تذكر الجمهور بالكتاب، وفي زمن التقدم التكنولوجي الهائل أصبح الكتاب يتراجع كثيرا ولم يعد مثل السابق، وفي زمننا كان الكتاب يعد شيئا ثمينا، وكنا نتنظر صدور أي كتاب، ونقوم بقراءته من الجلدة للجلدة كما يقولون، ولكن الآن خف هذا الشيء مع ظهور وسائل التواصل الموجودة حاليا».
وأضاف الحمد بأن إقامة وتنظيم هذه المعارض تذكر الجمهور في الكتب، وتوضح للجيل الجديد بأن هناك مجالا للثقافة الكبيرة من خلال هذه الكتب.
 وشكر الحمد رابطة الأدباء الكويتيين لإقامتها هذا المعرض، وأنه لاحظ أن أسعار الكتب بسيطة جدا، وهذا بحد ذاته تشجيع كبير للجمهورعلى التواجد واقتناء الكتب.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي